صحة الطفل

أسباب كثرة شرب الماء عند الأطفال

أسباب كثرة شرب الماء عند الأطفال

كثرة شرب الماء عند الأطفال

يعد الماء من السوائل الأساسية الهامة من أجل بقاء الإنسان على قيد الحياة، ولكن يجب مراعاة تناول الماء بكميات معتدلة كافية للجسم حيث أن زيادة الكميات تنعكس بشكل سلبي على صحة الإنسان، نتعرف معا عبر سطور المقال حول أسباب كثرة شرب الماء عند الأطفال.

أهمية شرب الماء للأطفال

يحتاج جسم الأطفال إلى الماء كما يحتاج جسم الكبار ولكن بكميات أقل من البالغين وذلك بهدف وقاية الجسم من الجفاف وتعزيز قوة الذاكرة وتجديد الخلايا داخل الجسم والحفاظ على الجهاز الهضمي من التعرض إلى مختلف الاضطرابات وتخليص الجسم من السموم والفطريات.

يتم تحديد الكمية المعتدلة والمناسبة لكل طفل من الماء وفقا مع الوزن وليس وفقا للعمر أو الجنس، كما يحتاج الأطفال إلى تناول كميات أكبر من المعتاد في حالة الحركة واللعب وأيضا في الأوقات الحارة.

كثرة شرب الماء عند الأطفال

تصبح الكميات التي يتناولها الأطفال من الماء زائدة عن المعدل الطبيعي في حالة إصابة الأطفال بأمراض محددة، الأطفال الذين يتناولون كميات كثيرة من الماء تزداد لديهم الرغبة في التبول، لذا يجب استشارة الطبيب في حالة ملاحظة تناول الأطفال كميات كبيرة من الماء.

يمكنكم ملاحظة كميات الماء من خلال عد عدد الأكواب التي يتناولها الأطفال، حيث أن في حالة زيادة عدد الأكواب عن 8 فإن هذا دليل على كثرة شرب الماء وضرورة الاستعانة بالطبيب للتعرف على السبب ومعرفة العلاج المناسب.

أسباب كثرة شرب الماء عند الأطفال

قد يكون السبب وراء كثرة تناول الماء عند الأطفال راجع إلى التعرض إلى الإسهال الشديد أو التعرق بشكل زائد في المناخ الحار أو ناتج عن التقيؤ، وقد يكون السبب راجع إلى تناول الأطفال الأطعمة الغنية بالتوابل والحارة نوعا ما، وهذه الأسباب غير خطيرة.

قد يكون السبب وراء تناول الأطفال كميات كبيرة من الماء خطير ومؤشر على مرض ما وعندها يجب اللجوء إلى الطبيب المتخصص للكشف عن السبب، تتمثل هذه الأسباب فيما يلي:

  • مرض السكري، حيث أن مريض السكري يعاني من النقص في إفراز الإنسولين بشكل طبيعي من البنكرياس ويترتب على ذلك ارتفاع معدل السكر في مجرى الدم، ما يؤشر على إصابة الأطفال بمرض السكري أيضا خسارة الوزن بشكل مفاجئ.
  • مرض السكري الكاذب، مرض نادر الحدوث، تتمثل أعراضه في تبول الأطفال بصورة متكررة وزائدة عن المعتاد وبالتالي يخسر الأطفال الكثير من السوائل مما يترتب عليه زيادة العطش وبالتالي كثرة شرب الماء.
  • إحدى الأمراض التي تصيب الكبد، حيث أن أمراض الكبد مثل الالتهاب الوبائي تتسبب في ظهور أعراض العطش الشديد وبالتالي يلجأ الأطفال إلى زيادة معدل كميات الماء، كما تتسبب في ظهور أعراض أخرى مثل الاصفرار في الجلد وتغير لون البراز.
  • الأنيميا المنجلية، تتسبب في تراكم خلايا الدم في الكلى يترتب على ذلك عدم امتصاص الجسم للماء وبالتالي زيادة الحاجة إلى التبول وزيادة الحاجة إلى تعويض الجسم بكثرة شرب الماء.
  • تناول أنواع معينة من الأدوية الطبية، حيث أن بعض الأدوية تحمل آثار جانبية تشمل الشعور بالعطش بشكل زائد عن الطبيعي مثل أدوية مضادات الاكتئاب.
  • أمراض نفسية، بعض الأمراض النفسية تجبر الأطفال على شرب الماء بشكل أكثر من المعتاد بصورة قهرية.
  • وجود تضخم في اللوزتين، تظهر أعراض التضخم في كثرة شرب الماء وفي التنفس والفم مفتوح أثناء فترة النوم.
  • وجود مشكلة ما في الجهاز البولي، حيث تتسبب هذه المشكلة في زيادة الأملاح داخل الجسم يترتب على ذلك نقص العناصر الأساسية التي يحتاج إليها الجسم ويتمثل رد فعل الجسم في زيادة الحاجة إلى تناول الماء.

يتم تشخيص السبب من قبل الطبيب المختص من خلال إجراء فحوصات طبية تشمل فحوص اختبارية للدم لاكتشاف وجود الأنيميا وأخرى لاكتشاف وجود مرض السكري، إضافة إلى فحوص البول والبراز من ثم يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب مع حالة الطفل.

اضرار كثرة شرب الماء عند الأطفال

  • قد يتعرض الأطفال إلى الإصابة بالتسمم نتيجة تناول الماء بشكل أكبر عن المعتاد، حيث أن كثرة الماء تتسبب في اختلال توازن السوائل داخل الجسم مما يترتب عليه خسارة نسبة ليست قليلة من الصوديوم العنصر الهام للكلى.
  • قد يتعرض الأطفال إلى الإصابة بالعدوى من النوع البكتيري، وذلك لأن الماء يحتوي في مكوناته على البكتيريا والطفيليات مما يعمل على انتقال الأمراض المعدية للأطفال بسهولة.
  • قد يصاب الأطفال بالسمنة والتي يترتب عليها فيما بعد التعرض إلى مشكلات صحية متعددة.
  • قد يصاب الأطفال بالنحافة المفرطة نتيجة تناول الماء بكثرة السبب الذي يؤدي إلى التقيؤ بصورة مستمرة وبالتالي عدم الاستفادة من الأطعمة المأكولة.

في الختام نوضح أن الماء سائل أساسي للصحة الجسدية عن الأطفال ولكن كثرة تناوله عن الكميات الكافية للجسم تؤدي إلى العديد من الأضرار كما قد تكون مؤشر قوي على إصابة الأطفال بأحد الأمراض، لذلك يجب اللجوء إلى الطبيب فور ملاحظة كثرة شرب الماء عند الأطفال.

السابق
فوائد الترمس لمرضى السكر
التالي
حبوب منع الحمل وأضرارها