تغذية

ارتفاع البوتاسيوم وعلاجه

 البوتاسيوم:

يمثل البوتاسيوم واحد من أهم العناصر الأساسية التي تتواجد في جسم الإنسان، حيث أنها من العناصر الأساسية والهامة في بناء مختلف عضلات الجسم، على سبيل المثال العضلات الهيكلية والعضلات الملساء، بالإضافة إلى أنه السبب الأساسي في نقل السيال العصبي من خلال الخلايا العصبية بالجسم، ولكن في الحالة الطبيعية يكون هناك نسبة تصل إلى 98% من البوتاسيوم في خلايا الدم، ولكن باقي النسبة تكون خارجها.

ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم:

إن النسبة المتوسطة للبوتاسيوم في الدم يجب أن تكون متراوحة بين 3.5 و 5ملي/ لتر، وبالتالي فيجب أن يتم علاج أي مشاكل في ارتفاع نسب البوتاسيوم وإن كانت تلك النسب بسيطة في الارتفاع، وهذا الأمر حتى يتم منع ارتفاعه بشكل أكبر، حيث أن وصول تلك النسب إلى مستوى أعلى حتى 7 ملي/ لتر قد يسبب خطر كبير على حياة المريض، ومما يؤدي إلى توقف عضلات القلب، مما يؤدي إلى الوفاة المفاجئة.

أسباب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم:

إن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم هو أمر يتم ملاحظته بشكل فوري بعدما يتم إجراء مختلف التحاليل اليومية، ولكن في بعض الحالات يكون الارتفاع بسيط وطفيف ولا يشكل أي خطر على حياة الأشخاص، ولكن الارتفاع بصورة مستمرة تؤدي إلى الوصول لمرحلة الخطر، حيث أنه من أسباب ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم ما يلي:

  1. أمراض الكلى: حيث أن الإصابة بأمراض الكلى من المشاكل التي تؤدي إلى الإصابة بارتفاع نسبة البوتاسيوم، والسبب الأساسي هو أن الكلى هي المسئولة في تصريف البوتاسيوم خارج الجسم، حيث أن ارتفاع يسبب ارتفاع أمراض الكلى، وبالتالي فيتم الإصابة بالفشل الكلوي، كما يتم التهاب كبيبات الكلى، وفي تلك الحالة يتم الحفاظ على تناول الأدوية المدرة للبول من أجل الحفاظ على البوتاسيوم.
  2. مرض أديسون: وهو المرض الذي ينتج عنه قصور الغدة الكظرية، حيث أنها تفرز هرمون الكورتيزول والألدوستيرون، وفي حالة الإصابة بتلك الهرمونات يجب أن يتم  استشارة الطبيب حيث أنه في تلك الحالة تزداد نسبة البوتاسيوم في ادلم.
  3. الإصابة بالحماض الكيتوني السكري: وهو واحد من أهم المضاعفات الخطيرة الخاصة بداء السكر، وتلك الحالة تكون بعدما يتم الانقطاع عن الأنسولين، مما يؤدي إلى ارتفاع نسب الجلوكوز بالدم، مما يؤدي إلى  خروج السوائل والبوتاسيوم من الخلايا إلى الدم.
  4. تدمير أنسجة الجسم: حيث أن الخلايا الميتة تطلق البوتاسيوم إلى الدورة الدموية، مما يؤدي إلى التعرض للرضوض الشديدة، أو الإصابة بالحروق في حالة الإصابة بتحلل الخلايا العضلية والهيكلية.
  5. تناول الأطعمة التي بها كميات كبيرة من البوتاسيوم، حيث أن البوتاسيوم عندما تزداد كميته في حالة الشرب  المفرط للمشروبات الكحولية، أو في حالة تناول المحدرات، مما يؤدي إلى التحلل الكبير للخلايا الورمية.
  6. العمل على تناول مختلف الأطعمة التي بها كميات كبيرة من البوتاسيوم والتي منها الموز وعصير البرتقال والشمام.

أعراض ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم:

إن الأعراض التي تصاحب ارتفاع البوتاسيوم في الدم قد لا تكون بأكملها لديها قدرة الظهور على المريض، ولكن بعض الأعراض تظهر في حالة الارتفاع الشديد في نسبة البوتاسيوم، مما يؤدي إلى ظهور تلك النسب التي منها:

  • الشعور بحالة من الغثيان أو التقيؤ المستمر
  • الشعور بحالة من التعب والإعياء
  • الإحساس بالخدر أو حالة من الوخز بالجسم
  • المعاناة من حالة في اضطرابات التنفس
  • الشعور بحالة من خفقان القلب، بالإضافة إلى أنه يصاحبه حالة من ضربات القلب الزائدة
  • إن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم يؤدي في بعض الأحيان إلى شلل، بالإضافة إلى عدم انتظام ضربات القلب وفي حالة عدم تناول الأدوية المطلوبة قد يحدث توقف في عضلة القلب.

تشخيص ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم:

إن تشخيص ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم بشكل سريري أمر مستحيل، حيث أنه لا يصاحبه العديد من الأمراض، ولكن قد يكون نتيجة لمختلف المشاكل الصحية، حيث يجب أن يكون هناك مختلف الفحوصات للقلب، وبالتالي فيجب أن يكون هناك حالة من التخطيط الكهربائي، ويكون هذا الأمر من خلال تناول الأدوية ومن خلال تنظيم النظام الغذائي الخاص بالمريض.

علاج ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم:

حيث أن علاج ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم من الأفضل أن يكون من خلال خطوتين هامين وهما: تقليل الارتفاع، بالإضافة إلى منع حدوث الأضرار المختلفة على القلب، ومن الطرق التي من خلالها يتم علاج مشاكل ارتفاع نسب البوتاسيوم في الدم ما يلي:

  • توقف تناول أي أدوية تزيد من نسبة الدم
  • العمل على تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية مناسبة من البوتاسيوم
  • العمل على إعطاء المريض كميات من الجلوكوز التي من خلالها يتم إرجاع البوتاسيوم من خارج الخلية إلى داخلها، مما يساهم في تقليل نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • يجب تناول مادة صوديوم بوليسترين سولفونيت التي تعمل على إزالة البوتاسيوم من الجسم من خلال الجهاز الهضمي.
  • العمل غلى غسيل الكلى وبالأخص في حالة الفشل الكلوي.
السابق
فيتامين د للمواليد
التالي
خصائص الماء