نصائح ومعلومات طبية

اسباب التشنج العضلي

أسباب التشنج العضلي

التشنج العضلي عبارة عن انقباض أو تقلص مفاجئ في عضلة واحدة من الجسم أو أكثر من عضلة، يتسبب هذا التشنج في عدم القدرة على تحريك العضلة بصورة مؤقتة، نتعرف عبر سطور المقال على أسباب التشنج العضلي وطرق علاجه بشكل طبيعي في المنزل.

أسباب التشنج العضلي

  1. استخدام العضلة بشكل مفرط أو بمعنى عام الإجهاد العضلي.
  2. البقاء على وضعية ثابتة مدة زمنية طويلة.
  3. وجود خلل في مستويات الهرمونات التي تنتجها الغدة الدرقية.
  4. حدوث خلل أو نقص في بعض المعادن اللازمة للجسم عن المعدل الطبيعي نتيجة النظام الغذائي الغير صحي أو نتيجة تناول أدوية مدرة للبول مثل أدوية علاج ارتفاع ضغط الدم.
  5. إصابة الجسم بالجفاف نتيجة عدم الاهتمام بتناول المياه والسوائل بكميات كافية.
  6. الإصابة بأحد أنواع أمراض الجهاز العصبي أو الإصابة بمرض السكري.
  7. الإصابة بالأنيميا.
  8. حدوث التصلب في الشرايين الذي يترتب عليه عدم إمداد منطقة الساقين بالدم بشكل كافي.
  9. حدوث ضغط على الأعصاب، تظهر هذه الحالة من خلال حدوث آلام عند المشي نتيجة ضغط أعصاب العمود الفقري مسببة آلام في منطقة المؤخرة والساق، وتتوقف هذه الحالة عند التوقف عن المشي.

قد يتعرض الرياضيون لهذه المشكلة نتيجة المشاركة في مسابقات رياضية في مناخ حار دون تعويض الجسم بالسوائل المفقودة، أيضا تتعرض السيدات في فترة الحمل لهذه المشكلة، كما تظهر هذه المشكلة بشكل كبير لدى كبار السن نتيجة عدم تحمل العضلات للإجهاد البدني.

أعراض التشنج العضلي

غالبا ما تحدث مشكلة التشنج العضلي في عضلات الساقين مسببة ألم حاد بشكل مفاجئ، يشعر المصاب بالتشنج بوجود كتلة صلبة تحت الجلد كتلة مكونة من الأنسجة العضلية.

عادة ما يزول ألم التشنج العضلي بدون أي تدخل، وأحيانا يزول بعد إجراء بعض العلاجات المنزلية والتي سنتحدث عنها في سطور المقال، وأحيانا تمثل مشكلة التشنج خطورة تتطلب التدخل الطبي.

التدخل والتشخيص الطبي

يجب الاستعانة بالطبيب المختص في الحالات التالية:

  1. الشعور بآلام شديدة أثناء حدوث التشنج.
  2. تكرار حدوث التشنج بصورة منتظمة ومستمرة.
  3. ظهور تورم في منطقة الساق أو ظهور أي تغيرات جلدية.
  4. حدوث التشنج بدون سبب واضح، وفي حالة عدم تحسن العضلة بعد إجراء العناية المنزلية.
  5. حدوث تشنج في الجسم بشكل كامل يصاحبه فقدان الوعي، حيث يشير ذلك إلى إصابة الشخص بمرض الصرع.
  6. حدوث تشنج في الجسم كامل بدون فقدان الوعي، حيث يشير ذلك إلى وجود مشكلة ما في الجهاز العصبي.

يتم تشخيص الحالة من قبل الطبيب بهدف معرفة أسباب التشنج العضلي بهدف وصف العلاج المناسب للتخلص من هذه المشكلة من خلال الإجراءات التالية:

  1. الفحص السريري.
  2. فحص الدم الذي يوضح قوة تدفق الدم في الجسم كما يتحقق من معدل الأملاح ومعدل تركيز هرمون الغدة الدرقية، كما يتم توضيح إن كان الشخص مريض أنيميا أم لا من خلال هذا الفحص.
  3. 3.   التخطيط الكهربي لمختلف عضلات الجسم.
  4. التصوير اعتمادا على الموجات الفوق صوتية.
  5. التصوير اعتمادا على الرنين المغناطيسي.
  6. التصوير المقطعي المحوسب.

بعد التشخيص يختلف العلاج وفقا للسبب الذي يترتب عليه حدوث التشنجات العضلية، قد يكون العلاج لفترة زمنية بسيطة، وقد تتطلب بعض الحالات علاج مدى الحياة في حالة حدوث التشنجات العضلية المزمنة.

علاج التشنج العضلي منزليا

العناية المنزلية قد تكون كافية للتخلص من مشكلة التشنج، نستعرض لكم أهم طرق العلاج المنزلي للتشنج العضلي وأهم العادات الصحية التي تساهم بشكل فعال في عدم التعرض لهذه المشكلة مرة أخرى:

  1. تحسين الصحة بشكل مجمل من خلال الالتزام بالنظام الغذائي الصحي الشامل على العديد من الخضروات والفواكه، ومن خلال إتباع نظام رياضي بشكل مستمر ومنتظم مع مراعاة تحمية العضلات قبل أداء التمارين.
  2. إجراء تدليك بشكل لطيف على العضلة المتشنجة مع مراعاة تمديد العضلة، يساهم التدليك والتمديد في تخفيف آلام التشنج وفي إرخاء العضلة.
  3. تناول كميات كبيرة من المياه والسوائل المتنوعة من اجل ترطيب الجسم وحمايته من التعرض للجفاف، ومن أجل إعادة توازن معدلات العناصر والمعادن الهامة داخل الجسم.
  4. تجنب تناول مختلف مشروبات البيبسي والكوكاكولا وأي مشروبات غازية بشكل عام وأيضا مختلف المشروبات الغنية بكميات كبيرة من السكريات.
  5. الحرص على تناول أقراص الفيتامينات التي تعالج مشكلة نقص الفيتامينات الطبيعية داخل الجسم.
  6. مراعاة عمل كمادات بالماء البارد على العضلة المتشنجة حيث تساهم الكمادات في التخلص من الالتهاب والتشنج وتعمل على إرخاء العضلة.
  7. مراعاة فرك العضلة المتشنجة بأي نوع من البلسم حيث يعمل البلسم كمسكن للألم المصاحب للتشنج العضلي.
  8. الحرص على ارتداء الأحذية من النوع المريح ومحاولة تجنب السيدات ارتداء الأحذية عالية الكعب.

في الختام قد وضحنا عبر المقال أسباب التشنج العضلي وننصح بضرورة اللجوء إلى الطبيب المختص في حالة استمرار الشعور بألم التشنج العضلي وفي حالة عدم وجود سبب واضح لهذا التشنج، كما ننصح بإجراء العناية المنزلية في حالة التشنج المؤقت المفاجئ.

السابق
حبوب منع الحمل وأضرارها
التالي
تعرق اليدين والرجلين