صحة الطفل

اسباب ظهور بقع حمراء على جلد الاطفال

اسباب ظهور بقع حمراء على جلد الاطفال

أصبحت مشكلة ظهور البقع الحمراء على جلد الأطفال من أكثر المشكلات التي يعاني منها الأباء والأمهات لظهورها على أجسام أطفالهم، وقد يخطر فى ذهن البعض بأن هذه مجرد بقع بسيطة ولا تحتاج إلى الذهاب إلى طبيب لأخذ إستشارة طبية ومعرفة سبب حدوثها، إلا أن ذلك من أكبر الأخطاء التى قد يرتكبها الوالدين، مما سوف نذكره تفصيلاً فى مقالنا هذا، لذلك يجب علينا الإهتمام بهذه البقع الحمراء أو الطفح الجلدي وأخذها على محمل الجد ومعرفة أسباب وأعراضها وكيفية علاجها.

الأسباب والعوامل المؤدية إلى ظهور البقع الحمراء على جلد الأطفال:ـ

  • حقيقة الأمر أن ظهور البقع الحمراء على جلد الأطفال لها عدة أسباب مختلفة البعض منها قد يكون مجرد بقع حمراء عارضة تطرأ على الجسم وتزول مع مرور بعض الوقت.
  • والبعض منها قد يكون خطيراً جداً ويؤدى إلى حدوث مشاكل بالغة فى الخطورة للطفل وتتعدد هذه الأمراض وتختلف تناسبياً من طفل إلى آخر، كما تختلف كذلك تبعاً لدرجة الإصابة بالمرض وان كان فى بدايته أو تطور نظراً لعدم توفير العلاج الملائم له ومن أهم هذه الأسباب والعوامل المؤدية إلى ظهور البقع الحمراء على جلد الأطفال الأمراض الآتية:ـ

أولاً: مرض جدرى الماء:ـ

  • جدرى الماء هو مرض فيروسى انتشر فى الآونة الأخيرة بين العديد من الأطفال، وهو مرض فى غاية الخطورة بسبب أنه مرض معدى وقد ينتشر من طفل لآخر لذلك فيجب الحذر منه قدر الإمكان، وهو عبارة عن مرض شائع يسبب البقع الحمراء التي تتحول إلى بثور مملوءة بسائل يثير الحكة لدى الطفل.
  • وقد يصل الأمر إذا لم يتم علاج جدرى الماء فى أقصى وقت إلى إنتشار هذه البقع أو الحبوب تغطي جسم الطفل كله مما يكون معه الوضع صعب وحرج للغاية لدى الطفل، لذلك يجب الذهاب إلى الطبيب فوراً ومحاولة البحث عن العلاج المناسب والمداولة على إمداد الطفل بالعلاج لحين التخلص من هذه البقع الحمراء نهائياً من جسم الطفل.

ثانياً: الأكزيما:ـ

  • والاكزيما هي عبارة عن حالة جلدية تسبب ظهور البقع الحمراء على جلد الطفل أو الطفح الجلدى المصحوب بالحكة المستمرة التى يعانى منها الطفل، وتكون جافة ومشققة للجسم وأكثر الأنواع شيوعاً من الأكزيما لدى الأطفال هي الأكزيما الاستشرائية.
  • والتى تصيب الأطفال عادة حتى سن البلوغ وتنتشر عادة خلف الركبتين أو على المرفقين والرقبة والأذنين والمنطقة المحيطة بالعين، ويجب العلم بأن الأكزيما الاستشرائية ليست مرض طبي خطير يصيب الطفل مقارنة بمسابقة جدرى الماء، ولكن الأكزيما الاستشرائية تحتاج إلى المتابعة الطبية المستمرة فقط لحين التخلص من تلك البقع و التشققات الحمراء التي تصيب الطفل.

ثالثاً: القوباء (الحصف الجلدي):

  • وتعتبر القوباء عدوى بكتيرية شديدة وتظهر القوباء على الطبقات السطحية من الجلد وتسبب البقع الحمراء للطفل والعديد من القروح الواضحة، وتنقسم القوباء إلى نوعين فمنها القوباء الفقاعية والقوباء غير الفقاعى.
  • وفى حالة إصابة الطفل لا قدر الله بالقوباء يجب الذهاب إلى الطبيب فى أسرع وقت ليصنف لك حالة الطفل وإذا كان يعانى من القوباء مجرد استخدام مرهم مضاد حيوى يصفه الطبيب والالتزام به من شأنه التخلص من هذه القوباء والإنتهاء منها كلياً فى غضون سبعة أيام إلى عشرة أيام.

رابعاً: الطفح الحراري:ـ

  • يظهر الطفح الحراري على جلد الطفل فى حالة إرتفاع درجة الحرارة الذى بدوره يؤدى إلى زيادة التعرق عند الأطفال بخلاف المعدل الطبيعى للتعرق، أو يكون بسبب إرتداء ملابس كثيرة أو بسبب التعرض البيئة الحارة والرطبة.
  •  بيد أن هذا الطفح الحرارى ليس مقلقاً للغاية لأن ذلك الطفح يمكن أن يختفى سريعاً بعد زوال المسبب فى حدوثه سواء كان درجة الحرارة العالية والتعرض لأشعة الشمس أو ارتداء ملابس كثيرة عن المعدل الطبيعى.

خامساً: القوباء الحلقية:ـ

  • القوباء الحلقية هي عبارة عن عدوى جلدية فطرية تسبب طفحاً جلدياً على شكل حلقات، وتعتبر مشكلة كبيرة لأنها تظهر تقريباً فى جميع أنحاء الجسم بداية من فروة الرأس وصولاً إلى قدمى الطفل، لكنها لا تكون بالمشكلة الخطيرة فى حال إذا تم الإهتمام بها والذهاب للطبيب المناسب والمداولة على استعمال بعض الكريمات التى يصفها الطبيب ودهن جسم الطفل بها برعاية وإتقان.
  • ·          أما فى حالة إصابة فروة رأس الطفل بها فقد تؤدى إلى مشاكل منها قشرة الرأس، وظهور بقع حمراء كثيرة مما معه يسقط شعر الطفل، ويتم علاج هذه المشكلة من خلال إستخدام الأقراص المضادة للفطريات بالإضافة إلى استخدام شامبو مضاد للفطريات، وكل ذلك لا يمكن وصفه لحالة الطفل إلى من خلال طبيب مختص يقوم بالكشف على الطفل لتحديد إن كانت حالته تستدعى ذلك من عدمه.

سادساً: التقرن الشعري (جلد الدجاج):ـ

  • ويعتبر التقرن الشعري حالة شائعة ولكنها غير ضارة للدرجة الكبيرة، ويظهر معها البقع الحمراء الخشنة المليئة بالبثور الصغيرة ويكون جلد الطفل الذى يعانى من هذه الحالة أشبه بجلد الدجاج لذلك يطلق على التقرن الشعري هذا اللفظ (جلد الدجاج) .
  • وتنتشر هذه البقع الحمراء الخشنة غالباً على الذراعين وفى بعض الأحيان على منطقة الفخذين أو الخدين، وتظهر بالظهور عادة فى مرحلة الطفولة وتزداد فى مرحلة المراهقة ولكنها غلاباً ما تختفى عند الوصول إلى مرحلة البلوغ.

فظهور هذه البقع الحمراء الذى قد يكون لمجرد سبب تافه منها شدة الحرارة، أيضاً قد يكون بسبب مرض خطير لا قدر الله مثل الجدري والحصبة وغيرها, كل هذه الأسباب هى المؤدية لظهور البقع الحمراء على جلد الطفل لذلك يجب الإهتمام بها التخلص منها فى أسرع وقت ممكن.

السابق
ما هو أسباب الرعاف عند الاطفال
التالي
أسباب الغازات عند الأطفال