حكم وأقوال

اقوال وحكم الفلاسفة

أقوال وحكم الفلاسفة متعددة منها ما هو معبر عن الأمل وعدم اليأس من الحياة، منها ما هو عن النجاح والتطور في المجال العملي، منها ما هو عن الدين، ومنها ما هو عن المستقبل، ونسرد في هذا المقال أهم وأفضل الأقوال والحكم المذكورة حول المستقبل، نظرا لأهمية هذه الأقوال في تعليم الأجيال الناشئة كيفية الاستفادة بالوقت الحاضر وكيفية التعلم من تجارب الآخرين من أجل الوصول إلى بناء مستقبل جيد على المستوى العلمي والعملي.

الفلاسفة

الفيلسوف هو الشخص الحكيم، الشخص الذي لديه القدرة على نقل خبراته السابقة في الحياة إلى الأشخاص الآخرين بهدف محاولة إفادة هؤلاء الأشخاص حول الخبرات التي نشأت من مختلف التجارب التي مر بها الشخص الحكيم من أجل عدم تكرار الأخطاء في حياتهم واستثمار المستقبل بشكل جيد.

أقوال وحكم الفلاسفة حول المستقبل

  • تتحقق كثير من الأشياء المهمة في هذا العالم لمن أصروا على المحاولة بالرغم من عدم وجود أمل، ومن خلال هذه المقولة ينصح الفلاسفة مختلف الأشخاص حول ضرورة التمسك بالحلم والرغبة والإصرار على تحقيق الهدف مهما بلغت العواقب.
  • ·      تذكر أن اليوم هو الغد الذي كنت قلقا عليه بالأمس، ومن خلال هذه الحكمة يرى الفلاسفة أن التفكير في الغد ما هو إلا مضيعة للوقت وأن التفكير في كل يوم بيومه هو الحل الأفضل لمستقبل أفضل.
  • تستطيع أن تكسب من الأصدقاء في شهرين أكثر مما تكسبه في عامين إذا ركزت على أن تهتم بالآخرين بدلا من أن تركز على أن يهتم بك الآخرون، من خلال هذه المقولة يرى الفلاسفة أن الطريق السليم لتكوين العلاقات خاصة علاقات الصداقة هو الانشغال بتقديم الاهتمام للآخرين حيث أن هذا الاهتمام عامل جذب قوي لتكوين الصداقات في وقت قليل وهذه المقولة مفيدة لمن هم غير قادرين على تكوين صداقات خاصة في مراحل الجامعة.
  • إذا أردت التخلص من القلق وبدء حياة هانئة عدد ما بك من النعم وليس المتاعب، مقولة تفيد الأشخاص الذين هم في حالة قلق دائم حول المستقبل وحول الرزق في التفكير في كم النعم المتوفر لهم والذين يستمتعون به وعدم التفكير في المتاعب التي تواجههم.
  • عندما تتكاتف العقبات في طريقك إلى النجاح تذكر أن الطائرة تعاكس الرياح في طريقها إلى التحليق، من خلال هذه الحكمة يمكنك الوثوق في أن مواجهة العقبات هو شئ عادي يواجه كل الأشخاص قبل الوصول إلى نقطة النجاح، وأن مقابلة هذه العقبات لا تعني الفشل ولكن هي بداية تحقيق الهدف والنجاح في المستقبل.
  • عندما كنت صغيرا كانت والدتي تخبرني دائما أن السعادة هي مفتاح الحياة وعندما ذهبت إلى المدرسة قاموا بسؤالي ماذا أريد أن أصبح في المستقبل فأجبت أريد أن أكون سعيدا فقالوا لي بأنني لم أفهم السؤال بالطريقة الصحيحة فأجبتهم بأنهم لم يفهموا الحياة جيدا، ومن خلال تجربة هذا الفيلسوف نتعلم أن السعادة هي أساس الحياة لا الوصول إلى تحقيق رغبة محددة أو هدف ما.
  • الحياة ليست ملزمة لتعطينا كل شئ نريده، وهذه الحكمة دليل على أهمية الإقتناع بما هو في أيدينا وعدم التطلع إلى أخذ كل شئ لأن الحياة لا تعاش هكذا بل هناك أشياء تسطيع الحصول عليها وأشياء أخرى لن تسطيع تملكها.
  • لا تقل بأنك لا تملك الوقت الكافي فأنت تمتلك نفس عدد الساعات اليومية التي أعطت لهيلين كيلر وألبرت أينشتاين وجميع المبدعين في هذه الحياة، هذه المقولة تحث كل شخص على ضرورة تنظيم الوقت من أجل تحقيق الرغبات والأهداف في المستقبل وعدم تعليق الفشل وعدم القدرة على تحقيق النجاح على قلة الوقت لأن هذا الوقت هو نفس الوقت الذي يمتلكه الأشخاص الذين حققوا النجاح بالفعل في هذه الحياة.
  • كونك لست ميتا لا يعني أنك على قيد الحياة، هذه المقولة تذكر أن هناك العديد من هم على قيد الحياة ولكن ليس لهم أثرا أو قيمة في هذه الحياة، يأكلون يشربون ينامون فقط لا عمل لا تحقيق رغبات لا تحقيق أهداف.
  • قل الحقيقة وإلا سيقولها شخص آخر بدلا منك، هذه الحكمة تحث على عدم الكذب وضرورة التحدث بصدق حيث أن إخفاء الحقائق والمراوغة حولها ليس جيد ومع الوقت سيأتي شخص آخر ويسرد الحقيقة كاملة.
  • وجدت الحياة لتستمتع بها لا تتحمل متاعبها، حكمة جميلة ومثيرة تنصح بالاهتمام بالاستمتاع بكل التجارب في الحياة وتجنب تحمل المتاعب وضغط الأعصاب.
  • العمل الذي لا يحقق غير أرباح مادية هو عمل ضعيف، تنصح هذه المقولة مختلف الأشخاص بضرورة الحصول على عمل جيد يحقق أهداف معنوية ويقوي من الخبرات العملية والحياتية أفضل من الحصول على عمل لا يحقق سوى الربح والعائد المادي بهدف الاستمتاع بالعمل والحياة العملية.
  • إذا أردت قهر الخوف فلا تجلس في المنزل وتفكر في الأمر بل اخرج واشغل نفسك، مقولة جيدة جدا تمتعك بنصيحة حول التخلص من شبح الخوف من خلال الخروج والعمل والانشغال في أمور الحياة.

في الختام ننصح بضرورة قراءة أقوال وحكم الفلاسفة حول المستقبل والتفكير حول قصد ونصيحة الحكيم والفيلسوف بهدف تنفيذ النصيحة بشكل جيد والتمتع بالحياة وتحقيق الأهداف دون الوقوع في سابق أخطاء الآخرين.

السابق
طريقة عمل شاورما الدجاج بالبيت
التالي
نصائح الرجيم