علم النفس

الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً

الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً

مما لا شك فيه أن هناك العديد من الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً تلك الصفات البسيطة التي يجب التحلي بها حتى تحصل على نتائج مرضية.

حيث يشعر بعض الناس بأنهم أغبياء بسبب مشكلة ما قد تعرضوا لها في حياتهم ولم يجدوا لها حلاً على الاطلاق، او ربما تصرف سخيف قد بدر.

من بعض الأشخاص مما جعل أصدقائه او المحيطين من حوله يضحكون عليه، أو ربما قد تعرض بعض الأشخاص إلى فشل ما بسبب عدم.

قدرتهم على حل مسألة ما قد واجهتهم على الرغم من ان هذه المسألة في غاية البساطة، ويعرف الذكاء على انه القدرة التي يمتلكها شخص ما.

تسهم هذه القدرة في إيجاد حلول مناسبة وذلك للوصول إلى تحقيقها على أرض الواقع، وهذه المهارة يمكن تعلمها او اكتسابها وتعزيزها وتنميتها بالممارسة والتدريب.

الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً وذلك على النحو التالي :

– التعرف على النقاط العمياء :

من أهم وأبرز الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً هي التعرف على النقاط العمياء، حيث يظن البعض منا او بعض أصحاب القدرات العقلية المحدودة او الأقل.

بأنهم الأعلى في الذكاء حيث يعاني البعض منهم من تحيز التأكيد وذلك من خلال دعم مغالطاتهم الغير منطقية وطرح الأدلة التي تدعم مواقفهم الخاطئة.

ويؤكدون على انهم الافضل بين الناس والباقيين هم المخطئون، تلك الامور تؤثر على رؤيتنا للأمور بشكل واضح ومتزن وتؤثر على طريقة التفكير.

لذا ينبغي على شخص أن يكتشف شخصيته والتحيزات التي توجد بداخل كل منا ويعمل بشكل جاد على إلغائها والتخلص من اثرها.

وان يكون لك شخص قناعة داخلية بأنه إنسان يخطئ ويسيب، أن تكون بعض أفكاره الحالية خاطئة والبعض الاخر غير دقيق على الاطلاق وبعضها صحيح.

– التفتح الذهني من الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً :

مما لا شك فيه انه من أبرز الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً هي التفتح الذهني، ويعرف التفتح الذهني على انه كيفية التعامل مع الامور الغير ثابتة.

وكيفية تغير القناعات التي بداخلك ان ظهرت ادلة جديدة على السطح، فالشخص الحقيقي لا يخجل على الاطلاق من الاعتراف بأنه كان يسير في الطريق الخاطئ.

حيث ظهرت العديد من الأدلة التي لا بد من التحقق منها أن كانت صحيحة ام غير ذلك وعند اليقين بأنها كذلك تخلى عن قناعاتك القديمة.

ولا بد من تبني هذه الأفكار الجديدة التي ظهرت، والتخلي عن الأفكار والقناعات القديمة مع توثيق هذه المعلومات بشكل صحيح بدعم الادلة التي بنيت عليها رأيك.

– لا بد من مجادلة نفسك :

من الامور و الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً هي ان تتجادل مع نفسك باستمرار، حيث لا يجب عليك الابتعاد عن الثقة العمياء.

ولا بد ان تناقش وتجادل باستمرار ولا تقتنع بأول دليل يأتي في طريقه إليك، كما يجب عليك تبادل جميع وجهات النظر مع الاطراف الاخرين وتقبل الرأي المضاد لرأيك.

ثم لا بد أن تجادل نفسك في النهاية للوقوف على الآراء التي جمعتها وتبدأ بتحليلها ومقارنتها وذلك للخروج بالرأي الصحيح بناء على ما قمت به من تحليل ومقارنة.

– تخيل ماذا لو .. ؟ :

من الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً هي القدرة على إعادة تخيل الأحداث الهامة وكذلك إعادة تسلسلها وتشكيلها من جديد.

– عدم نسيان الأساسيات :

كذلك من الامور الصفات التي تجعلك اكثر ذكاءً أيضاً عدم نسيان الأساسيات، فقد ينسى البعض هذه الأساسيات في ظل الاحداث الطارئة والمشاكل الكبيرة.

وعلى الرغم من مستوى تعليم بعض الأفراد إلا أن هناك حاجة شديدة إلى تذكيرهم ببعض الأساسيات بين الحين والأخر لتقليل نسب الحوادث او غيرها من الامور الضارة.

اقرأ أيضاً: كيفية التغلب على القلق والتوتر في 6 خطوت

السابق
كيفية التغلب على القلق والتوتر في 6 خطوت
التالي
الأمور التي تجعلك تشعر بالسعادة والتقدم في الحياة