الحمل و الولادة

الطفل في الشهر الثاني

الطفل في الشهر الثاني

الشهر الثاني للطفل

الشهر الثاني فى حياة الطفل الرضيع تكون الأم قد تعرفت على شخصية طفلها إلى حد ما وكيفية التعامل معه بعض الشيء لكن ماذا عن نمو الطفل فى الشهر الثانى وتطوره، وماذا عن غذائه فى الشهر الثانى من حياته، وما الذى ينمو من حواسه هذا الشهر، وكيف يمكن معرفة أنماط نومه واستيقاظه وعلامات جوعه وشبعه، كل هذا سنقدمها في هذا المقال لجميع الأمهات التى تهتم بتنمية أطفالها التنمية الصحيحة.

نمو مهارات الطفل خلال الشهر  الثاني:ـ

  • فى حال إذا تمت التغذية السليمة للطفل قد ترى الأم بعض من المهارات التي اكتسبها الطفل فى شهره الثاني عن الشهر الأول وذلك بمرور يوم بعد يوم في شهره الثاني من حياته، حيث يكتسب الأطفال فى شهرهم الثانى مزيداً من السيطرة على أجسامهم ويستطيعون التحكم فى أجسامهم بشكل جيد مقارنة بالشهر الأول.
  • كما يكون فى إمكان الطفل حمل رأسه على عنقه بشكل أكثر ثباتاً عن الشهور الأولى لا سيما فى حالة النوم على بطنه، أيضاً إن كان الطفل فى الشهر الأول يستطيع إمساك إصبع واحد فى الشهر الأول من أصابع الأم، فى الشهر الثاني يكون بإمكانه إحكام قبضته على بضعة أصابع من يد الأم.
  • كما أن الإنتباه لديه ينمو بشكل أكبر فى الشهر الثانى فيستطيع أن يلاحظ الدمى والأشياء المعلقة المميزة فى غرفته عن الشهر الأول، كما يكتسب الطفل المولود في شهره الثاني مهارة الرضاعة والإمتصاص بشكل أفضل وأيسر.

كيفية التواصل مع الطفل الرضيع فى الشهر الثانى:ـ

  • بالنسبة للطفل صاحب الشهرين من عمره فإن معظم طرق التواصل لديه تكون عن طريق البكاء، ولكنه قد يصدر بعض الهمهمات والغرغرات بصوته، كما يتعرف الطفل على صوت وشكل وجه أمه ويستجيب لهما، وقد تصدر من الطفل بعض الإبتسامات الخفيفة فى حال مداعبة الأم له إشارة منه على أنه سعيد بالاستجابة لها ولعبها ومداعبتها ل.
  • كما يمكن فى الشهر الثاني من حياة الطفل أن تقوم الأم بالتحدث مع طفلها، وعلى الرغم من أنه فى هذا الشهر لا يمكن التحدث مطلقاً، إلا أن ذلك يساعده فى تكوين كلماته الأولى عندما يحين وقت ذلك ويحدث تطور هائل فى استجابته للكلمات عند تعليمها اياه.

غذاء الطفل فى الشهر الثاني:ـ

  • يوجد إختلاف بعض الشيء في غذاء الطفل فى الشهر الثاني عن الشهر الأول ، وذلك من ناحية كمية الحليب التى يجب توفيرها لإرضاعه منها.
  •  فإن كان من المفضل فى الشهر الأول أن تقوم الأم بإرضاع الطفل من ثمان إلى اثني عشرة مرة فى اليوم الواحد بمعدل رضعة كل ساعتين أو ثلاث يومياً، فإن الوضع يكون مختلفاً بعض الشىء فى الشهر الثانى لحياة الطفل المولود حديثاً.
  • إذ أنه يجب أن تقل عدد الرضعات والمرات التي تقوم الأم بتغذية طفلها فى الشهر الثانى فيجب أن يتراوح معدل إرضاعه ما بين 7 إلى 9 مرات فى اليوم الواحد، وتكون الرضاعة بمعدل كل ساعتين ونصف إلى ثلاث ساعات ونصف حسب جسم الطفل المولود ومدى حاجته للطعام.
  • وأيضاً يتوقف هذا المعدل على أسلوب التغذية فى الشهر الأول إن كان تم إرضاعه وتغذيته بشكل مناسب وسليم من عدمه.

تطور الحواس عند الطفل فى الشهر الثاني:ـ

  • تطور حواس الطفل بعض الشيء فى الشهر الثانى، بالنسبة لحاسة الرؤية يمكن أن تتحرك العين أكثر ويزداد تركيزها عن الشهر الأول، كما يمكن للطفل فى الشهر الثانى تتبع حركة بعض الأشياء وكذلك النظر إلى الألوان الزاهية ومحاولة التركيز فيها.
  • كما أن الألعاب ذات الألوان الزاهية تلعب دوراً مهماً في تطور حاسة البصر وتطور الرؤية لدى الطفل فى الشهر الثانى، أما عن حاسة السمع فتقوى حاسة السمع لديه عن الشهر الأول بمعدل كبير حيث يمكنه سماع صوت الأم بوضوح أكثر ويستطيع التمييز بين صوتها وبين أى صوت آخر.
  • كما يمكنه تمييز أصوات الآخرين الذين يمكثون معه لفترات طويلة ويكثر وجودهم معه كالأب أو الأخوة فيستطيع تحديد مصدر الصوت.
  • أما عن حاسة التذوق فإنها تتطور من خلال حب الطفل حليب ثدى الأم بمعدل أكبر عن الشهر الأول، وايضاً تنمو حاسة الشم تطوراً خفيفاً عن الشهر الأول، أما عن حاسة اللمس فيجب العلم أن أكثر وضع يحبه الطفل الرضيع فى الشهر الثاني بصفة خاصة أن يلمس وجه الأم بيديه الصغيرين، ويفضل أن يظل يلمس الأجسام للتمييز بينها بيديه.

كيفية الاهتمام بصحة الطفل فى الشهر الثاني:ـ

  • تعتبر الزيارة الشهرية للطبيب مهمة جداً فى الشهور الأول من حياة الطفل للإطمئنان على نموه وصحته بشكل مستمر، كما من المفترض أن يبدأ الطفل فى تناول جرعات فيتامين د حسب تعليمات الطبيب.
  •  كما يجب اتباع جدول التطعيمات الخاصة بوزارة الصحة والحرص على تطعيم فيروس الروتا فى بداية الشهر الثاني، ظهور بعض الحبوب على وجه الطفل أمر متوقع فى الشهر الثاني بسبب وجود بعض الهرمونات المتبقية من الأم فى جسم الرضيع.
  • وإذا كان الطفل يفيد الوزن ويكثر من الترجيع بعد كل رضعة فيجب استشارة الطبيب والتأكد من الوضع الحى للمرئ والجهاز الهضمى.

هذا كل ما يخص موضوع التغذية للطفل في شهره الثاني من حياته، ويجب على كل أم الإهتمام بذلك الأمر وأخذه على محمل الجد، حتى تتمكن من تنمية طفلها التنمية الصحيحة المناسبة.

السابق
غذاء الطفل في الشهر الاول
التالي
الطفل في الشهر الثالث