فن الطبخ

العزيزية أو المكرونة باللبن

العزيزية أو المكرونة باللبن

تعتبر وصفة طبق العزيزية أو المكرونة باللبن من الأكلات الغربية التي تتميز بمذاقها الشهي واللذيذ والطيب والتي يحبها الكبار والصغار، فهي تصنف من ضمن اطباق الحلويات.

لكن البعض يراها اكلة شرقية لكن المكرونة في الأساس هي غربية الأساس، كما أن البعض لا يتصور أن يتم عمل المكرونة أو انها تدخل في صناعة الحلوى من الأساس.

وتتميز اكلة او طبق العزيزية أو المكرونة باللبن بأنه يذوب في الفم لأنها طرية وتذوب بداخل الفم كما أن طعمها الشهي أحبه كبار السن ويمكن تقديم طبق العزيزية.

أو المكرونة باللبن بعد الوجبات ويتميز بانه سهل التحضير، كما يمكن تقديم طبق العزيزية الحلو أو المكرونة باللبن في الولائم ولا تحتاج إلى مجود كبير من اجل إعدادها العزيزية أو المكرونة باللبن

العزيزية أو المكرونة باللبن

  • وفيما يلي نستعرض اهم وأبرز مقادير طبق أو اكلة العزيزية أو المكرونة باللبن وذلك على النحو التالي :

نقوم بإحضار كيلو أو نصف كيلو لبن كامل الدسم ويفضل أن يكون جاموسي أو بقري، مع إحضار كيلو أو نص كيلو مكرونة أي نوع حسب الرغبة والحاجة.

كوب وربع من السكر الناعم أو البني حسب الرغبة او الحاجة، مع جلب ملعقة كبيرة من السمن النباتي او الزبدة، مع ثلاث ملاعق كبيرة من جوز الهند المبشور.

نحضر أيضاً كيس فانيليا، مع إحضار ثلاث ملاعق كبيرة من النشا حتى يتم ضبط قوام الخليط بشكل مناسب لتصبح الأكلة لذيذة وشهية.

وفيما يلي نقوم بعرض طريقة تحضير طبق أو اكلة العزيزية وذلك على النحو التالي :

نقوم بوضع اللبن أو الحليب كامل الدسم بداخل إناء كبير وتسخينه في النار ثم نقوم بإضافة السكر والسمن البلدي النباتي او الزبدة مع ثلاث ملاعق جوز الهند المبشور.

إلى داخل الأناء أو الدقر الذي يحتوي على الحليب أو اللبن الكامل الدسم ثم نقوم بتقليب هذا الخليط الموجود على النار بشكل جيد حتى تمتزج جميع مكوناته بشكل جيد.

ثم نتركه لقليل من الوقت حتى تتم عملية الذوبان بشكل جيد إلى أن يصل الخليط إلى درجة الغليان، ثم نقوم بوضع المكرونة أي كان الشكل حسب الرغبة أو الحاجة.

إلى هذا الخليط الموجود على النار ونقوم بتحريك الخليط قليلاً ثم نترك الخليط على النار تحت درجة حرارة مناسبة حتى يتم سلق المكرونة بشكل جيد.

ثم نقوم بإضافة النشا على الخليط السبق ونقوم بتقليب الخليط بشكل جيد ونضيف نصف كوب من الحليب أو اللبن الكامل الدسم ونقوم بتقليب الخليط مرة اخرى بشكل جيد.

ثم نترك الخليط على النار تحت درجة حرارة مناسبة حتى يطهو بشكل جيد ويغلظ قوام الخليط أو طبق العزيزية أو المكرونة باللبن ثم نقوم برفع الأناء من على النار.

ثم نقوم بوضع هذا الخليط في إناء زجاجي ثم نقوم بدهن الاناء الزجاجي بملعقة أو فرشاة بها مقدار من الزيت النباتي مثل زيت الذرة او زيت عباد الشمس.

ثم نقوم بوضع الاناء الزجاجي في الشواية من اجل شوي وجه وصفة أو طبق العزيزية أو المكرونة باللبن بشكل جدي وذلك تحت درجة حرارة مناسبة.

نقوم بإخراج الصينية من الفرن بعد أن تم طهوها واحمرار وجه طبق العزيزية أو المكرونة باللبن ليصبح جاهز للتقديم للضيوف ثم نقوم بإدخاله في الثلاجة.

حيث أن البعض يفضل تناول طبق أو وصفة العزيزية أو المكرونة باللبن ساخنة والبعض الاخر يفضل تناول هذا الطبق بارد كل ذلك حسب الرغبة أو الحاجة.

إقرأ أيضاً : دجاج بصوص الترياكي

السابق
دجاج بصوص الترياكي
التالي
طريقة إعداد حلوى السينابون في المنزل