معلومات غذائية مفيدة

الغذاء المتوازن

الغذاء المتوازن

يمكن تعريف الغذاء المتوازن على أنه ذلك الغذاء الذي يقوم بتزويد جسم الأنسان من مختلف القيم والمواد الغذائية الأساسية والمتكاملة.

وأبرز هذه المواد هي الفيتامينات والمعادن حتى يتمكن الجسم من القيام بمختلف وظائفه على اكمل وجه وبالشكل الصحيح وذلك من خلال.

بناء الأنسجة والخلايا والأعضاء الموجودة بداخل جسم الأنسان، لكن عندما يتناول الانسان غذاء غير متوازن فإنه يفقد بعض المواد.

والقيم الغذائية والتي تؤثر على صحته وسلامته نموه، مما يؤدي إلى قلة الطاقة الموجودة بداخلة جسم الانسان والشعور دوماً.

بالتعب والإرهاق والخمول، لذا يجب على الأنسان الحرص كل الحرص على تناول الغذاء المتوازن ليقي جسمه من مشاكل وأضرار صحية كيرة قد يتعرض لها.

– الغذاء المتوازن والقيم والمواد الغذائية :

يحتوي الغذاء المتوازن على مجموعة من القيم والمواد الغذائية اللازمة لصحة وجسم الأنسان، حيث يجب أن تتوافر تلك القيم الغذائية بكميات مناسب.

حتى يتمكن الجسم من الاستفادة منها بالقدر المطلوب للحصول على نمو سليم دون أي ضرر قد يطرأ عليه من جراء نقص هذه القيم الغذائية.

حيث لا بد أن يكون الغذاء المتوازن يحتوي على مجموعة من السعرات الحرارية المناسبة للجسم، كما يجب أن يكون الغذاء المتوازن.

كما يجب أن يحتوي الغذاء المتوازن على كميات قليلة من المواد البروتينية والدهون المشبعة والاغذية المصنعة والسكر والصوديوم.

الغذاء المتوازن

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز انواع ومكونات الغذاء المتوازن بالنسبة لصحة وجسم الأنسان وذلك على النحو التالي :

1 – البقوليات والخضروات :

من أبرز أنواع الغذاء المتوازن الخضروات والبقوليات بأنها تحتوي على نسبة كبيرة من المعادن اللازمة والضرورية لصحة وجسم الأنسان.

وبالإضافة إلى ذلك فإنها تحتوي على قدر كبير من الفيتامينات الهامة لنمو الجسم بشكل سليم دون أي ضرر قد يلحق به.

حيث ينصح الاطباء دائماً بضرورة تناول الخضروات طازجة بكميات كبيرة مع كل وجبة غذائية في اليوم وعلى وجه التحديد.

الخضروات الورقية لأنها غنية بالمعادن والفيتامينات، كذلك يجب تناول البقوليات الطازجة باستمرار وذلك بمعدل نصف كوب يومياً.

2 – الفواكه :

يستحسن تناول الفواكه طازجة لأنها تحتوي على كميات كبيرة من المعادن الطبيعية والفيتامينات الصحية اللازمة لصحة وجسم الانسان.

والمعروف عن الفواكه أنها غنية بالألياف الطبيعية التي تقي جسم الانسان من امراض كثيرة أبرزها السرطان والسكر وارتفاع ضغط الدم.

لذا ينصح للمرضى المصابين بمرض السكر بضرورة تناول الغذاء المتوازن من الفواكه كل يوم وذلك لتنظيم وخفض مستويات السكر في الجسم.

كما تتميز الفواكه بقلة نسب الكربوهيدرات الموجودة في تكوينها، لذا فإنها الغذاء المناسب لكل الراغبين في تقليل نسب المواد الكربوهيدراتية في الجسم.

اما عن الفواكه المجففة فإنها تحتوي على كميات كبيرة من السكر لذا ينصح بتقليل منها وعدم الافراط في تناولها حتى يتم الاستفادة من قيمها الغذائية بالشكل المطلوب.

– ومن أنواع ومكونات الغذاء المتوازن أيضاً :

3 – الحبوب :

تحتوي الحبوب على مجموعة من المواد والقيم الغذائية المتكاملة المفيدة للصحة، فهي تحتوي على المعادن والفيتامينات والبروتينات والألياف الطبيعية.

وينصح الاطباء بتناول القمح المطحون كاملاً دون إزالة أي جزء من قشرته لأنه الفوائد الغذائية الكاملة تكمن في التكوين الشامل للقمح وقشرته.

وعلى هذا الأساس فإن الدقيق الأبيض المطحون يعد أقل الفوائد والقيم الغذائية للحبوب لأنه تم إزالة القشرة الخارجية له التي تحتوي على معظم القيم والمواد الغذائية المفيدة للجسم.

4 – البروتينات ومنتجات الالبان :

البروتينات هي منتجات اللحوم والدواجن والأسماك وكذلك المكسرات والبذور، حيث يحتاج الجسم لمجموعة من البروتينات وذلك لصحة جسده.

وينصح الاطباء بتقليل تناول المواد البروتينية لأنها تحتوي على نسب عالية من الدهون المشبعة، كما ان منتجات الالبان غنية بفيتامين د والكالسيوم والبروتينات وتتميز بقلة الدهون.

5 – الزيوت من الغذاء المتوازن :

ينصح الاطباء باستمرار بضرورة الحرص على تناول الزيوت النباتية الخالية من أي اضرار وأبرز هذه الزيوت زيت الزيتون.

اقرأ أيضاً: خل التفاح وفوائده

وبعد هذا السرد عن الغذاء المتوازن يجب الحرص على تناول هذا النوع من الاغذية بكميات معقولة للاستفادة من اغلب فوائده لأجسامنا.

السابق
خل التفاح وفوائده
التالي
شجرة النيم وفوائدها