أنواع الحبوب وفوائدها

الفرق بين الشعير والقمح والشوفان

الفرق بين الشعير والقمح والشوفان

تعتبر نباتات الشعير والقمح والشوفان من أبرز المحاصيل الزراعية المنتشرة حول العالم والتي يستهلكها الناس بمقدار كبير كل يوم.

فهي من الأغذية الطبيعية المناسبة التي تدخل في العديد من الصناعات والمنتجات اليومية مثل الخبز والدقيق وغيرها من الصناعات الاخرى.

ويندرج كلًا منهم تحت بند النباتات العشبية التي ليس لها عدد محدود من الأعشاب التي تتميز بها.

كما أن الشعير والقمح والشوفان يحتوي على العديد من المميزات والخصائص الطبيعية التي تساهم في وقاية جسم الانسان من كافة الأمراض.

– فوائد الشعير والقمح والشوفان والقيم الغذائية :

من أبرز فوائد كل من القمح والشعير والشوفان انهم يتكونوا من العديد من القيم والمواد الغذائية التي تساهم في نمو جسم الانسان بشكل سليم دون اي أضرار أو خلل فهم يحتوون على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والألياف الطبيعية بكميات كبيرة.

ومن فوائد الشعير والقمح والشوفان انهم يضمون بداخل مكوناتهم العديد من الفيتامينات والأملاح المعدنية اللازمة لجيم الأنسان.

فضلاً عن بعض المواد المضادة للأكسدة والتي تساهم بشكل كبير وفعال في حماية الجسم من شتى الامراض وبناء الخلايا والأنسجة في جسم الانسان.

القمح والشعير والشوفان

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز فوائد الشعير والقمح والشوفان بالنسبة لصحة وجسم الأنسان وذلك على النحو التالي :

– أولاً – الشوفان :

يعتبر نبات الشوفان من أهم النباتات العشبية حيث تندرج هذه العشبة في قائمة النباتات الحولية، وتنتمي إلى الفصيلة النجيلية.

ويحتوي نبات الشوفان على العديد من الفوائد والاملاح المعدنية والفيتامينات الهامة للجسم أبرزها مادة الحديد والفسفور.

وكذلك يحتوي نبات الشوفان على الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، كما أنه يحتوي على كميات كبثيرة من الألياف الطبيعية المفيدة لجسم الانسان.

وتعتبر الولايات المتحدة الامريكية اكثر الدول حول العالم استهلاكاً لنبات الشوفان، فهو يعد من وجبات الافطار الاساسية هناك.

ومن فوائد الشعير والقمح والشوفان

– فوائد الشوفان :

ومن أبرز فوائد الشوفان للجسم أنها يساهم بشكل كبير وفعال في التخلص من الاصباغ، وكذلك يساهم في تقوية العظام والمفاصل والأسنان.

ويحمي جسم الانسان من مرض هشاشة العظام، كما أنه يساهم في الحد من مرض الانيميا او فقر الدم لأنه يرفع نسب الهيموجلوبين في الدم.

ومن فوائد الشوفان أيضاً انه يعالج حالات ارتفاع ضغط الدم وتحسين قدرة الوظائف الدماغية في المخ وتحسين أداء وظائف الجهاز الهضمي.

ويحتوي الشوفان على مجموعة من المواد والمركبات الطبيعية التي تساهم في التخلص من السموم الموجودة في جسم الانسان.

ويساهم نبات الشوفان كذلك في تحسين عملية الأيض والتمثيل الغذائية بداخل جسم الانسان فضلاً عن حرق الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم، لذلك يعتبر الشعير والقمح والشوفان من أفضل الحبوب.

– ثانياً – الشعير :

يندرج كذلك نبات الشعير تحت قائمة النباتات الحولية والتي تدخل في قائمة النباتات النجيلية، وهي من أقدم الحبوب التي عرفها الانسان منذ القدم.

حيث كان يصنع منها الأنسان في الماضي الخبز، كما ان الشعير يدخل ضمن قائمة الأعشاب أو المحاصيل الاكثر استخداماً حول العالم.

حيث يحتوي نبات الشعير على مجموعة من القيم الغذائية والاملاح المعدنية والفيتامينات المواد والضرورية لصحة وجسم الانسان.

أهمها الأحماض الامينية والبروتينات والدهون والكربوهيدرات والمواد السكرية والألياف الطبيعية والسعرات الحرارية بكميات كبيرة.

ومن فوائد الشعير والقمح والشوفان

– فوائد الشعير :

يساهم الشعير بشكل قوية  وفعال في علاج حالات الامساك و تحسين أجاء الجهاز الهضمي والتخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في الجسم، لذلك فيعد الشعير والقمح والشوفان من أفضل الحبوب.

كما أنه يعالج حالات تهيج القولون، ويعمل على التخلص من الحصوات الموجودة في الكلى والمثانة ويعمل أيضاً على خفض معدلات الكوليسترول في الدم، ومفيد للقلب والشرايين.

– ثالثاً – القمح :

يعد القمح من أكثر الحبوب استهلاكا حول العالم حيث يصنع منه الخبز والدقيق وغيرها من الاطعمة والوجبات المختلفة.

حيث يحتوي القمح على مجموعة من الفيتامينات والاملاح المعدنية والالياف الطبيعية من بروتينات وكربوهيدرات مفيدة وهامة لصحة الجسم.

– فوائد القمح :

من أبرز فوائد حبوب القمح أنه يساهم بشكل كبير في تقليل من الاصابة بمرض سرطان القولون وسرطان المعدة ويعالج الامساك وارتفاع ضغط الدم.

اقرأ أيضاً: الكمون وفوائده

وبعد هذا العرض عن نباتات الشعير والقمح والشوفان ينصح بتناول كلاً منهم للاستفادة من كافة فوائدهم دون الأفراط فيهم.

السابق
الكمون وفوائده
التالي
العلاج بالمياه المالحة .. وصفة شعبية للتخلص من الطاقة السلبية في الجسم