فيزياء

تعريف التحقيق: خصائص التحقيق ومراحله

تعريف التحقيق

إن التحقيق ما هو إلا مرحلة قضائية يكون الهدف الأساسي منها هو الكشف عن الحقيقة الخاصة بالدعوى الجزائية، كما أنه يتمثل في البحث عن مختلف الأدلة الضرورية التي يكون الهدف الأساسي منها هو معرفة مدى صلاحية هذا الأمر في العرض على القضاء، كما أن التحقيق قد تم وضع تعريفات له في اللغة العربية، وقد تم وضع تعريفات له في الاصطلاح.

تعريف التحقيق في اللغة

إن التحقيق في اللغة العربية هو الوقوف على الحقيقة، وهو التيقن من الأمر، والحق هو معرفة حقيقة الأمر، كما أن حقق تعنى أكد وهي تعني أحق الأمر، وهي تعني أوجبه وصيره حقا لا يسك فيه، كما أن تحقق الحبر أي أنه قد ثبت صحته.

تعريف التحقيق في الاصطلاح

أما عن المفهوم الاصطلاحي هو التحقيق فله العديد من التعريفات، حيث أنه قيل أنه يتمثل في مختلف الإجراءات التي تخص التحقيق الجزائي، حيث يبشرها المحقق الجزائي في حال وقوع جريمة أو حادث، والهدف من هذا الأمر هو التوصل أو التعرف على الحقائق، كما أنه مجموعة كبيرة من الإجراءات المشروعات التي يلجأ إليها المحقق حتى يتم الكشف عن غموض أي جريمة، بالإضافة إلى البحث عن المرتكبين لتلك الجريمة والسبب وراء ارتكابها، كما أنه يتمثل في مجموعة من الإجراءات التي يتم ممارستها من خلال القوانين حتى يتم التوصل إلى نتيجة في هذا التحقيق.

خصائص التحقيق

إن التحقيق دائما ما يكون له العديد من الخصائص التي تميزه عن غيره، حيث أنه من تلك الخصائص:

  • السرية: وتتمثل السرية في ضرورة وجود سر بالتحقيق، حيث لا يسمح لأي شخص أن يقوم بحضور التحقيق، ولا يسمح بحضور الإجراءات، ويجب أن يكون هناك حالة من الكتمان في هذا التقرير والتحقيق، بالإضافة إلى ضرورة وجود حالة من الثقة والطمأنينة في النفوس حتى لا يتطلع جميع الذين لهم علاقة بالقضية الدخول ومعرفة التفاصيل، كما أن هذا الأمر يهدف إلى حماية جميع الإجراءات اللاحقة التي تقوم بها السلطة في عملية التحقيق، بالإضافة إلى ضرورة وجود سرية من أجل ضمان الحيادية في التحقيق.
    بالإضافة إلى أن جميع إجراءات التحقيق من المفترض أن تكون كلها ثابتة، وذلك من أجل الرجوع إليها بعد الكتابة، كما يوجد القانون أيضا أن يكون هناك كتابات في جميع الإجراءات والتي تتمثل في تسجيل شهادة الشهور، واستجوب المشتكي والمشتكي عليه، بالإضافة إلى عمليات التفتيش وضبط أي أمر يتم الحصول عليه في التفتيش، كما يجب أن يكون هناك تقيد بجميع الأصول المحددة في النصوص القانونية.
  • السرعة: حيث أن التحقيق دائما ما يستوجب وجود سرعة كبيرة، كما أن تلك السرعة تقتضي الحقول على سببين السبب الأول هو إظهار الحقيقة في الاتهام بسرعة، فلا يظل البريء لفترة طويلة بموضع الاتهام، كما أنه يتم صيانة أي كرامة للأفراد.

إن التحقيق هو تلك العملية التي يقوم بها المتخصصين من أجل توجيه الأسئلة على أشخاص من أجل اتضاح بعض الأمور، وقد يكون التحقيق في الجناح العسكري وقد يكون أيضا في الجناح القضائي، بالإضافة إلى أن مديرية الشرطة دائما ما تقوم بتوظيف قسم التحقيق، وهذا القسم يتمثل في عملية استجواب الأفراد الذين سبق لهم وقد ارتكبوا بعض من الأخطاء التي تتمثل في جرائم القتل والسرقة وغيرها الكثير.

مراحل التحقيق

إن التحقيق حتى يكون تحقيق ناجح يجب أن يعتمد على مجموعة من المراحل التي يتم تطبيقها وتتمثل في:

أولا المرحلة النظرية

تتمثل تلك المرحلة في كونها المرحلة التي بها يتم جمع مختلف الأدلة وسماع جميع الاتجاهات من أجل استجماع الآراء والأقوال المختلفة وتدوينها، ويطلق على تلك المرحلة أنها مرحلة قبل التحقيق حيث يتم النظر في جميع الأدلة واستجماع جميع الأقوال.

ثانيا المرحلة العملية

إن المرحلة العملية هي تلك المرحلة التي تعتمد على أن يتم التأكد من مختلف المعلومات التي تتعلق بالقضية والتحقيق بها والعمل على دراستها بالشكل الصحيح، وهذا الأمر يكون بشكل قانوني من خلال إتباع القانون ومن أجل السير على القواعد السليمة. وتتطلب تلك المرحلة دراية كبيرة بالقانون المتبع في الدولة التي يقوم بها التحقيق وليس الدولة الخاصة بجنسيات المحقق معهم.

ثالثا مرحلة الحكم

ويشترك في تلك المرحلة العديد من المسئولين وأكثر من قاضي، وتكون النتائج التي نتج عنها التحقيق من خلال التوصل إلى الحكم النهائي، ويكون الحكم يدين أحد ويبرئ أحد، ولذلك من الأفضل أن يكون هذا الحكم قائم على القواعد السليمة حتى يكون حكم سليم لا يظلم أحد كما أمرنا الله عز وجل. ولكن يراعى في تلك المرحلة أن يكون هناك حالة من السرعة حيث أن السرعة تستند على سببين وهما كما ذكرنا إظهار الحكم بالشكل السريع، فربما يكون هذا المظلوم الذي يجلس الآن في الحجز قد يتأذى من الجانب النفسي، وربما يكون هذا المظلوم قد يتأذى من الجانب الجسدي وبه العديد من الأمراض، ولذلك فمن الأفضل أن تكون مرحلة الحكم هي مرحلة سريعة.

السابق
ما هي أفضل جامعة في العالم
التالي
كيفية الحماية من مخاطر الإنترنت