فن الطبخ

دجاج بصوص الترياكي

دجاج بصوص الترياكي

تعتبر طريقة إعداد دجاج بصوص الترياكي من أشهر الوصفات أو الأكلات الغربية التي اشتهرت في كثيراً من المطابخ العالمية والتي لاقت قبول كبير لدى أغلب متذوقيها.

حيث يفضل الكبار والصغار هذا الطبق الذي يعتبر من أشهى وألذ المأكولات الغربية التي يقبلون على تناولها بين الحين والأخر.

حيث يفضل البعض تناول دجاج بصوص الترياكي مع الخبز الطازج أو مع الأرز الأبيض أو الأرز البسمتي مع طبق السلطة الخضراء او سلطة الطحينة.

كما أن طبق دجاج بصوص الترياكي يحتوي على العديد من الفوائد والقيم الغذائية المفيدة للجسم، فضلاً عن ان هذا الطبق لا غنى عنه في كثيراً من المطاعم.

دجاج بصوص الترياكي

  • وفيما يلي نستعرض اهم المقادير اللازمة لإعداد طبق دجاج بصوص الترياكي وذلك على النحو التالي :

نجلب كيلو من دبابيس الدجاج أو أفخاذ الدجاج أو أكثر من كيلو وذلك حسب الرغبة او الحاجة، مع إضافة مقدار من التوابل مثل الفلفل الأسود والملح.

والزعفران وجوز الطيب والزنجبيل ناعم والكمون وقدار من الشطة حسب الرغبة مع القرنفل المطحون والكزبرة والزعتر وتوم باودر وبصل باودر.

كل هذه التوابل تدخل في عميلة تتبيل أفخاذ الدجاج، ثم نجلب عد 3 فصوص من الثوم ويتم هرسها بشكل جيد حتى تصبح ناعمة.

مقدار من زيت الذرة النباتي أو زيت عباد الشمس او زيت الزيتون أو السمن النباتي حسب الرغبة او الحاجة، ثم نحضر كوب من زيت الصويا.

وزنجبيل مبشور، مع أربعة ملاعق كبيرة من عسل النحل حسب الرغبة أو الحاجة لإضافة عسل النحل الأبيض إلى المقادير إلى خلطة الدجاج.

ربع كوب من الماء مع ملعقتين كبيرتين من النشا، مع إحضار ملعقتين كبيرتين من السمسم مع ملعقتين كبيرتين من الحبة السوداء او حبة البركة.

ثم نحضر حزمة من الكزبرة أو البقدونس الأخضر وذلك لتزيين الطبق عقب الانتهاء من تحضيره، ثم نجلب كيس حراري الذي يستعمل في دخوله الفرن.

طرق تحضير طبق أو وصفة الدجاج وذلك على النحو التالي :

نحضر إناء كبير ونضع فيه جميع التوابل من زنجبيل ومبشور أو زنجبيل ناعم وكزبرة وكمون وفلفل أسود وملح وزعفران وزنجبيل وجوز الطيب.

وغيرها من التوابل التي سبق وذكرنها في السابق أيضاً نضع ملعقتين من السمسم وحبة السوداء أو حبة البركة مع القليل من زيت الصويا في الأناء.

ثم نقوم بتقليب الخلطة بشكل جيد جداً ثم نضيف ربع كوب من النشا وتخلط مع الخليط بطريقة جيدة أيضاً، ثم نضع كل ما في هذه الخلطة في الكيس.

الحراري، ثم نضع دبابيس أو أفخاذ الدجاج ونقوم بتحريك الكيس الحراري الذي يحتوي على هذا الخليط مع دبابيس او أفخاذ الدجاج بشكل دائري.

دجاج بصوص الترياكي

حتى يتم وصول الخليط إلى أفخاذ أو دبابيس الدجاج بشكل جيد ثم نترك هذه الوصفة بداخل الثلاجة في فترة من الوقت تتراوح ما بين من 3 إلى 4 ساعات.

ثم بعد ذلك نضع الكيس الحراري الذي يحتوي على دبابيس او أفخاذ الدجاج الموجودة في داخل الثلاجة بداخل إناء كبير أو صينية كبيرة.

نم نضع الإناء او الصينية الكبيرة بداخل الفرن ونتركها بداخل الفرن في مدة من الزمن تتراوح ما بين 50 إلى 60 دقيقة حتى يتم طهو الخليط بشكل جيد.

عقب ذلك نخرج الكيس الحراري من خارج الفرن ونتركه في الخارج لمدة تتراوح ما بين 110 إلى 5 دقيقة دون ان نفتح الكيس الحراري ثم نقوم بفتح الكيس.

وإخراج الخليط الموجود بداخل الكيس الحراري مع دبابيس أو أفخاذ الدجاج ونفرغ الكيس في الصينية الكبيرة ونضع بعض من البقدونس او الكزبرة الخضراء للتزيين ليصبح جاهز للتقديم.

إقرأ أيضاً : مكرونة الوايت صوص بالمشروم والدجاج

السابق
مكرونة الوايت صوص بالمشروم والدجاج
التالي
العزيزية أو المكرونة باللبن