فن الطبخ

طاجن المكرونة باللحم المفروم

طاجن المكرونة باللحم المفروم

يعد إعداد طبق طاجن المكرونة باللحم المفروم من الأطباق او الأكلات الشرقية التي لاقت شهرة كبيرة في مصر والعالم العربي ثم انتشرت في العديد من بلدان العالم.

حيث يشتهر طبق طاجن المكرونة باللحم المفروم بأنه من الاطباق أو الاكلات التي يسهل تحضيرها وإعدادها فضلاً عن المقادير البسيطة التي تدخل في تكوينها.

حيث تشتهر مطاعم الكشري في مصر بإعداد طبق طاجن المكرونة باللحم المفروم، كما يدخل في تكوين هذا الطبق الشهير الكثير من البهارات اللازمة في تتبيل اللحم المفروم.

طاجن المكرونة باللحم المفروم

  • ومن أهم وأبرز المقادير اللازمة من أجل تحضير طبق طاجن المكرونة باللحم المفروم وذلك على النحو التالي :

نجلب نص كيلو أو كيلو من اللحم البقري الصافي من أية دهون المفروم حسب الرغبة او الحاجة، ثم نحضر نص كيلو أو كيلو مكرونة حسب الرغبة او الحاجة.

عدد 2 او 3 حبات فلفل رومي كبير ثم نقوم بتقطيعه إلى قطع صغيرة، ملعقة سمن نباتي، ثم نحضر أربع فصوص ثوم ونقوم بهرسه بطريقة جيدة حتى يصبح ناعم.

ملعقة كبيرة من صلصلة الطماطم، ثم نحضر بصلة كبيرة ويتم تقطيعها قطع صغيرة ناعمة، ملعقة صغيرة من الملح، مع ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود.

مع ملعقة صغيرة من جوز الطيب وملعقة صغيرة من القرفة وملعقة صغيرة أيضاً من الزنجبيل الناعم، وكذلك ملعقة صغيرة من الكزبرة.

طريقة إعداد وتحضير وصفة الطاجن على النحو التالي :

بادئ ذي بدء نقوم بتعصيج اللحم المفروم بطريقة جيدة، ثم بعد ذلك نقوم بإحضار البصلة التي قمنا بتقطيعها بطريقة ناعمة ويتم بوضعها.

في إناء ثم نضع ملعقتين من السمن النباتي بداخل الإناء، ثم نضع هذا الأناء على النار ونقوم بتحمير البصلة المقطعة بشكل ناعم مع السمن النباتي.

ونقوم بتقليب الخليط بشكل جيد حتى يتم تحمير البصلة بشكل جيد، ثم نقوم بعد ذلك بوضع نص الكيلو أو كيلو اللحم المفروم بداخل هذا الاناء لعمل طاجن المكرونة باللحم المفروم

ثم نقوم بتقليب بتقليب اللحم المفروم مع البصل المقطع بشكل ناعم بداخل الاناء بشكل جيد ثم نقوم بإضافة بعض التوابل الهامة وهي الملح والزنجبيل.

والقرفة وجوز الطيب والقرفة والكزبرة والشطة حسب الرغبة او الحاجة، ثم نقوم بتقليب الخليط الموجود بداخل الاناء بشكل جيد حتى ينضج.

ثم نقوم بعد ذلك بإحضار صينية فرن كبيرة ونقوم بوضع الخليط أو طاجن المكرونة اللحم الفرن بداخل الصينية الكبيرة مع وضع قدر من السمن النباتي أو الزبدة.

وذلك حسب الرغبة أو الحاجة وذلك حتى لا يلتصق خليط طاجن المكرونة اللحم المفروم في صينية الفرن الكبيرة، ثم نقوم بوضع اللحم المفروم فوق المكرونة.

ثم نضع 4 فصوص التوم التي تم هرسها بشكل ناعم ثم نقوم برشة ملح فوق الخليط أيضاً ثم نترك الخليط حتى يتم تسبيكه بشكل جيد.

ثم نقوم بإضافة رشة ماء بسيطة أو ربع كوب من الماء إلى الخليط وننتظر حتى تسخن بشكل جيدة وتصل إلى درجة الغليان ثم نقوم بوضع صلصلة الطماطم.

فوق الطاجن الموضع عليه اللحم المفروم حتى تغطي وجه المكرونة بالكامل من فوق الصينية الفرن الكبيرة، وبعد ذلك نقوم بتغطية صينية الفرن الكبيرة.

بورقة فويل كبيرة لكي نغلق صينية الفرن الكبيرة بإحكام كبيرة بحيث يتم التحكم بالبخار من داخل الصينية الفرن الكبيرة حتى يتم تسوية المكرونة بدون سلقها.

ثم نترك الصينية الفرن الكبيرة بداخل الفرن في مدة تتراوح ما بين 30 إلى 40 دقيقة وعقب ذلك نستخرج الصينية من الفرن ونزع ورقة الفويل بإحكام ثم تصبح جاهزة للتقديم.

إقرأ أيضاً : طريقة إعداد المندي باللحم

السابق
طريقة إعداد المندي باللحم
التالي
مكرونة الوايت صوص بالمشروم والدجاج