أطباق رئيسية

طريقة إعداد المندي باللحم

المندي باللحم

تعتبر وصفة إعداد المندي باللحم أحد اهم وابرز المأكولات الشرقية التي تتميز بها دول الخليج العربي واليمن والعراق والتي لاقت ذيوع وانتشار.

كبير في العديد من بلدان الشرق الأوسط والعالم العربي، بل نجد صدى وصفة إعداد وصفة مندي اللحم حول اهم المطابخ والمطاعم حول العالم.

حيث تعتمد وصفة إعداد المندي باللحم في المقام الاول على التوابل بشتى أنواعها وأصنافها، كما تعتمد هذه الأكلة على الارز البسمتي الأبيض المبخر أيضاً.

كما يمكن تحضير وصفة او اكلة مندي باللحم او بالدجاج وذلك حسب الرغبة، كما أن هذه الأكلة من الأكلات الرئيسية الموجودة في جميع المناسبات والولائم.

حيث يمكن إعداد طبق المندي سواء كان باللحم او بالدجاج بأحجام كبيرة تكفي جميع الحاضرين ويقدم معها السلطة الخضراء او سلطة الطحينة او الدقوس (سلطة حمراء).

المندي باللحم

* وفيما يلي نستعرض ابرز المقادير اللازمة من اجل إعداد وصفة او طبق مندي اللحم وذلك على النحو التالي :

تحضير كيلو او حسب الرغبة او الحاجة لإعداد هذا الطبق من اللحم البقري الصافي او لحم الغنم أو لحم العجل أيضاً حسب الرغبة.

عدد كوبين او ثلاثة اكواب من أرز بسمتي الطويل الأبيض، مع جلب عدد بصلتين او ثلاث بصلات ويتم تقطيعهما او فرمهما بشكل جيد ليصبح ناعم.

إحضار زيت الذرة او زيت عباد الشمس او زيت الزيتون أو سمن نباتي حسب الرغبة بكمية تصل إلى ثمانية ملاعق كبيرة، ونصف كوب من ماء الورد.

ملعقتين من الملح أو حسب الحاجة او الرغبة، مع إضافة عدد كبير من البهارات مثل الحبهان أو الهيل والفلفل الأسود والزعفران والزنجبيل وجوز الطيب.

 مع إمكانية لإضافة ملعقة صغيرة بكل من القرفة والقرنفل وورق الغار او اللورا الكمون والكركم لإكساب الارز الأبيض البسمتي اللون الأصفر ويمكن استخدام الكاري أيضا.

– وفيما يلي طريقة تحضير طبق مندي اللحم وذلك على النحو التالي :

يضاف ملعقة الزعفران على كوب ماء الورد أو نصف كوب حسب الرغبة ثم يترك لبعض الوقت حتى يحين استخدامه ليضاف إلى الطبق لتحضير المندي باللحم

نضف ثلاث اكواب او اكثر وذلك حسب الحاجة من الأرز الأبيض بسمتي الطويل في قدر به ماء ساخن مع إضافة قدر من الملح على القدر.

نجلب قدر اخر بخلاف القدر السابق الموجود به الارز البسمتي الطويل ونقوم بوضع البصل المقطع إلى حبيبات صغيرة او الناعم مع وضع.

كمية من الزيت او حسب الرغبة او الحاجة ويتم تقليب البصل مع الزيت بداخل القدر بشكل جيد حتى يتم تحميره ويتغير لونه غلى اللون الاصفر.

بعد ذلك يضاف اللحم المعد لإعداد طبق مندي اللحم مع البصل المحمر بداخل القدر عقب تتبيل اللحم وتنظيفه بشكل جيد ثم يقلب الخليط بشكل جيد ومستمر.

حتى يتم تحمير اللحم مع البصل ويتغير لونه، ثم يتم إضافة جميع البهارات مندي اللحم من قرفة وزنجبيل وزعتر وكزبرة وفلفل أسود وغيرها من التوابل سالفة الذكر إلى داخل القدر.

ثم يقلب الخليط الموجود بداخل القدر تقليب جيد جداً حتى يطهو وذلك في مدة تتراوح إلى 60 دقيقة حتى ينضج اللحم بشكل جيد جداً.

ثم يفصل اللحم عن المرق، ويضاف عدد كوبين أو ثلاث من الماء الساخن إلى مرق اللحم مع ملعقة من ملح الطعام ثم يتم إدخاله إلى النار مرة أخري.

ويترك جانبا لفترة من الزمن ثم نقوم بتصفية الارز من الماء الذي تم نقعه به ويضاف إليه مقدار من الزيت النباتي ويقلب على نار هادئة فترة من الزمن.

ثم يضاف كوب ماء الورد والزعفران على خليط الأرز البسمتي مع اللحم إلى قدر كبير ويتم تقليبه جيداً ثم يتم إفراغ القدر في صينية كبيرة ويصبح مندي اللحم جاهزاً للأكل.

اقرأ أيضاً: إعداد وصفة ستيك اللحم المشوي بصوص الصويا

السابق
إعداد وصفة ستيك اللحم المشوي بصوص الصويا
التالي
طاجن المكرونة باللحم المفروم