أطباق رئيسية

طريقة عمل المكرونة

طريقة عمل المكرونه

طريقة عمل المكرونه، من المعجنات التي تحتوي على القمح الجاف، وجميعها مانح للطاقة وذا فوائد جمة للجسم، وخاصة إذا تم إعدادها وتناولها على النحو الصحي الذي لا يؤذي خلايا الجسم، واليوم نتحدث عن نوع من بين 600 نوع من المعجنات التي تحتوي على القمح الجاف وهو المكرونه، التي تتسم بالمذاق اللذيذ والطهي بعدة طرق مختلفة، وهو ما سوف نذكر البعض منه في السطور التالية.

فائدة تناول المكرونه:-

  • كل 100 جرام من المكرونه يحتوي على 371 سعر حراري، فتمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها خلال يومه.
  • كمية الكربوهيدرات الكبيرة الموجودة بالمكرونه تحتاج إلى عملية هضم طويلة ومعقدة مما يساعد على خفض نسبة السكر بالدم، وبالتالي انتاج الطاقة وشعور الجسم بالنشاط والحيوية.
  • المكرونه تحتوي على نسبة عالية من السوائل وخاصة التي تحضر بالطماطم، وبالتالي يشعر الشخص بالشبع بعد تناولها ولفترة طويلة من الوقت.
  • تحفز الجسم على انتاج مادة السيروتونين التي تشعرنا بالراحة والشبع لأنها مادة تؤثر على الدماغ البشرية.
  • تناول المكرونه قبل النوم يؤدي إلى الشعور بالهدوء والرغبة في النوم، ويرجع الأمر إلى أن الهضم البطيء للسكريات يعمل على إفراز هرمون مسئول على الهدوء.

أسرار نجاح وصفات المكرونه:-

في أغلب الأحيان يتم سلق المكرونه بالماء المغلي، وذلك للقيام بتحضير بعض الوصفات التي تدخل فيها المكرونه بشكل أساسي، فيجب وضعها بالمصفاة وغسلها مباشرة بالماء البارد وتصفيتها جيداً للتخلص التام من الماء.

عند استخدام عصير الطماطم لطهي المكرونه علينا تصفيتها من القشر قبل الاستخدام، ولابد من وضع كمية قليلة من صلصة الطماطم على عصير الطماطم للحصول على القوام السميك.

المكرونه الحمراء بالصلصة:-

المقادير:- ملعقتين صغيرتين ملح، أربعة ملاعق زيت نباتي، ملعقة صغيرة فلفل أسود، فصين ثوم، بصلة متوسطة الحجم، ملعقتين كبيرتين صلصة طماطم، نصف كيلو طماطم، كيس مكرونه قلم (350جرام).

طريقة التحضير:- توضع كمية من الماء في إناء عميق ويرفع على النار، وعندما تصل المياه لدرجة الغليان نضع ملعقتين من الزيت وملعقة من الملح، ونضع المكرونه لمدة 10 دقائق مع التقليب المستمر، وبعد تمام النضج تصفى المكرونه بمصفاة وتغسل بالماء البارد.

يقطع البصل لقطع صغيرة، وفي وعاء عميق نضع ملعقتين من الزيت والثوم بعد فرمه والبصل، ثم نرفع الوعاء على النار ونقلب حتى يصير اللون ذهبي.

وتخلط الطماطم بالخلاط الكهربائي للحصول على عصير،  وتضاف على البصل والثوم، ثم توضع الصلصة مع التقليب ونتركها كي تثقل ويصير قوامها سميك.

نضع المكرونه المصفاة بالوعاء مع التقليب، ونحرص على تهدئة النار ونتركها لمدة خمسة دقائق مع التقليب المستمر، حتى تمتزج المكرونه مع الصلصة، وتوضع بطبق التقديم لتقدم ساخنة مع شرائح الدجاج البانيه.

المكرونه بالخضروات:-

المقادير:-  أربعة ملاعق كبيرة جبن موزاريلا، ملعقة صغيرة أوريجانو، ملعقة صغيرة ريحان، ربع ملعقة صغيرة بهارات، ربع ملعقة صغيرة فلفل أسود، ملعقة صغيرة ملح، نصف كوب كريمة لباني، ثمرة طماطم، ثمرتين فلفل حلو واحدة خضراء والأخرى حمراء ويقطع كل منهما مكعبات صغيرة الحجم، كوب فاصوليا خضراء مقطع، ثمرة كوسة مقطعة مكعبات، خمسة حبات مشروم مقطع شرائح، ملعقة صغيرة زنجبيل مفروم ناعم، بصلة متوسطة الحجم مفرومة ناعم، ثلاثة حبات ثوم مفروم ناعم، ملعقتان كبيرتان زيت زيتون، ملعقتان كبيرتان زيت ذره، ملعقة كبيرة ملح، كيس مكرونه أسباجتي.

طريقة التحضير:-

  • في إناء عميق نضع بعض الماء والقليل من الزيت والملح ونرفعه على النار، نترك الماء حتى يغلي ثم نضع كيس المكرونه ونتركه لمدة 10 دقائق مع التقليب المستمر ليتم سلق المكرونه، وعند تمام النضج يتم وضعها في مصفاة ونحتفظ بماء السلق في وعاء، ثم نغسلها بالماء البارد وتترك جانباً بالمصفاة للتخلص تماماً من الماء.
  • نضع طاسة على النار ونضع فيها بعض الزيت وعليه ثوم مفروم والبصل المفروم والزنجبيل ونقلب المقادير حتى يصير لونها ذهبي، ونضيف الكوسة والفاصوليا والفلفل الأخضر والأحمر، ومن بعدهم نضيف الطماطم مع التقليب ونترك المكونات على النار المتوسطة حتى تمتزج بعضها البعض.
  • نضيف للخليط السابق نصف كوب من ماء السلق الذي احتفظنا به، ثم نضع عليه الأوريجانو والريحان والبهار والفلفل الأسود والملح والكريمة، ونترك كل المكونات بعد تقليبها جيداً لتغلي.
  • عند التأكد من نضج الخضروات نضع المكرونه مع التقليب لتأخذ من نكهة الخضروات والتوابل، وتوضع بطبق التقديم ويوضع عليها الجبن الموزاريلا وتقدم ساخنة.

مكرونه بالدجاج:-

المقادير:- ماء للسلق، ملعقة صغيرة كسبرة، فصين ثوم مفروم، أربع ملاعق زيت نباتي، ملعقتين كبيرتين صلصة طماطم، بهارات بقدر متساوي ( بابريكا، كمون، فلفل أسود)، ملح حسب الرغبة، حبتين من الفلفل الحار، بصلة متوسطة الحجم، حبتين من الطماطم، صدور دجاج مقطعة مكعبات، كيس مكرونه.

طريقة التحضير:-

  • نسلق المكرونه بالطريقة العادية، نقوم بتقطيع البصل ووضعه على النار مع الزيت، ونقلبه لمدة دقيقة ثم نضيف قطع الدجاج مع التقليب.
  • نضع كل من الفلفل الحار والطماطم والصلصة والثوم بالخلاط ونفرمهم جيداً، نضع الخليط على الدجاج ونقلب المقادير كلها ليتم المزج الجيد.
  • نترك الوعاء لمدة دقيقتين على الأكثر ثم نضيف البهارات وكوب من الماء حتى ينضج الدجاج، وفي النهاية نضع المكرونه ونقلب، ونسكب الوصفة بطبق التقديم مع التزين بشرائح الليمون والبقدونس وتقدم ساخنة، وبالهنا.
السابق
حل مشكلة بطء الإنترنت
التالي
قلق الامتحان والتحصيل الدراسي وعلاجه عند الأطفال