صحة الطفل

عدد ساعات النوم الطبيعية للرضيع

عدد ساعات النوم الطبيعية للرضيع

ما هي عدد ساعات النوم الطبيعية عند الطفل الرضيع؟ سؤال كثير من الأمهات سألته فهو السؤال الذي يشغل أي أم لأنها تريد لطفلها أن يتمتع بصحة جيدة، ومما هو جدير بالذكر أن الطفل الذي ينام نومًا طبيعيًا يكتمل نموه بشكل سليم وصحي وعامة يختلف معدل النوم الطبيعي من طفل إلى طفل آخر، وسوف نستعرض من خلال موضوعنا بعض من المعلومات بخصوص ساعات النوم الطبيعية للطفل الرضيع حتى لا يقلق الآباء على اطفالهم وحتى يعرفوا عدد الساعات المثالي لنوم اطفالهم وسوف نقوم بعرض بعض النصائح التي تساعد الطفل الرضيع في الحصول على نوم هادئ وصحي.

ما هي أنماط النوم للأطفال الرضع حديثي الولادة؟

أن الأطفال حديثي الولادة في العادة نومهم يتراوح ما بين ١٦ إلى ١٧ ساعة يوميًا، ولكن في كل مرة لا يناموا لأكثر من ٢ إلى ٤ ساعات سواء كان ليلًا أو نهارًا وذلك في الأسابيع الأولى من حياة الطفل.

هل يمكن التنبؤ بأنماط النوم عند الرضع حديثي الولادة؟

والإجابة هي لا يمكن التنبؤ عند الرضع حديثي الولادة بأنماط النوم وذلك لأنهم يقضون فترة طويلة في نوم حركة العين السريعة ويقول الأطباء أن هذا النوع من النوم ضروري لحدوث التطور الاستثنائي الذي يحدث في دماغ الطفل الرضيع ومن المعروف أن دورات نوم الطفل الرضيع تكون أقصر بكثير من دورات نوم البالغين.

أن الأطفال الرضع حديثي الولادة لا تكون لديهم في هذا العمر ساعة بيولوجية بداخلهم ولا يكون أيضاً لديهم نظام يومي وبالتالي فأنماط نموهم لا يوجد لديها أي ارتباط بدورات ضوء النهار وأيضاً لا يوجد لديهم نمط معين أو محدد للنوم.

في أي فترة يبدأ الطفل الرضيع النوم لفترة أطول؟

معظم الأطفال الرضع يبدؤا بالنوم في النهار لفترات أقصر و يناموا بالليل لفترات أطول في عمر ٦ أسابيع إلى ٨ أسابيع، بالرغم من أن أغلبهم يستمروا في الاستيقاظ خلال الليل للتغذية أو الرضاعة، وفي هذه الفترة أيضًا من عمرهم يبدأ تقل لديهم فترة نوم حركة العين السريعة وتطول فترات النوم العميق.

يقول الخبراء أن أغلب الأطفال الرضع في عمر ٤ شهور إلى عمر ٦ شهور يستطيعوا أن يناموا لمدة ٨ ساعات إلى ١٢ ساعة طوال الليل بأكمله، وكذلك فأنه يوجد بعض من الأطفال يناموا لفترات طويلة في الليل وذلك في الفترة الأولى من عمر ٦ أسابيع، ومن ناحية أخرى يوجد الكثير من الأطفال لا يصلوا إلى ذلك الأمر قبل عمر ٥ أو ٦ شهور ويظلوا يستيقظوا في الليل بمرحلة الطفولة.

ما هي عدد ساعات النوم للأطفال الرضع حديثي الولادة:-

  • أولاً: من عمر اسبوع إلى أربع أسابيع:-

عند الغالبية العظمى من الرضع في هذا العمر يناموا من ١٥ إلى ١٨ ساعة خلال اليوم الواحد، ولكن يكون ذلك في فترات قصيرة تتراوح ما بين ساعتين إلى ٤ ساعات، وفي أحيان أخرى من الممكن ان نجد بعض الأطفال يناموا قبل هذا العمر لفترة طويلة، وأحيانًا نتيجة المغص لا يستطيعوا أن يناموا ويناموا فترات قصيرة.

  • ثانياً:- من عمر شهر إلى أربع شهور:-

سوف تظهر لدى الأطفال الرضع حديثي الولادة  بداية من عمر شهر المزيد من أنماط النوم

والتي تكون منتظمة فنجد أن فترات النوم لديهم تمتد من أربع ساعات إلى ست ساعات وعادة تكون في المساء.

  • ثالثا: من عمر أربع شهور إلى عمر ١٢ شهر:-

الغالبية العظمى من الأطفال الرضع في هذا العمر لا يحصلون إلا على ١٢ ساعة من النوم، وفي هذا العمر يجب أن تحاول الأم أن تحدد عادات النوم الصحية لطفلها الرضيع  وخصوصاً أنه أصبح أكثر اجتماعية وأصبح نمط نومه يشبه البالغين.

ماذا تعرف عن قيلولة الأطفال الرضع؟

في الغالب تحصل الأطفال الرضع على ثلاثة قيلولات وتقل إلى اثنين عندما يصل الطفل إلى عمر ٦ شهور.

في الساعة التاسعة صباحاً يأخذ الطفل الرضيع قيلولة منتصف الصباح وتستمر هذه القيلولة لمدة ساعة تقريباً، القيلولة الثانية تبدأ بعد الظهر وتستمر إلى الثانية بعد الظهر ومدة هذه القيلولة تتراوح ما بين ساعة إلى ساعتين، أما القيلولة الثالثة فتكون بعد الظهر ما بين الساعة الثالثة عصراً إلى الساعة الخامسة مساءاً وهذه القيلولة مدتها تختلف من طفل لآخر.

ماذا أفعل لو كان نوم الطفل أكثر من اللازم؟

إذا وجدتي طفلك ينام أكثر من اللازم فيجب أن تتأكدي عدم إصابته بأي مشاكل صحية تؤدي إلى نومه طوال الوقت، وإليكِ الأسباب الشائعة التي تؤدي إلى كثرة نوم الطفل الرضيع وهي:-

إصابة الطفل الرضيع بالالتهابات أو أصابته بيرقان الرضع أو الختان، كما أنه لابد من عرضه على الطبيب  ليعرف ما إذا كان وزن الطفل مناسب لعمره أم لا، فإذا وجد الطبيب أنه أقل من المعدل الطبيعي   فسوف يوصي الطبيب بإيقاظ الطفل الرضيع للرضاعة وذلك كل ثلاث ساعات، ولكن إذا وجده الطبيب أن وزنه طبيعي فهنا لا توجد مشكلة من نومه الطويل.

وأخيراً نتمنى أن نكون قد الممنا بكل ما يخص عدد ساعات نوم الطفل الرضيع حتى لا تحتاري في المعدل الطبيعي من عدد الساعات نوم طفلك الرضيع.

السابق
علاج الاسهال عند الاطفال
التالي
ما هي اعراض التوحد عند الأطفال