الطب البديل

علاج الربو عند الاطفال بالاعشاب

علاج الربو عند الأطفال بالأعشاب

مرض الربو يعتبر من الأمراض الشائعة والمنتشرة عند كثير من الأطفال، فالربو هو مرض مزمن، يعمل علي إصابة الرئتين وخاصة السبل الهوائية، والسبل الهوائية أنابيب تعمل علي نقل الأكسجين إلي الرئتين، وبعد إصابة تلك الأنابيب بالربو يصاب الجدار الداخلي لها فتتورم وتلتهب، فيؤدي ذلك إلي حساسيتها الشديدة، فعند تحسسها من بعض الأشياء تتقلص، ويؤدي ذلك إلي نقص الهواء المتجه للرئتين، وينتج عن ذلك سعال، وضيق في التنفس وخاصة في الصباح والليل، وفي هذا المقال سوف نقوم بالتحدث عن علاج الربو بالأعشاب.

علاج الربو عند الأطفال بالأعشاب:-

يلجأ الكثير من المرضي من تناول العلاج المحضر من أعشاب طبيعية وصحية، ومن طرق العلاج بالأعشاب:-

  • بودرة حبة البركة:- استخدام هذه البودرة لعلاج الربو عند الأطفال فعال جداً، ويتم تحضيرها عند طريق طحن بذور حبة البركة في الخلاط الكهربائي، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة ملعقة صغيرة واحدة من تلك البودرة علي كوب من الماء الدافئ، ثم نقوم بإعطائه للطفل يومياً في فترة الصباح ليشربه علي الريق.
  • أعشاب الزعتر الخضراء:- تعتبر هذه أوراق الزعتر الخضراء أولي وأفضل العلاجات الطبيعية التي ينصح المريض بتناولها، ويتم تحضيرها عن طريق غلي تلك الأعشاب في ماء وتكون علي نار متوسطة الحرارة، ثم بعد ذلك نقوم بإضافة إليها ملعقة كبيرة من العسل، ثم تشرب وهي ساخنة مباشرة، أو تشرب دافئة، ويمكن للمريض أن يتناول هذه الأعشاب بمعدل 3 فناجين في اليوم.
  • الزنجبيل الأخضر الطازج:- ويتم تحضيرها عن طريق برش قطعة من الزنجبيل الأخضر، ثم نقوم بإضافتها إلي الماء المغلي، ثم نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من العسل، ثم نقوم بشربها مباشرة، حيث أن الزنجبيل يتميز باحتوائه علي مواد مهدئة للتحسس التنفسي، حيث أن الانتظام عليه يعمل علي مساعدة الجهاز التنفسي في استعادة قدرته علي التنفس.
  • البصل:- يتم تحضيرها عن طريق تقطيع كمية مناسبة من البصل إلي شرائح رقيقة، ثم نقوم بوضعها في برطمان نظيف، ثم نقوم بإضافة ضعفه من العسل الصافي الطبيعي، ثم نقوم بتقليبه جيداً، ونتركه لمدة يوم، ثم نقوم بإعطاء الطفل ملعقتين صغيرين من الخليط بمعدل 4 مرات يومياً.
  • عرق سوس:- يتم تحضيره عن طريق خلط 2 ملعقة صغيرة من العرق سوس في كوب من الماء الساخن، ويترك 10 دقائق ثم يصفي، ويشرب بمعدل 3 مرات يومياً.
  • السنوت واليانسون:- تحتوي هاتين العشبتين علي خواص كيميائية تعرف باسم كريزول والفاباينين، والتي تعمل علي توسيع الممرات الهوائية، وتساعد أيضاً علي إخراج الإفرازات التي توجد فيها، ويتم تحضيرهما عن طريق خلط 2 ملعقة صغيرة من السنوت أو اليانسون في كوب من الماء الساخن، وتركه مغطي لمدة 10 دقائق، ثم نقوم بتصفيته، وشربه مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في المساء.
  • أوراق اليوكاليبتوس:- وتسمي الكافور أو الكينا، يتم تحضيرها عن طريق وضع 10 ملاعق صغيرة من أوراق النبات الجافة أو الطازجة في وعاء، ثم نضيف إليها 2 لتر من الماء الساخن، ثم يعرض الطفل للبخار الصاعد من الوعاء ويستنشقه، ويقوم بوضع غطاء علي رأسه، بحيث يغطي الغطاء رأسه والوعاء لكي يحتبس البخار ويستنشقه، ويمكن أيضاً أن يتناول الطفل كوب صغير من مغليه مرة واحدة في اليوم.
  • القراص:- ويتم استخدامه عن طريق خلط مسحوقه مع كوب حليب، أو مع أي نوع من أنواع العصير الطازج فأن ذلك يعمل علي فتح ممرات الشعب الهوائية الرئوية.
  • الجنكة:- حيث أن هذه النبتة تحتوي علي مادة كيميائية فعالة، وتباع علي شكل خلاصة في الأسواق، وتستخدم عن طريق أخذ كمية تتراوح بين 60-240 مللي غرام من هذه الخلاصة مرة واحدة في اليوم.
  • الثوم:- لأنه يحتوي علي خصائص مضادة للفيروسات والالتهابات، كما أنه مكافح للعدوي، ويعمل علي تعزيز صحة الجهاز المناعي، يتم تحضيره عن طريق وضع فصوص من الثوم في كوب الحليب، أو عن طريق خلط الثوم مع العسل وخل التفاح، ويأخذ مرة واحدة في اليوم.
  • البردقوش:- يحتوي البردقوش علي خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، وخاصة التهابات الشعب الهوائية، والتهابات الجهاز التنفسي، وستخدم عن طريق تناول مشروب من البردقوش الدافئ 3 مرات يومياً.
  • القرفة والليمون:- يتم تحضير هذا الشراب عن طريق غلي عيدان القرفة، ثم نضيف إليه عصير ليمونة طازجة، ثم نقوم بإضافة ملعقة كبيرة من العسل، ويشرب في الليل قبل النوم.

الربو من الأمراض التي تصيب الأطفال، حيث هناك طرق كثيرة للعلاج بالأعشاب ومنها الجنكة وتستخدم مرة واحدة في اليوم، السنوت واليانسون وبعد تحضيره يستخدم مرتين في اليوم، والعرقسوس يستخدم 3 مرات يوميا بعد أن يتم تحضيره، البصل يستخدم 4 مرات يومياً بعد أن يتم تحضيره، والزنجبيل الأخضر الطازج، بودرة حبة البركة، أعشاب الزعتر الخضراء، أوراق اليوكاليبتوس، والثوم، والبردقوش، والقراص، والقرفة والليمون.

السابق
مراحل نمو الرضيع وتطوره وتغذيته
التالي
علاج الاسهال عند الاطفال