صحة الطفل

علاج فطريات اللسان عند الاطفال

داء المبيضات الفموي هو عبارة عن ظهور الفطريات على اللسان، يؤثر هذا الداء بشكل سلبي على صحة الأطفال يصاحبه الكثير من الآلام والأوجاع مثل فقدان الشهية نحو الطعام، كما يترتب على الإصابة به حدوث خلل في توازن البكتيريا النافعة المتواجدة في الفم كما يؤدي إلى نقص فيتامينات هامة في الجسم ويتسبب في ضعف مناعة الجسم، عادة ما يصاب الأطفال بهذا الداء في فترة ظهور الأسنان، نتعرف عبر سطور المقال على علاج فطريات اللسان عند الأطفال وطرق الوقاية من التعرض للإصابة به.

فطريات اللسان عند الأطفال

تتكون الفطريات على شكل بقع بيضاء اللون داخل فم الأطفال، وقد تظهر مضاعفات الفطريات من خلال تكون بقع بيضاء سميكة تتمركز على اللسان وتنتشر داخل الفم في باطن الخد وسقف الفم وفي البلعوم، تتسبب في الشعور بالألم وحدوث النزيف عند احتكاك فرشاة الأسنان ببقع الفطريات أو عند تناول الطعام.

في حالة إصابة الأطفال بالفطريات يكون من الصعب تذوق الطعام كما قد يفقد بعض الأطفال الشهية نحو الطعام، كما يجد الأطفال صعوبة في البلع وصعوبة أيضا في مضغ الطعام، كما تظهر روائح غير طيبة من الفم.

في حالة كان الطفل في مرحلة الرضاعة يجب توخي الحذر حيث يمكن أن تنتقل الفطريات من فم الطفل إلى الأم المرضعة من خلال الثدي وتظهر العدوى في شكل ظهور احمرار والتهاب في حلمات الثدي، وفي حالة العدوى فعلا يجب وضع كريمات مضادة للفطريات على حلمات الثدي.

اسباب فطريات اللسان عند الأطفال

قد تظهر فطريات اللسان نتيجة استخدام الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، أو نتيجة وجود التهابات في منطقة المعدة، أو نتيجة نظام غذائي غير صحي أدى إلى سوء تغذية، أو نتيجة نقص فيتامين مهم في الجسم فيتامين ب 12، أو التعرض للإصابة بالجفاف في الفم ، أو قد ينتقل من الأم إلى الطفل من خلال الرضاعة.

علاج فطريات اللسان عند الأطفال

يتم علاج الفطريات الناتجة عن أي سبب من الأسباب التي تم ذكرها من خلال استخدام مضادات علاج الفطريات ومن أفضل أنواع العلاج للأطفال استخدام الجل الفموي، مع مراعاة تزويد جسم الأطفال بالعناصر المغذية التي يحتاجها الجسم من خلال النظام الغذائي الذي يتضمن الفيتامينات والمعادن الهامة وذلك لتفادي حدوث ضعف في الجهاز المناعي، كما يجب الحرص على إعطاء الأطفال في مرحلة العلاج منتجات الألبان من اللبن والزبادي حيث تحتوي منتجات الألبان على البكتيريا النافعة التي تحد من ظهور هذه الفطريات.

طرق الوقاية من فطريات اللسان

  • مراعاة التنظيف بشكل متكرر ومستمر اللهاية التي يتم إعطائها للطفل، مع مراعاة تنظيف زجاجات الحليب في حالة الرضاعة الصناعية، يفضل تعقيم زجاجات الحليب واللهاية بشكل يومي مدة 20 دقيقة اعتمادا على استخدام الماء المغلي في التعقيم، كما يفضل إعادة غسل زجاجات الحليب في حالة مرت ساعة ولم تستخدم من قبل الطفل.
  • في حالة الرضاعة الطبيعية يجب تنظيف حلمة الصدر جيدا قبل رضاعة الطفل مع الحرص على تعقيم حلمة الثدي بعد الرضاعة اعتمادا على الماء المغلي، مع الحرص على استخدام مضادات فطريات في حالة تم ملاحظة ظهور أي احمرار في الحلمة وتهوية منطقة الصدر للتخلص من الفطريات للأم المرضعة.
  • تنظيف طفل الفم من بقايا حليب الرضاعة من خلال إعطائه جرعة من الماء فور الانتهاء من الرضاعة حيث أن بقايا الحليب قد تتسبب في ظهور بقع الفطريات.
  • في حالة إصابة المرأة الحامل بأي نوع من أنواع الفطريات المهبلية يجب علاج الفطريات قبل مرحلة الولادة حتى لا تنتقل إلى الطفل عند الولادة.

علاج فطريات اللسان عند الاطفال بالاعشاب

  • استخدام التمر أو كمية مناسبة من العسل في تدليك المناطق التي تنتشر فيها الفطريات في فم الأطفال مع تكرار التدليك أكثر من مرة بشكل مستمر ويومي، مع مراعاة حرص الأم على تنظيف اليدين قبل عملية التدليك وبعد التدليك أيضا.
  • استخدام طحينة السمسم كدهان في المناطق المصابة بالفطريات مع ترك الطحينة بعض الوقت، يراعى تطبيق هذا الدهان بشكل يومي مرتين مرة صباحا ومرة مساءا.
  • إعطاء الطفل جرعة من مغلي القرفة أو مغلي من مطحون عشبة السنامكي أو مغلي الميرمية.
  • في حالة كان الطفل في عمر أكبر يسمح له بتطبيق عملية الغرغرة، يستخدم مغلي الزعتر أو الشمر أو النعناع أو اليانسون أو البابونج أو القرنفل كغرغرة أكثر من مرة على مدار اليوم.

يجب مراعاة غسل زجاجات الحليب في فترة الرضاعة الصناعية بإستخدام الخل والماء طوال فترة علاج الأطفال من الفطريات وذلك للتعقيم ومن أجل تفادي انتقال الفطريات مرة أخرى إلى الأطفال أو ظهور مضاعفات من خلال انتشار الفطريات إلى باقي أجزاء الفم.

في الختام قد تم توضيح أسباب وعوامل تؤدي إلى إصابة الأطفال بالفطريات المؤلمة التي تتشكل على صورة بقع باللون الأبيض مع توضيح طرق علاج فطريات اللسان عند الأطفال وطرق الوقاية اللازمة لوقاية الأطفال وأيضا الأم المرضعة من عدوى الفطريات.

السابق
أعراض نقص النمو عند الأطفال
التالي
اسباب نقص المغنيسيوم عند الاطفال