صحة الطفل

غذاء الطفل في الشهر الاول

غذاء الطفل في الشهر الاول

الغذاء الأساسي للطفل الرضيع في الشهر الأول الرضاعة الطبيعية، يرضع الطفل من 8-12 مرة في اليوم من الرضاعة الطبيعية، يعتبر أول شهر فى حياة الطفل بمثابة أروع وقت تعيشه الأنثى مع طفلها بلا شك نظراً لأن الشهر الأول يعتبر بمثابة بداية معرفة العالم الجديد والغريب بالنسبة للطفل، كما تختلف حياة الأنثى  إختلافاً كلياً وجزئياً فى هذا الشهر الأول نظراً لظهور شخص جديد فى حياتها وهذا كله أمر فى غاية السعادة.

حساسية غذاء الطفل فى الشهر الأول:ـ

  • تعتبر تغذية الطفل المولود فى الشهور الأول بصفة عامة والشهر الأول بصفة خاصة حساسة وشائكة للغاية، كما أنها تكون بحاجة إلى الكثير من الأسئلة والإستفسارات.
  • ·        نظراً لكون هذا الطفل المولود بمثابة شيء جديد وغير معتاد وطارئ على حياة الأنثى ولا تستطيع الأم توفير الغذاء المطلوب له بشكل مناسب دون أن تضع فى حسبانها الخطوات والمعلومات التى سوف نذكرها فى هذا المقال.

غذاء الطفل فى الشهر الأول:ـ

  • الطفل المولود فى الشهر الأول له يكون غريب الأطوار بدرجة كبيرة وتختلف معدلات الغذاء من طفل لآخر ويكون هذا الأمر تناسبياً من طفل لآخر، لذلك فإن النسب والمعدلات التى سوف نذكرها لمقدار الغذاء المطلوب يعتبر بمثابة معدل متوسط ومناسب لجميع الأطفال قد يقل أو ينقص بدرجات متفاوتة وبسيطة جداً.
  • ·        وبناء على ذلك يجب أن تقوم الأم برضاعة الطفل المولود خلال الشهر الأول من 8 إلى 12 مرة فى اليوم أى بحوالى كل ساعتين أو ثلاث ساعات بحسب جسم الطفل، بحيث تكون مدة كل رضعة تتراوح ما بين خمسة إلى عشرة دقائق.
  • وهنا يجب الأخذ فى الإعتبار بأنه يجب على الأم معرفة علامات الجوع التى تظهر على الطفل ففي الشهر الأول تكون أشهر علامات الطفل هى تحريك رأسه ذهاباً وإياباً وتحويل فمنه نحو إصبع الأم إذا ما حاولت لمس خده، كما يجب الأخذ فى الإعتبار بأن الطفل الذي يحصل على الغذاء السليم يبلل حفاضات بشكل سليم من أربع إلى ستة حفاضات يومياً.

نوع الحليب المناسب للطفل فى الشهر الأول:ـ

  • يعتبر الحليب الطبيعى الصادر من ثدي المرأة أفضل غذاء للطفل على الإطلاق، ومهما تم صناعة ألبان صناعية ومهما قالوا عن فوائدها، إلا أن الحليب الطبيعى لا يعوض على الإطلاق من حيث فوائده الممتازة على الطفل وأثره الرائع فى نمو الطفل.
  • أما فى حالة ما إذا كانت الأم تعانى من مشكلة وليس متاحاً لها توفير حليب طبيعى للطفل فمن المفضل أن تقوم باستشارة الطبيب المعالج والمتابع لحالة المولود عن نوع الحليب فى حال الرضاعة الصناعية، مع العلم أنه ممنوع منعاً باتاً على الأم إستخدام الحليب البقرى أو حليب الجمال للطفل قبل سن السنة حرصاً على سلامة الطفل من الأضرار البالغة التي قد تلحق به فى حالة ما إذا تناول الحليب البقرى أو حليب الجمال.

طريقة الرضاعة الصناعية خلال الشهر الأول:-

  • يجب على الأم فى حالة ما إذا قررت أن تغذى الطفل على الرضاعة الصناعية أن تقوم بشراء بزازة صناعية وتلم بها الكمية المناسبة من الحليب الذي وصفه لها الطبيب وتكون كمية الحليب فى حدود 10 مل كل ساعتين أو ثلاث على الأقل، ويتم زيادة كمية الحليب فى البزازة عن كل يوم من عمر المولود بمقدار 10مل، أى أنه فى حال بلوغه اليوم السابع من عمره يكون قد وصل إلى معدل 70 مل من الحليب كل ساعتين أو ثلاالشهرث على الأقل.
  • ·        وفى خلال الأسبوع الثانى من عمر الطفل المولود يكون قد وصل إلى معدل 80 مل من الحليب بمعدل رضعة كل ساعتين أو ثلاث، وفى الأسبوع الثالث يصل الطفل المولود إلى معدل 90 مل من الحليب بمعدل رضعة كل ساعتين أو ثلاث، وفى الأسبوع الرابع يكون قد حصل على 100 مل من الحليب من البزازة بمعدل رضعة كل ساعتين أو ثلاث ساعات.

علامات التغذية السليمة على الطفل خلال الشهر الأول:-

  • إذا ما قامت الأم بإتباع الخطوات سالفة الذكر على أكمل وجه، فمن الطبيعى أن تظهر علامات النمو على الطفل خلال شهره الأول، وإن كان الطفل المولود حديثاً فى الشهر الأول لا يزال جهازه العصبى ينضج، لكنه مع التغذية السليمة التى ذكرناها سلفاً يكون قادراً على فعل العديد من الأشياء المميزة.
  • ومن أهمها أنه  يكون قادراً على الرضاعة والإمتصاص بشكل جيد، ويستطيع إغلاق قبضته حول إصبع الأم، و يستطيع الإلتفات برقبته يميناً ويساراً لتبيان الجوع، كما يستطيع الإلتفات إلى صدر الأم ولكن بمساعدة قليلة بعض الشيء منها، كما يستطيع تحريك قدميه عند وضعه على جسم صلب كما لو أنه يأخذ خطوات.
  • ومن الأشياء المهمة التى يجب أخذها فى الاعتبار أن الطفل لا يكون قادراً على حمل رأسه لذلك يجب حمل رأسه أثناء الرضاعة.

إن مشكلة غذاء الطفل فى الشهر الأول تقلق الكثير من الأمهات لذلك وفرنا كل المعلومات المناسبة لكل الأمهات عن غذاء الطفل فى تلك المرحلة وهى الشهر الأول من حياة المولود, وهذا كل ما سوف تحتاجينه من معلومات عن طريقة التغذية المناسبة لمولودك الحديث خلال الشهر الأول من حياته، وإذا ما اتبعت كل التعليمات سالفة الذكر ستحصلين على صحة جيدة وممتازة لطفلك.

السابق
كيف نجعل الطفل ينام
التالي
الطفل في الشهر الثاني