معلومات غذائية مفيدة

فوائد أكل البيض النيئ

فوائد أكل البيض النيئ

تعد فوائد أكل البيض النيئ في غاية الأهمية لأنها تحتوي على مجموعة من المواد والقيم الغذائية المتكاملة ذات الجودة العالية.

ويعتبر البيض من أكثر الأغذية استهلاكا حول العالم، حيث يقبل معظم الناس على تناوله لقيمته أو لتكلفته المنخفضة وفوائده الكثيرة.

ويتكون البيض من جزأين رئيسين هما الصفار وبياض البيض، إلا أن غالبية العناصر والمواد الغذائية القيمة موجودة في صفار البيض.

ويدخل البيض في العديد من الصناعات الغذائية والمستحضرات الطبية والتجميل أيضاً، منها المايونيز وحلوى التراميسو والشامبو وغيرها من المنتجات.

– فوائد أكل البيض النيئ والقيم الغذائية :

يعتبر فوائد أكل البيض النيئ مفيدة وضرورية لجسم الإنسان لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر والفيتامينات والمعادن الأساسية اللازمة لصحة ونمو جسم الإنسان بطريقة سليمة وصحية خالية من أي أضرار أو خلل.

كما أنه يقوم بوقاية الجسم من شتى الأمراض المختلفة، حيث يحتوي البيض على 72 سعرة حرارية وذلك بمعدل حجم بيض كبيرة يصل وزنها إلى 50 جرام، كذلك يحتوي البيض على كمية من الماء.

ويدخل في مكونات البيض الأساسية العديد من المواد البروتينية والكربوهيدراتية ومجموعة من الدهون والمواد السكرية فضلاً عن الألياف الطبيعية.

ومن فوائد أكل البيض النيئ أنه يحتوي على مجموعة من المعادن الهامة لصحة وجسم الإنسان أبرزها الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والزنك والفولات والمغنيسيوم.

كما يحتوي البيض على مجموعة من الفيتامينات ذات القيمة الغذائية العالية أهمها فيتامين أ وفيتامين ب12، بينما يحتوي على كميات كبيرة من مادة الكوليسترول.

فوائد أكل البيض النيئ

– ونستعرض فيما يلي أهم وأبرز فوائد أكل البيض النيئ بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

  • من فوائد أكل البيض النيئ أنه يحتوي على مجموعة من المواد والقيم الغذائية العالية لصحة الجسم وبعض المواد المضادة للأكسدة التي تقوم بالمحافظة على صحة الدماغ.
  • يساهم أكل البيض النيئ في الحد من الإصابة بمرض الزهايمر وذلك لأن البيض النيئ يحتوي على مادة الكولين التي تحسن من أداء صحة وسلامة الدماغ.
  • يحتوي البيض النيئ على مجموعة من الأحماض الأمينية والتي تعد مفيدة وهامة للدماغ والأعصاب والقلب والجهاز المناعي.
  • أثبتت التجارب الطيبة والعلمية التي أجريت على فوائد أكل البيض النيئ أنه يحتوي على مادة أوميجا 3 والتي تساهم بشكل فعال في تعزيز قدرة الجهاز العصبي في الجسم.
  • نظراً لاحتواء البيض النيئ على مجموعة كبيرة جداً من المواد المضادة للأكسدة أبرزها الزيازانثين واللوتين وغيرها من المواد التي تساعد على وقاية الجسم من الأمراض التي تصيب العيون.
  • وتساعد تلك المواد المضادة للأكسدة والكاروتينات الموجودة في البيض النيئ على الحد من الاصابة بأمراض السرطان المختلفة لأنها تعمل على الحد من نمو خلايا الجذور الحرة المسببة له.

أضرار أكل البيض النيئ :

على الرغم من فوائد أكل البيض النيئ الجمة والمفيدة لصحة وجسم الإنسان، إلا أن هناك بعض الأضرار التي ينصح بتجنبها عند تناول البيض.

– وفيما يلي نستعرض أهم أضرار البيض النيئ لصحة وجسم الإنسان على النحو التالي :

  • أبرز أضرار أكل البيض النيئ أنه المصدر الرئيسي والأساسي للإصابة ببكتريا السالمونيلا، والتي تؤدي إلى الإصابة بالتسمم.
  • ينصح للأطفال والنساء الذين يعانون من ضعف المناعة الابتعاد بشكل تام عن تناول أو أكل البيض النيئ بشكل تام.
  • يعاني البعض من حساسية البيض وعلى وجه التحديد الأطفال.
  • عدم الافراط في تناول البيض النيئ لأنه يسبب انخفاض في امتصاص بعض العناصر والقيم الغذائية المفيدة لصحة وجسم الإنسان.
  • يؤدي تناول البيض النيئ بكثرة إلى انخفاض مستوى البيوتين في الجسم.

اقرأ أيضاً: فوائد القرنفل وأضراره

وبعد هذا السرد عن فوائد أكل البيض النيئ ينصح بتناوله ولكن يجب مراعاة جميع المحاذير المذكورة أعلاه درءً لأي خطورة على أجسامنا.

السابق
فوائد القرنفل وأضراره
التالي
فوائد الألياف الغذائية للتخسيس و للجسم