أنواع الحبوب وفوائدها

فوائد الرز الأبيض

فوائد الرز الأبيض

تعتبر فوائد الرز الأبيض في غاية الأهمية لأنها تحتوي على مجموعة من القيم والمواد الغذائية التي تساهم بدعم صحة وجسم الأنسان.

والمعروف أن القارة الأسيوية هي الموطن الأصلي لزراعة نبات الرز الأبيض، كما أنها من أقدم الحبوب على وجه الأرض.

ويعد نبات الرز الأبيض الغذاء الأساسي والبارز وذلك لأكثر من نصف سكان العالم، وعلى وجه التحديد الموجودين في جنوب وشرق القارة الآسيوية.

ويدخل نبات الرز الأبيض في العديد من الصناعات والمنتجات الغذائية المفيدة منها على سبيل المثال دقيق الأرز وزيت نخالة الأرز وغيرها.

– فوائد الرز الأبيض والقيم الغذائية :

تعتبر القيم الغذائية للرز الأبيض قليلة بالمقارنة بالمحاصيل والحبوب الأخرى عالية القيم والفوائد الغذائية حتى أنواع الأرز الاخرى.

والأرز الأبيض يحتوي على نواة باللون الأبيض، بينما الأجراء الخارجية فإنها للعديد من عمليات التكرير حتى يتم التخلص من القشرة الخارجية للرز الأبيض وكذلك التخلص من النخالة وكذلك طبقة التبرعم، وذلك للحصول على الرز الأبيض.

ومن فوائد الرز الأبيض أنه يحتوي على مجموعة من السعرات الحرارية الكبيرة والتي تقدر بـ 130 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

كذلك يحتوي الرز الأبيض على مجموعة من الكربوهيدرات والبروتينات ومجموعة من الدهون المشعبة والدهون الأحادية ومتعددة وبعض المواد السكرية.

ومن بين المواد السكرية والكربوهيدراتية الموجودة في مكونات الرز الابيض سلاسل كثيرة من مادة الجلوكوز والمعروفة باسم أميلوز.

كما يحتوي الرز الأبيض على مجموعة من المواد من أبرزها الأميلوبكتين، والتي تعطي للرز الأبيض صلاحية أكبر ليتم الحفاظ جودته.

ومن فوائد الرز الأبيض أنه يحتوي على بعض المواد الهامة التي تساهم بشكل كبير وفعال في الحافظ على صحة الانسان منها أوميجا-3 وأوميجا-6.

كما يحتوي نبات الرز الأبيض على مجموعة من الأملاح المعدنية الهامة لجسم الانسان أبرزها الصوديوم والمغنيسيوم والفسفور والحديد والزنك.

كذلك من فوائد الرز الأبيض أنه يحتوي على مجموعة من الفيتامينات الضرورية لوقاية الجسم المن أمراض مختلفة أهمها فيتامين ب1 وفيتامين ب3 وفيتامين ب6.

ويتميز نبات الرز الأبيض أنه يحتوي على مجموعة من الألياف الطبيعية بقدر جيد وعلى مواد نشوية تساهم في إمداد الجسم بالبكتريا المفيدة لها.

فوائد الرز الأبيض

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز فوائده بالنسبة لصحة وجسم الانسان وذلك على النحو التالي :

أمراض الجهاز الهضمي

من فوائد الرز الأبيض أنه يحتوي على مجموعة من المواد النشوية والتي تساهم بقدر فعال في بإمداد وتحفيز الجسم على نمو البكتريا النافعة.

والتي تعمل على الحد من الاصابة من مرض القولون، كما أنها تساهم في تحسين وتعزيز قدر الجهاز الهضمي والقدرة على اداء وظائفه بشكل جيد.

أمراض السرطان

يحتوي الرز الأبيض على مجموعة كبيرة من الألياف الطبيعية والتي تساهم بشكل كبير وفعال في وقاية جسم الأنسان من نمو خلايا الجذور الحرة.

المسبب الأول والرئيسي لمرض السرطان الخبيث، ولكن الرز البني يحتوي على نسب اكبر وفائدته أشمل من الرز الأبيض في وقاية جسم الانسان من مرض السرطان.

– ومن فوائد الرز الأبيض أيضاً :

أمراض القلب والاوعية الدموية

كما أنه يساعد على علاج حالات ارتفاع ضغط الدم المرتفع، حيث يعتبر الرز الأبيض الغذاء الأنسب لمرضى هذه الحالات.

وذلك لأنه يحتوي على نسب قليلة من مادة الصوديوم التي تسبب بشكل كبير في ارتفاع ضغط الدم في الجسم مما تحدث انقباضات في الأوردة والشرايين.

اقرأ أيضاً:  فوائد شرب الكركم

وبعد هذا السرد عن فوائد الرز الأبيض ينصح بتناوله ولكن من دون الافراط فيه.

السابق
فوائد شرب الكركم
التالي
فوائد حب الريحان