معلومات غذائية مفيدة

فوائد السكر البني

فوائد السكر البني

تعتبر فوائد السكر البني في غاية الأهمية بالنسبة لصحة وجسم الإنسان لأنها تحتوي على العديد من القيم والمواد الغذائية اللازمة لصحة وجسم الانسان، حيث يعتبر السكر البني من أهم الوجبات الغذائية التي يتم استهلاكها بشكل كبير في الولايات المتحدة الأمريكية.

أما عن السكر البني فإنه يتم معالجته عن طريق التكرير وذلك للحصول على سكر يحتوي على كميات من الدبس ذات اللون البني، وعلى عكس السكر الأبيض الذي يدخل في العديد من عمليات التكرير وذلك ليتم التخلص من دبس السكر ذو اللون البني والحصول على السكر الأبيض.

– فوائد السكر البني والقيم الغذائية :

من أبزر فوائد السكر البني أنه يحتوي على مجموعة من المواد والعناصر الغذائية التي قد تكون مفيدة لصحة وجسم الإنسان، حيث أنه يحتوي على مجموعة من السعرات الحرارية العالية جداً والتي تقدر بـ 375 سعرة حرارية وذلك لكل 100 جرام من السكر البني.

كما يحتوي السكر البني على الكربوهيدرات بمقدار 100 جرام وكذلك يحتوي على السكريات بمقدار 100 جرام أيضاً.

ومن فوائد السكر البني أنه يحتوي على مجموعة من المعادن القليلة وبقدر قليل جداً أيضاً  أهمها مادة الكالسيوم ومادة الحديد ومادة المغنيسيوم، والمدهش أن السكر البني يخلو من أي فيتامينات او عناصر مفيدة لصحة وجسم الانسان لصحة ونمو الجسم بشكل سليم.

فوائد السكر البني

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز فوائد السكر البني بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

  • أشارت معظم الدراسات والأبحاث الطبية والعلمية أن فوائد السكر البني لا تختلف كثير على فوائد السكر الأبيض في نواحٍ متعددة خاصة بالتغذية السليمة.
  • إن المعادن الموجودة في السكر البني بكميات قليلة جداً لا تساعد الجسم على الاستفادة الكاملة من هذه المواد لجسم الإنسان.
  • ينصح الأطباء في الغالب بالتقليل نسب السكر التي يتناولها الإنسان في اليوم أو التخلص من تناول السكر نهائياً وذلك من الأفضل له ولصحته من أجل المحافظة عليها.

أضرار السكر البني :

كما أوضحنا فيما سبق أن فوائد السكر البني تكاد تكون قليلة جداً أو معدومة، كما أن السعرات الحرارية العالية الموجودة فيه تضر بصحة الجسم وسلامة نموه بشكل خطير، كما أن بعض الخبراء والأطباء ينصحون الابتعاد عن تناول السكر ومشتقاته قدر الامكان.

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز أضرار السكر البني أو السكر الأبيض بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

أمراض السمنة :

إن تناول كميات كبيرة من السكر أو السكر المصنع يساهم بشكل كبير في الاصابة بمرض السمنة وعلى وجه الخصوص شرب المشروبات الغازية والعصائر والافراط فيها.

أمراض السكر أو السكري :

حتماً لا تدخل فوائد السكر البني في مرض السكر لأنه يساهم عند تناوله بكميات كبيرة بالإصابة الحتمية بمرض السكر أو السكري نتيجة لمقاومة افراز الأنسولين، كما أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السمنة يصابون بداء السكر بشكل غير مباشر نتيجة الافراط في تناول السكر البني أو الأبيض.

أمراض السرطان :

من أضار تناول السكر البني أو السكر الأبيض أنه يساعد على زيادة نسب الالتهابات بداخل الجسم مما يؤدي إلى الإصابة بمرض السمنة.

وفي نهاية الطاف ينتهي الشخص بعد ذلك إلى الاصابة بمرض السرطان، وعلى وجه التحديد سرطان المريء أو سرطان الأمعاء الدقيقة.

أمراض الشيخوخة :

إن الافراط في تناول السكر البني أو السكر الأبيض يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكرة في الوجه لأنه يحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات المكررة.

الأمر الذي يؤدي إلى تلف مركب الكولاجين الموجود في الدم والذي يساهم بشكل كبير وفعال في وقاية الجسم من علامات تقدم السن والتجاعيد.

أمراض الكلى والنقرس :

من قال من فوائد السكر البني مد الجسم بالسكريات، بل أنه يعمل على ارتفاع مستويات السكر بداخل الجسم تؤدي إلى حدوث تلف في الأوعية الدموية الدقيقة التي توصل الدم إلى الكليتين مما يؤدي إلى حدوث فشل كلوي.

كما أن ارتفاع مستويات السكر في الدم نتيجة تناول السكر يؤدي إلى الإصابة بمرض النقرس لأنها تقوم برفع مستويات حمض اليوريك الذي يؤدي لآلام في المفاصل.

أمراض الأسنان :

عند التحدث عن فوائد السكر البني فغالباُ لا يوجد لأن تناول السكر بكميات كبيرة يؤدي إلى اصابة الأسنان بالتسوس عن طريق اطلاق مشتقات حمضية تضعف من كمية المعادن الموجودة في الأسنان.

أمراض الجهاز العصبي :

فوائد السكر البني لا وجود لها على الإطلاق للجهاز العصبي، حيث أن الأفراط في تناول السكر يودي إلى الاصابة بمرض الخرف وضعف الذاكرة.

اقرأ أيضاً: فوائد الألياف الغذائية للتخسيس و للجسم

وبعد هذا السرد عن فوائد السكر البني أو حتى السكر الأبيض ينصح بالابتعاد كل البعد عن تناول السكر البني أو الأبيض بأي شكل وأي طريقة كانت.

السابق
فوائد الألياف الغذائية للتخسيس و للجسم
التالي
خل التفاح وفوائده