فوائد البقوليات

فوائد العدس

فوائد العدس

تعتبر فوائد العدس (بالفرنسية: lentilles) مهمة جداً لصحة وجسم الانسان لأنه يحتوي على مجموعة من القيم الغذائية المتكاملة التي تساهم بشكل كبير وفعال.

في وقاية الجسم من شتى انواع الأمراض الخطيرة، كما أنه يساعد على نمو الجسم بشكل صحيح وسليم دون أية أضرار او عيوب.

ينتمي نبات العدس إلى عائلة البقوليات الفصيلة القرنية، وهو غذاء واسع الانتشار حول العالم حيث يدخل في تحضير العديد من الوجبات والأصناف الغذائية.

وللعدس ثلاث أنواع هي العدس الأصفر والعدس الاحمر والعدس الأسود، كما ان العدس يتميز بتكلفته المنخفضة وقيمته الغذائية العالية.

ذكر نبات العدس في القرآن الكريم بقوله تعالى : “وإذ قلتم يا موسى لن نصبر على طعام واحد فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الأرض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها .. “

ويعود الموطن الأصلي لنبات العدس في القرة الآسيوية وعلى وجه التحديد في جنوب غرب آسيا، كما أنه ينمو في بلاد الشام وأيضاً في القارة الأفريقية.

وعلى جه الخصوص في دول حوض النيل في السودان ومصر، كما انه يزرع في القرة الأوروبية وبالذات في جنوب أوروبا، ويزرع كذلك في القارة الامريكية الشمالية.

– فوائد العدس والقيم الغذائية :

تعد فوائد العدس في غاية الاهمية لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر والمركبات الطبيعية والقيم الغذائية الهامة لصحة وجسم الانسان.

حيث يحتوي نبات العدس على مجموعة من السعرات الحرارية القليلة والتي تقدر بـ 230 سعرة حرارية لكل 200 جرام منه.

ويعد نبات العدس من النباتات الغنية بالماء والألياف الطبيعية، كما يحتوي العدس على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والمواد السكرية.

ومن فوائد العدس انه يحتوي على مجموعة هامة من المعادن المفيدة للجسم أبرزها البوتاسيوم والفسفور والمغنيسيوم والحديد والصوديوم وحمض الفوليك.

ومن فوائد العدس أيضاً أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المفيدة للجسم أهمها فيتامين ج وفيتامين ب1 وفيتامين ب3 وفيتامين ب6.

فوائد العدس

– ونستعرض فيما يلي أهم وأبرز فوائد العدس بالنسبة لصحة وجسم الأنسان وذلك على النحو التالي :

أمراض القلب والأوعية الدموية :

من أهم وأبرز فوائد العدس أنه يحتوي على حمض الفوليك الذي يساهم بقدر كبير في تعزيز صحة القلب وتحسين اداء وظائفه بشكل منتظم.

كما أن نبات العدس يساعد على تقليل نسب ومعدلات الكوليسترول الضار بالجسم بطريقة كبيرة وفعالة، كما يسهم في تقليل نسب الاصابة.

بأمراض الجلطات او السكتات القلبية، او امراض الاوعية الدموية، كما يعتبر نبات العدس من المصادر الأغذية البقولية التي تحتوي على نسب.

عالية من البروتين والتي تعتبر بديلاً لوجبات اللحوم المشبعة بالدهون، مما يساهم بتقليل نسب الاصابة بأمراض القلب المختلفة.

ويتميز نبات العدس بأنه يساعد على خفض معدلات ضغط الدم المرتفع في الجسم لأنه يعتبر من المصادر الغنية بمادة البوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساهم في ذلك.

أمراض النساء :

من فوائد العدس أنه غني بحمض الفوليك والذي يساهم بشكل كبير وفعال من الاصابة الجنين في رحم الام بعيوب خلقية ويقلل من معدلات الولادة لمبكرة.

– ومن فوائد العدس أيضاً :

أمراض السرطان :

يحتوي نبات العدس على مادة السلينيوم والتي تساهم بشكل كبير وفعال في القضاء على الاورام ونمو خلايا الجذور الحرة.

المسبب الأول والرئيسي لمرض السرطان، كما تعمل على وقاية الجسم من كافة الالتهابات والتحسن من مستوى الاستجابة المناعية في الجسم.

كما تساهم بشكل كبير وفعال في تنظيم وظائف انزيمات الكبد لتقوم بأداء وظائفها على أكمل وجه وإزالة كافة السموم العالقة بالجسم المسببة لمرض السرطان.

إقرأ أيضاً : فوائد الحمص

وبعد هذا العرض عن فوائد العدس ينصح بتناول العدس في كل فترة وذلك للمساهمة في وقاية أجسمانا من الامراض الخطيرة والتمتع بصحة جيدة.

السابق
فوائد الحمص
التالي
ما هي البقوليات التي تزيد الوزن