التوابل والبهارات

فوائد القرنفل وأضراره

فوائد القرنفل وأضراره

تعتبر فوائد القرنفل (بالفرنسيةLa cannelle) ضرورية ومهمة بشكل كبير لأنها تحتوي على مجموعة كبيرة من المواد والقيم الغذائية المتكاملة ذات الجودة العالية.

يستخرج نبات القرنفل من براعم الأزهار الجافة التي تنبت من شجرة القرنفل، حيث يعتبر القرنفل من أهم التوابل التي تستخدم في تحضير الكثير من الأطباق والأصناف والوجبات الغذائية في اليوم.

كما لا يخلو أي منزل من نبات القرنفل، ويتميز نبات القرنفل برائحته الزكية العطرة لذا فإنه يستخدم أيضاً في إعداد مختلف المشروبات الساخنة مثل الشاي أو اللبن.

وكان نبات القرنفل منذ القدم يستخدم في الطب الشعبي كأحد أهم وأبرز العلاجات الفعالة للتداوي من شتى الأمراض المختلفة.

كما يمكن لنبات القرنفل استخدامه في صناعة العديد من المنتجات ومستحضرات التجميل وكذلك للأغراض الطبية وذلك لفوائد الزيت العطري الموجود في مكونه.

– فوائد القرنفل والقيم الغذائية :

تكمن أهمية و فوائد القرنفل في أنه يحتوي على العديد من المركبات والعناصر النباتية والطبيعية والتي تساهم بشكل كبير في وقاية جسم الإنسان من الكثير من الأمراض، وكذلك لنمو سليم وصحيح يخلو من أية عيوب أو أضرار قد تضره.

حيث يحتوي نبات القرنفل على مجموعة من السعرات الحرارية والتي تقدر بـ 274 سعرة حرارية في كل 100 جرام، كما يحتوي نبات القرنفل على الماء بكميات قليلة، كما أنه يحتوي على الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

ومن فوائد القرنفل أنه يحتوي على مجموعة من المعادن اللازمة والضرورية لجسم الإنسان أبرزها الكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والمنجنيز.

فضلاً عن بعض الفيتامينات الهامة والمفيدة لصحة وجسم الإنسان أهمها فيتامين هـ وفيتامين ب3 وفيتامين ب6 وفيتامين ج والمواد المضادة للأكسدة الفعالة.

فوائد القرنفل

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز فوائد القرنفل بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

أمراض السرطان :

يحتوي نبات القرنفل على مركب الأوجينول المضاد للأكسدة والذي يساهم بشكل كبير وفعال في وقاية جسم الإنسان من مرض السرطان الخطير.

وعلى وجه التحديد سرطان الثدي وسرطان القولون وعنق الرحم، كما أنه يقضي على الأورام السرطانية ويكافح نمو خلايا الجذور الحرة في الجسم.

كما أن نبات القرنفل يحتوي على فيتامين ج ومركب الاوجينول الذي يساهم في وقف أو تثبيط الإجهاد التأكسدي في الجسم.

فوائد القرنفل لأمراض الجهاز الهضمي :

كما أن مركب الأجينول يساهم بشكل أكثر فعالية في تحسين أداء ووظائف الكبد في الجهاز الهضمي ويقلل من نسب الإجهاد التأكسدي والالتهابات فيه.

أمراض السكر أو السكري :

أشارت معظم الدراسات والأبحاث الطبية والعلمية التي أجريت على فوائد القرنفل أنه يساهم بشكل فعال وكبير في تحسين مستويات السكر في الدم.

حيث أن بعض المركبات الموجودة في نبات القرنفل تقوم بزيادة امتصاص المواد السكرية الموجودة في الدم وتوزيعها في خلايا الجسم المختلفة.

كما يساهم نبات القرنفل في تحسين إفراز مادة الأنسولين الموجودة في الدم وتعمل على توزيعه إلى خلايا الجسم بشكل جيد.

أضرار القرنفل

على الرغم من فوائد القرنفل الكثيرة والجمة لصحة وجسم الإنسان إلا أنه يجب الحذر من تناول أو الإفراط في تناوله حتى لا يؤدي ذلك إلى نتائج عكسية.

– وفيما يلي نورد أضرار القرنفل بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

  • من أضرار القرنفل أنه لا ينصح باستخدام أو تناول نبات القرنفل إلا عقب استشارة الطبيب وكذلك الحال بالنسبة للأطفال.
  • يتسبب زيت القرنفل بتهيج في الجلد والعين.
  • من أضرار القرنفل عدم استنشاق القرنفل بكثرة حتى لا يحدث أضرار بالجهاز التنفسي.
  • من أضرار القرنفل أن يزيد من حدوث النزيف وذلك بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض       الاضطرابات النزفية.
  • لا ينصح باستخدام نبات القرنفل للأشخاص الذين يعانون من حساسية القرنفل.
  • الأشخاص الذين سيقومون بإجراء عمليات جراحية لا ينصح لهم بتناول أو استخدام القرنفل.

اقرأ أيضاً: فوائد أكل الحلزون

وعقب هذا العرض عن فوائد القرنفل و أضرار القرنفل ينصح بتناوله للاستفادة من فوائده مع تجنب محاذيره حتى لا يؤدي إلى نتائج عكسية.

السابق
فوائد أكل الحلزون
التالي
فوائد أكل البيض النيئ