أنواع الحبوب وفوائدها

فوائد حب الريحان

فوائد حب الريحان

تكمن فوائد حب الريحان في أنه يحتوي على مجموعة من المواد والقيم الغذائية المتكاملة ذات الجودة العالية المفيدة لصحة وجسم الانسان.

ينتمي نبات الريحان إلى الفصيلة الشفوية، وتعتبر هذه العشبة من أشهر التوابل التي يشتهر بها المطبخ الإيطالي في تحضير كافة الأصناف المختلفة.

حيث يعد الموطن الأصلي لنبات الريحان في الهند، كما أنه ينمو في العديد من المناطق الاستوائية في القارة الآسيوية.

ويطلق على نبات الريحان العديد من الأسماء اهمها بادروج وريحان الملك وحوك والحبق وشامسفرم، ويوجد أكثر من 60 نوع لهذه العشبة.

يتميز نبات الريحان بأن ارتفاعه يصل ما بين 30 إلى 130 سم وله أرواق باللون الأخضر لها ملمس ناعم، وتتميز برائحته العطرة والزكية.

وقد ذكر نبات الريحان في القرآن الكريم مرتين حيث قال : “وروح وريحان وجنات نعيم” وقال الله تعالى : “والحب ذو العصف والريحان”.

– فوائد حب الريحان والقيم الغذائية :

تبرز فوائده في أنه يحتوي على مجموعة من الأملاح المعدنية والفيتامينات اللازمة والمهمة لصحة وجسم الانسان.

حيث يحتوي نبات الريحان على كميات كبيرة من الماء والسعرات الحرارية تقدر بـ 93 سعرة حرارية لكل 100 جرام، وكذلك على الالياف الطبيعة.

كما تحتوي حبوب الريحان على مجموعة من البروتينات والكربوهيدرات و المواد السكرية وكذلك الدهون المشبعة والقابلة للذوبان في الماء.

من فوائد حب الريحان أنه يحتوي نبات الريحان على مجموعة كبيرة من الأملاح المعدنية الهامة لصحة وجسم الانسان أبرزها الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

كما تحتوي نبات وحبوب الريحان على مادة الحديد والبوتاسيوم والفسفور والزنك والصوديوم وحمض الفوليك وغيرها من الاملاح المعدنية الأخرى.

كما أنه يحتوي على مجموعة كبيرة من الفيتامينات المفيدة لصحة وجسم الانسان لبناء الخلايا وأنسجة الجسم.

ومن أهم هذه الفيتامينات، فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ وفيتامين د وفيتامين ب1 وفيتامين ب3 وفيتامين ب2 وفيتامين ب6 وفيتامين ب12.

كما تحتوي حبوب وأعشاب الريحان على مجموعة من المواد الفعالة المضادة للأكسدة والتي تساهم في وقاية جسم الانسان من شتى الأمراض المختلفة.

فوائد حب الريحان

– ونستعرض فيما يلي أهم وأبرز فوائد حب الريحان بالنسبة لصحة وجسم الانسان وذلك على النحو التالي :

أمراض الجهاز الهضمي

من أهم فوائد حب الريحان أنه يساهم بطريقة فعالة في تحسين أداء الجهاز الهضمي ووظائفه، كما أنه يعالج حالات مرض الامساك، وتطهير الأمعاء.

كما أنه يعالج أمراض عسر الهضم، وتقلصات المعدة وكذلك التهابات المعدة، كما أنه يستخدم في علاج حالات انتفاخ البطن، وطارد جيد للريح.

أمراض الجهاز التنفسي

عند غلي حبوب الريحان على كوب من الماء وإضافة ملعقة من الزنجبيل مع العسل فإنه يعالج مرض الربو والتهاب الشعب الهوائية وكذلك السعال الديكي والحمى.

– ومن فوائد حب الريحان أيضاً :

الأمراض الجلدية

يعالج زيت حب الريحان الجروح وكذلك التهابات المثانة، ولكن قبل استخدامه ينصح باستشارة الطبيب حتى لا تحدث أضرار جانبية.

الأمراض النفسية والعصبية

لحب الريحان قدرة كبيرة على علاج معظم الحالات النفسية ومن أهمها التوتر والاكتئاب المزمن كما أنه يساهم في تحسن المزاج، ويعالج التوتر والحزن والصداع النصفي أيضاً.

أمراض العظام والمفاصل

من فوائد حب الريحان أنه يستخدم لعلاج التهابات المفاصل والعظام لأنه يحتوي على مجموعة من المواد المضادة للأكسدة والتي تقضي على شتى التهابات تماماً.

أمراض الأسنان

يعالج حب الريحان بشكل لافت مرض تسوس الأسنان كما أنه يتخلص من البكتريا المسببة للرائحة الكريهة بداخل الفم.

اقرأ أيضاً: فوائد الرز الأبيض

وبعد هذا السرد عن فوائد حب الريحان ينصح بتناوله في كل فترة وذلك للاستفادة من فوائده والقضاء على الأمراض التي تهاجم أجسامنا.

السابق
فوائد الرز الأبيض
التالي
فوائد شرب الحلبة