الاعشاب الطبية

فوائد عشبة اللافندر

فوائد عشبة اللافندر

تعتبر فوائد عشبة اللافندر (بالفرنسيةLavande) أو الخزامى في غاية الأهمية نظراً لأنها تحتوي على مجموعة من القيم والمواد الغذائية المتكاملة المفيدة للجسم.

ويطلق على عشبة اللافندر اسم الخزامى حيث تنتمي هذه العشبة إلى العائلة الشفوية التي ينتمي إليها نبات النعناع والريحان وغيرها من النباتات من نفس الفصيلة.

اما عن الموطن الأصلي لنبات اللافندر فإنه يرجع إلى المناطق الجبلية الجنوبية في دول حوض البحر الأبيض المتوسط.

حتى دول القارة الأفريقية الوسطى والمناطق الاستوائية الجنوبية الشرقية في الهند وشبه الجزيرة العربية، واللافندر يتميز بأزهاره المتفتحة باللون البنفسجي.

كما أن عشبة اللافندر تحتوي على مجموعة من الخواص والزيوت العطرية التي تستخدم في صناعة الكثير من الأدوية.

كذلك تدخل في صناعة العديد من المنتجات ومستحضرات التجميل، كما يمكن تحضير العديد من الأصناف والوجبات والأطعمة المختلفة من خلالها.

– فوائد عشبة اللافندر والقيم الغذائية :

تعد فوائد عشبة اللافندر هامة للغاية بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك لوقايته من الأمراض ولنمو الجسم النمو الصحيح والأمثل.

حيث تحتوي عشبة اللافندر على العديد من المواد والمعادن أبرزها الكالسيوم والسعرات الحرارية والدهون والفولات والحديد وغيرها من المعادن.

ومن فوائد عشبة اللافندر أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الهامة لنمو الجسم ووقايته من الأمراض الكثيرة أبرزها فيتامين أ. وفيتامين ج وغيرها من الفيتامينات.

فوائد عشبة اللافندر

– ونستعرض فيما يلي أهم وأبرز فوائد عشبة اللافندر وذلك لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

أمراض السرطان :

تحتوي عشبة اللافندر على مجموعة من المركبات الطبيعية والزيوت العطرية المضادة للأكسدة والتي تساهم بشكل كبير وفعال في الحد من نمو جذور الخلايا الحرة.

المسبب الأول والرئيسي لمرض السرطان الخبيث، كما أنها تقاوم مرض سرطان الرئة والقولون والثدي والمريء والمعدة وغيرها.

كما يحتوي نبات اللافندر على العديد من الخصائص والمواد الطبيعية والتي تساهم بشكل كبير ومباشر في وقاية الدماغ من مرض الخرف.

الأمراض النفسية والعصبية :

كما أثبتت التجارب والدراسات والأبحاث الطبيعية أن الزيوت العطرية الموجودة في مكون عشبة اللافندر تعمل على علاج نوبات القلق المتزايد.

كما أن رائحة اللافندر الزكية تساهم في علاج حالات الصداع الشديدة وقلة النوم أو الأرق والعصبية الزائدة وحالات الغضب والتهيج.

الأمراض الجلدية :

كما تساهم عشبة اللافندر في علاج حالات تساقط الشعر من الرأس، كما أنها تساعد على نمو الشعر بشكل طبيعي.

أما عن زيوت اللافندر لها القدرة الفائقة على علاج مرض الثعلبة وذلك عند تدليك المنطقة المصابة بهذا المرض مراراً وتكراراً في اليوم.

ومن فوائد عشبة اللافندر أيضاً أنه يساهم بشكل كبير وفعال في علاج مرض الأكزيما وكذلك حبوب الشباب والطفح الجلدي وأشعة الشمس الحارقة.

 ومن فوائد عشبة اللافندر أيضا :

أمراض الجهاز الهضمي :

ومن أبرز فوائد عشبة اللافندر أنها تستخدم في علاج آلام الجهاز الهضمي كما أنها تساعد في تحسين أداء وظائف هذا الجهاز.

بالإضافة إلى الخواص والمواد الطبيعية الموجودة في عشبة اللافندر تساعد على التخلص من الآلام وتقرحات القولون وآلام الأمعاء والمعدة.

كما يعالج زيت اللافندر أو الخزامى العطري أمراض كثيرة في الجهاز الهضمي أبرزها حالات الغثيان والقيء المستمر واضطراب المعدة والأمعاء.

كما أن زيت اللافندر يعالج أمراض انتفاخ البطن لأنه طارد للغازات، فضلاً عن كونه علاج فعال لحالات الامساك.

الجهاز المناعي :

وتكمن فوائد عشبة اللافندر أنها تساهم بقدر كبير وفعال في تعزيز قدرة الجهاز المناعي في جسم الإنسان.

كما أن الخواص والمركبات النباتية الطبيعية الموجودة في مكون اللافندر قادرة على مقاومة وطرد البكتريا والفيروسات الضارة بالجسم.

اقرأ أيضاً : فوائد عشبة الريحان

وعقب هذا السرد عن فوائد عشبة اللافندر ينصح باستخدام هذه العشبة إما بتناولها مع الشاي أو استخدام زيوتها العطرية لوقاية أجسامنا من الأمراض والعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم ضد أي مرض.

السابق
فوائد عشبة الريحان
التالي
فوائد شرب البابونج