الاعشاب الطبية

فوائد عشبة الهندباء

فوائد عشبة الهندباء

تعد فوائد عشبة الهندباء ضرورية ومفيدة جداً لصحة وجسم الإنسان لأنها تحتوي على مجموعة من المواد والقيم الغذائية المتكاملة.

ذات الجودة العالية والتي تعمل على حماية ووقاية الأفراد من أمراض كثيرة وخطيرة، حيث تنتمي عشبة الهندباء إلى الفصيلة النجمية.

أما عن الموطن الأصلي لعشبة الهندباء فهي تنمو في دول حوض البحر الأبيض المتوسط وفي القارة الأوروبية مثل إيطاليا وإسبانيا و تركيا واليونان وكذلك القارة الآسيوية.

وتعتبر عشبة الهندباء من الأعشاب المعمرة، حيث يتراوح طولها ما بين 80 إلى 90 سم ولها جذور طويلة تصل إلى 75 سم.

كما أن نبات الهندباء لها أزهار يانعة ومتفتحة لها طعم مر باللون الأزرق الفاتح وفي بعض الأحيان تكون باللون الأبيض أو اللون الوردي

ويتميز نبات الهندباء بأن جذورها تستخدم كبديل عن القهوة، وكذلك فإن هذه العشبة تستخدم كبديل لمادة الاينولين.

ومنذ القدم كان نبات الهندباء يستخدم في التداوي كأحد أهم أنواع علاجات الطب الشعبي، كما يتم تحضير وصناعة العديد من المنتجات والمستحضرات التجميلية منه.

– فوائد عشبة الهندباء والقيم الغذائية :

تعتبر فوائد عشبة الهندباء في غاية الأهمية لأنها تحتوي على العديد من المركبات الطبيعة والنباتية الهامة لصحة وجسم الإنسان.

فهي تحتوي على العديد من المعادن الهامة مثل الكالسيوم والحديد والبوتاسيوم والفسفور والزنك والصوديوم والفولات.

ومن فوائد عشبة الهندباء أنها تحتوي على العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم وهي فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين هـ.

وكذلك فيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب6، كما تحتوي عشبة الهندباء على كميات قليلة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون والسكريات.

كما أنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف الطبيعية، بينما تقل السعرات الحرارية في هذه العشبة بمعدل 7 سعرات لكل 29 جرام.

فوائد عشبة الهندباء

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز فوائد الهندباء بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

أمراض الجهاز المناعي :

تشير بعض الدراسات والأبحاث الطبية التي أجريت على فوائد عشبة الهندباء أنها تحتوي على مجموعة من الخصائص والمركبات الدوائية المضادة للالتهابات.

كما أنه يقلل من تكوين الغشاء الحيوي الرقيق أو ما يعرف باسم البيوفيلم، وكذلك محاربة البكتريا والميكروبات الضارة.

كما أن عشبة الهندباء تحتوي على مجموعة من الأحماض والمركبات الطبيعية التي تقوم بشكل فعال بطرد الديدان منها الديدان الأسطوانية.

كما أن هذه الخصائص المضادة في عشبة الهندباء لها قدرة هائلة وكبيرة على وقاية الجسم من مرض الملاريا الخطير.

أمراض الجهاز الهضمي :

ومن أبرز فوائد هذه العشبة أنها تقوم بشكل فعال وكبير في حماية الكبد وذلك بالتقليل من مستويات انزيمات الكبد وحمايته من أمراض الكبد الدهني.

– ومن فوائد عشبة الهندباء أيضاً :

أمراض السكر او السكري :

تساهم عشبة الهندباء بطريقة ممتازة في خفض مستويات السكر في الدم فضلاً عن الدهون، وكذلك التقليل من مستويات أو نسب الجلوكوز في الدم.

ومن فوائد عشبة الهندباء كذلك أنها تقوم بخفض مستويات ومعدلات الكوليسترول الضار في الدم وعلى وجه الخصوص الكوليسترول الثلاثي.

كما تقوم هذه المركبات والأحماض الطبيعية النباتية الموجودة في عشبة الهندباء في زيادة إفراز هرمون الانسولين في الدم وتحفيزه.

أمراض العظام والمفاصل :

ومن فوائد عشبة الهندباء أنها تحتوي على مجموعة من المركبات الطبيعية التي لها قدرة كبيرة وهائلة على تسكين الآلام أبرزها مركب اللاكتوجين.

اقرأ أيضًا: فوائد عشبة الحلبة

وبعد هذا السرد عن فوائد عشبة الهندباء ينصح بتناول عشبة الهندباء باستمرار والاستفادة الكاملة من فوائده لوقاية أجسامنا من الأمراض الخطيرة.

السابق
فوائد عشبة الحلبة
التالي
ما فوائد شرب اليانسون