تغذية

فيتامين يقوي المناعة

فيتامين يقوي المناعة

الجهاز المناعي أو جهاز المناعة بالفرنسية Système immunitaire في جسم الإنسان هو درع واقي من الكثير من الأمور التي تسبب الأمراض مثل الفيروسات والبكتيريا والجراثيم وغيرهم لهذا من الطبيعي أن نبحث عن الفيتامين الذي يزيد من قوة الجهاز المناعي والبحث عنه في الطعام والشراب والعقاقير للإستفادة منه لهذا سوف نعرف سويا الفيتامين الذي يحقق تلك الحماية للجهاز المناعي للجسم.

فيتامين يقوي المناعه

عقب الكثير من الدراسات والأبحاث في كافة دول العالم ثبت أن هناك أكثر من فيتامين هام ورئيسي لنشاط الجهاز المناعي وحماية الجسم ولابد من البحث عن المواد الطبيعية التي تتوفر بها تلك الفيتامينات للإستفادة منها، ويعد من أهم تلك الفيتامينات ما يلي:

فيتامين A

يؤكد الأطباء أن عدم توفر فيتامين A بالقدر الكافي يؤثر بشكل مباشر على الجهاز المناعي لأن هذا يتسبب في ضعف الأجسام المضادة، ويعد هذا الفيتامين هام جدا للغاية في عملية تجديد كافة الأغشية المخاطية والتي تعد درع هام في مواجهة العدوى عن طريق التنفس وبهذا هو من أهم الفيتامينات اللازمة لحماية الجسم.

فيتامين B2

قد يطلق بعض الباحثين على هذا الفيتامين إسم الريبوفلافين وهو هام للغاية في تقوية المناعة ولكن أسوء ما في هذا النوع من الفيتامينات هو أن له جرعة محددة إذا زادت عن الحد فتتسبب في نتائج عكسية لهذا يكون القدر المناسب من هذا الفيتامين في مواجهة العدوى ما لا يزيد عن 1,3 ملي جرام في اليوم للرجال و 1,1 ملي جرام للسيدات.

فيتامين B6

يعتمد هذا الفيتامين على ثلاث أنواع من البيريدين وقد تكون متشابهة ويطلق عليها وبيريدوكسال وبيريدوكسامين وبيريدوكسين وبعض مركبات عنصر الفوسفات وهو فيتامين يقبل الذوبان في الماء وتكمن أهمية هذا الفيتامين أنه يساهم بشكل كبير في انتاج الخلايا الليمفاوية إلى جانب خلايا المناعة ومن الممكن أن نحصل على هذا الفيتامين الهام في حالة تناول اللحوم الحمراء والموز والماكريل والأفوكادو والكبد والبيض والخضروات.

فيتامين C

هذا الفيتامين يعرفه أغلب الأشخاص ويعرفون علاقته بالجهاز المناعي ولكن الأمر لا يقتصر على ذلك ولكن هذا الفيتامين يعمل على تنشيط الدورة الدموية وانتاج المزيد من كرات الدم البيضاء التي تشكل جنود دفاعية في الجهاز المناعي هذا إلى جانب إنتاج الخلايا الليمفاوية وبهذا يتم حماية الجسم من الجذور الحرة لأنه يحتوي أيضا على مضادات الأكسدة ويفضل تناول ما لا يقل عن 1000 ملي جرام من هذا الفيتامين بصفة يومية ليظل الجهاز المناعي أكثر قدرة على الحماية.

فيتامين D

يساهم في انتاج الكثير من الخلايا الضامة وهي من أهم الخلايا في أنسجة الجسم وهذا بالطبع يمنع تعرض الجسم إلى الكثير من الأمراض ويساهم في تقوية المناعة وهو متوفر في السمك والزبد والبيض والجبن هذا إلى جانب ضرورة تعرض الجسم لأشعة الشمس، ويؤكد الأطباء أن هذا الفيتامين له دور فعال في امتصاص عنصري الفسفور والكالسيوم وهذا لنمو طبيعي لكل من الأسنان والعظام.

فيتامين E

هذا الفيتامين هام لكبار السن لتنشيط الجهاز المناعي لهم ولابد من تناول حوالي 200 ملي جرام يوميا ليقوم الجهاز المناعي بعمله بشكل أفضل دون أي مشكلات صحية، ويؤكد عدد كبير من الأطباء أن هذا الفيتامين يساهم بشكل ملحوظ في تنشيط الجهاز المناعي لمرضى الإيدز.

نصائح هامة لتقوية الجهاز المناعي:

توجد عدة أمور هامة لابد من اتباعها ليظل الجهاز المناعي يعمل بشكل أفضل وهي كالآتي:

  • لابد من التحكم في التوتر والعصبية لأن تلك الأمور تتسبب في إفراز هرمون الكورتيزول الذي يؤثر بشكل مباشر على الجهاز المناعي.
  • يعد من أهم الخطوات لحماية الجهاز المناعي هو الإقلاع تماما عن التدخين لأنه يدمر الجهاز المناعي ويتبع ذلك الكثير من الالتهابات بالجهاز التنفسي.
  • لابد أيضا من الامتناع عن تناول جميع المشروبات الكحولية لأنها تدمر الجهاز المناعي ويتبع ذلك عدوى الرئتين.
  • الانتظام في التعرض لأشعة الشمس فورا شروقها يساهم في اكتساب فيتامين د لحماية الجهاز المناعي.
  • من الضروري تناول البروبيوتيك وهذا للحماية من عدوى الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
  • يعد تناول الأعشاب التي تساعد في نشاط الجهاز المناعي من الأمور الهامة والضرورية ومن أهم تلك الأعشاب نبات الجنسنج اللاسع والصيني والخماسي الأوراق ويطلق عليه الجنسنج الأمريكي والقتاد.
  • ولابد من الالتزام بالطعام الصحي الذي يعتمد على الخضروات والفاكهة والبذور والمكسرات وهي كثيرة للغاية وهامة ويفضل تناولها طازجة دون طبخ أو اعداد.
  • لابد أيضا من الالتزام بالرياضة اليومية ومن أهمها المشي وقت من الزمن يوميا وبانتظام، ومن الممكن أن نزيد الرياضات الأخرى.
  • لابد من استنشاق الهواء النقي كل يوم وهذا لتجديد الخلايا وزيادة نشاطها دون أي ملوثات أو أمراض.

السابق
كيف تتشكل المعادن
التالي
فيتامينات الشهور الاولى من الحمل