فيزياء

كيفية الرسم

إن الرسم هو واحد من أهم الطرق التي من خلالها يتم التعبير عن النفس، كما أنه من خلاله يمكن للفرد أن يقوم بالترويح عن نفسه والتعبير عن ما بداخله، بالإضافة إلى أن الرسم له دور كبير في علاج الاكتئاب، ويمكن من خلاله أيضا علاج أمراض القلق ومختلف الأمراض النفسية، بالإضافة إلى أن الرسم يساهم بشكل دوري في عمليات الاسترخاء.

 كما أنه يساهم في تنمية التركيز لدى الأطفال، وبالتالي فالرسم له القدرة على تنمية الإبداع وله القدرة على التفكير في الأمور التي تكون خارج الصندوق، بالإضافة إلى أن الرسم يكون مؤشر كبير على أن الدول متقدمة، مما يدل على إبداع الدولة وأن له ا لقدرة على تخليد الأفكار التي بداخلها من خلال الرسم.

أدوات الرسم

إن تعلم الرسم ليس بالأمر السهل، حيث أنه يحتاج في البداية إلى العديد من الخبرات، كما أنه يريد المعارف السابقة، فكما يقال دائما إن الرسم ما هو إلا موهبة، ولذلك فيجب على من يريد أن يقوم بتعلم الرسم أن يكون لديه علم بتلك الموهبة القوية، فالرسم ليس بمجرد ورقة وقلم، بينما يجب أن يتم تعلم الرسم من خلال مختلف الأدوات، ولذلك فيجب أن نقوم بسرد الأدوات التي يحتاج إليها الرسام.

ومن أدوات الرسم هو قلم رصاص عادي، بالإضافة إلى ورق عادي للرسم، ويمكن أن يتم استخدام أيا من الأوراق، حيث أنك سوف تحتاج أيضا إلى مبراة خاصة بالقلم الرصاص، بالإضافة إلى ممحاة ويفضل أن تكون تلك الممحاة في نهاية القلم، كما يجب أن تتذكر أن عملية الرسم لا يمكن أن تتم بدون تلك الأدوات، ويفضل أن يكون الأقلام التي يتم استخدامها هي أقلام متخصصة لعمليات الرسم.

كما يجب أن نعلم أن تلك الأدوات السابق ذكرها هي تلك الأدوات الأساسية والبدائية وليست الأدوات المتخصصة، فالأدوات المتخصصة هي التي تكون من خلال أنواع أقلام متخصصة ومن خلال ورق متخصص بالإضافة إلى ضرورة وجود أدوات مزج الألوان بالإضافة إلى ممحاة خاصة بعمليات الرسم.

تعلم الكتابة من أجل الرسم

على الرغم من أن البعض يعتقد أن الرسم ما هو إلا خطوات بسيطة، ولكن على الرغم من ذلك فإن الرسم يرتبط بشكل كبير بعمليات الكتابة، حيث يجب أن تكون موهوب منذ البداية ويجب أن تقوم بتعلم الكتابة من أجل أن تقوم بعملية الرسم بالشكل الصحيح، ولذلك فيتم تشبيه الرسم بعمليات البرمجة، ويتم تشبيهه بالصيدلة والطب والتاريخ.

ولذلك فإن الرسم هو فن مثله مثل باقي الفنون، ولكن لا يمكن الوصول إلى هذا الفن سوى بالتعلم، وتعلم الكتابة واحد من أهم الخطوات التي من خلالها يتم تعلم الرسم، حيث أنه من المطلوب أيضا أن يتم التكرار والإعادة، بالإضافة إلى أنه في تلك الخطوة سوف تجد الرسم يتحسن معك خطوة ثم الأخرى، بالإضافة إلى أنه من يتدرب أكثر سوف يظل يتعلم أكثر وسوف يكتسب العديد من المهارات.

كما أن الرسم يشبه الكتابة بشكل كبير، فأنت يجب في البداية أن تتعلم الخط وأشكال الحروف المختلفة في اللغة العربية وفي للغة الانجليزية حتى تتعلم الرسم بالشكل الصحيح، ويتم تعلم تلك الأشكال من خللا التكرار حتى تصبح سهلة وسريعة في يدك، كما أنه من الأفضل أن تكون عملية الرسم منسقة بشكل كبير، كما يجب أن تتذكر أن السرعة والمهارة هي أمور مطلوبة للنجاح في الرسم.

أساسيات تعلم الرسم للمبتدئين

إن تعلم الرسم هي خطوة أساسية حتى وإن كان الشخص لديه موهبة، فتلك الموهبة يجب أن يتم تنميتها بالشكل الصحيح، ولذلك فإليكم بعض الأساسيات التي من خلالها يتم تعلم الرسم للمبتدئين وتتمثل فيما يلي:

  • قم برسم أي شكل سواء كان دائرة أو مكعب
  • يتم إعادة الدائرة للعديد من المرات حتى تصل إلى الشكل الصحيح، كما يجب أن تقم بأخذ وقتك في الرسم حتى تقوم بالتعلم بالشكل الصحيح
  • قم بإعادة الدائرة للعديد من المرات وقم برسمها بالشكل الصحيح وربما بشكل أبطأ وبتركيز أكثر
  • انظر إلى الدائرة التي قم برسمها وقم بتحليل ما فيها من خلل بشكل جيد، ثم انظر غلى الاعوجاج الذي بها.
  • قم برسم الدائرة للعديد من المرات، ولاحظ أن تكون الدائرة شبه متقنة ولا تتوتر في أثناء الرسم، يجب أن يسيطر عليك كل من التركيز والهدوء.
  • يجب أن لا تضغط على القلم أثناء الرسم، ولكن قم برسم الخطوط الخفيفة.
  • بعدما تنتهي من رسم الدائرة قم بالتجربة في رسم المكعب، وسوف تلاحظ أن عميلة الرسم بدأت تتحسن شيئا ثم شيئا.
  • ربما تلاحظ ان التدريب صعب في الأيام الأولى ولكن الهدف الأساسي منه هو تحسين رسم الخطوط مثل خط الكبار، كما يمكن أن يتم استخدام الأشكال الهندسية البسيطة التي يتم التدريب عليها من أجل رسم بعض الرسومات البسيطة، كما يمكنك أن تقوم بالتدرج من الأمور البسيطة إلى الصعبة.
  • قم بتكرير نفس الرسم البسيط للعديد من المرات حتى تجد أنك أصبحت محترف في الرسم.
السابق
فوائد رياضة الجري للجسم
التالي
قصة اليس في بلاد العجائب