تغذية

ما الفيتامين الذي يساعد على تقوية الشعر

فيتامين لنمو وتقوية الشعر

الشعر ونموه:

إن نمو الشعر هو ذلك الأمر الذي قد تبذل المرأة مهام كثيرة حتى تصل إليه في وقت قصير، حيث أن نمو الشعر قد يحتاج إلى فترات طويلة، فأثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن نمو الشعر قد يكون بمعدل 1.27 سم في الشهر الواحد، بالإضافة إلى 15 سم في السنة الواحدة.

 ولكن نمو الشعر لا يكون بدون عوامل ودوافع بل أنه يحتاج إلى العديد من العوامل ويتعلق بها مثل العمر ومختلف التغيرات الهرمونية، بالإضافة إلى نقص التغذية والأدوية والتوتر، كما أنه يتعلق بالصحة العامة والتاريخ العائلي، وقد كان العالم الحديث قد اكتشف العديد من المعلومات حول كيفية التحكم في الشعر، ولكن هذا الأمر لا يتوقف فقط على المواد الطبيعية بينما أيضا بعض العوامل الخارجية التي من الممكن أن نقوم بذكر بعض منها الآن.

الفيتامينات التي تساعد في تقوية الشعر:

يعد الشعر هو جزء أساسي في الجسم ويحتاج إلى مجموعة كبيرة من المواد الغذائية حتى نقوم بالحفاظ على صحته، بالإضافة إلى أنه يرتبط بحالة من نقص التغذية التي تؤدي بالضرورة إلى ضعف النمو الشعر بالإضافة إلى التساقط المستمر له، وفي تلك المقالة سوف نقوم بتوضيح أهم الفيتامينات التي تؤثر في نمو الشعر والتي منها ما يلي:

  • فيتامين أ: حيث أن جميع الأنسجة في الشعر تحتاج إلى هذا الفيتامين من أجل النمو بالشكل الطبيعي، كما أن الشعر يحتاج إلى نمو من نوع خاص، وبالتالي فهذا الفيتامين له دور في مساعدة الغدد العلاجية أن تقوم بصناعة مادة الزهم، وهي تلك المادة الزيتية التي تعمل على ترطيب فروة الرأس، بالإضافة إلى أنها تساهم في الحفاظ على صحته، كما تساهم أيضا في الإصابة بالعديد من المشاكل في حالة عدم التغذية الصحيحة. حيث أن نقص فيتامين أ في الجسم قد يؤدي إلى تساقط الشعر وبالتالي فينصح بتناوله بشكل منتظم.
  • مجموعة فيتامينات ب: فهذا النوع من الفيتامينات له دور كبير في حمل الأكسجين ومختلف المواد المغذية إلى فروة الرأس، وهذا الأمر يساهم في أنه يعمل على نمو الشعر، فيعد البيوتين واحد من أكثر فيتامينات ب حيث له علاقة بالمساهمة في نمو الشعر، بالإضافة إلى أنه يعطي مختلف النتائج بعد استخدامه وبالأخص لدى كل فرد ينقصه فيتامين ب بمختلف أنواعه، كما يجب أن نعلم أن فيتامين ب من أقل الفيتامينات التي من الممكن أن نخسرها، حيث يتواجد في العديد من الأطعمة والمشروبات.
  • فيتامين ج: وذلك حيث أن هذا الفيتامين هو واحد من أهم مضادات الأكسدة القوية التي لها دور كبير في الوقاية من الإجهاد التأكسدي الذي ينجم عن الجذور الحرة، واليت بسببها قد يحدث حالة من الإعاقة في نمو الشعر، كما أن فيتامين ج أيضا له دور في تكوين الكولاجين، وهو واحد من الفيتامينات الهامة في نمو الشعر، كما أن هذا الفيتامين هو صاحب الدور الأساسي في امتصاص الحديد الضروري لنمو الشعر.
  • فيتامين د: حيث أن الجسم من المفترض أن يقوم بإنتاج فيتامين د بشكل يومي، وذلك يساهم في الوقاية من الإجهاد، بالإضافة غلى أنه يعمل على تعزيز نمو الشعر، وكان هذا الأمر وفقا لما أكدته العديد من الدراسات التي أكدت أنه يزداد نمو الشعر بعد تناول فيتامين د، فنقص مستويات فيتامين د في الجسم قد تؤدي أيضا إلى تساقط الشعر، بينما تناوله يؤدي إلى تكوين بصيلات جديدة.
  • فيتامين هـ: وهو واحد من أهم الفيتامينات للشعر وتتواجد في مختلف الفواكه البسيطة كالبرتقال والليمون، وله الدور الأقوى في الوقاية من الإجهاد ونمو الشعر بالشكل الجيد.

مواد غذائية مختلفة لتقوية الشعر:

كما يجب أن يكون هناك حالة من التناول الغذائي الصحيح حتى يتم تقوية الشعر، وبالتالي فيجب أن ننظر في الأكلات التي تحتوي على الفيتامينات المختلفة التي بها مواد غذائية.

  • الحديد: وذلك حيث أن خلايا الدم الحمراء لها دور كبير في نقل الأكسجين إلى الخلايا، وهذا الأمر يجعله واحد من أهم المعادن في مختلف وظائف الجسم، مثل نمو الشعر، وبالتالي فإن نقص الحديد يؤدي إلى تساقط الشعر.
  • الزنك: وهو يلعب دور كبير في نمو الأنسجة الخاصة بالشعر، بالإضافة إلى إصلاحها، كما أنه يساهم في الحفاظ على أداء الغدد الزيتية من أجل تحسين أدائها، بالإضافة إلى أن تساقط الشعر هو واحد من أهم الأعراض التي تؤكد نقص الزنك في الدم، كما أكدت مختلف الدراسات أن مكملات الزنك تقلل من مشاكل تساقط الشعر، كما تؤدي إلى نمو الشعر بشكل جيد.
  • البروتين: فقد أكدت العديد من الدراسات أن الشعر يتكون على الأغلب من البروتين، وبالتالي فإنه يجب استهلاكه بالشكل الكافي من أجل نمو الشعر بالشكل الصحيح، وكانت العديد من الدراسات والإحصائيات تم إجراءها على الحيوانات قد أكدت على أن نقص البروتين له علاقة بتساقط الشعر.

بالإضافة إلى أنه يوجد أيضا أطعمة مختلفة يوجد بها كميات كبيرة من المواد المفيدة لنمو الشعر كالبيض والسبانخ والأسماك الدهنية، فينصح بتناولها.

السابق
فوائد فيتامين ب 12 للجسم
التالي
معلومات عن فيتامين k