معلومات غذائية مفيدة

ما فوائد القسط الهندي

ما فوائد القسط الهندي

تكمن فوائد القسط الهندي ( بالفرنسية: Saussurea costus ) في مجموعة المواد والقيم الغذائية من مركبات طبيعية وعناصر نباتية بأنها متكاملة وذات الجودة العالية في مكونه.

والقسط الهندي أحد أهم وأبرز النبات التي تستخدم على نطاق واسع في الهند حيث استخدم منذ القدم في علاج أمراض شتى كأحد أهم وسائل العلاج الشعبي للتداوي.

ويصل طول نبات القسط الهند إلى حوالي ثلاث أمتار، حيث تتميز جذور القسط الهندي برائحته الزكية والتي يصل طولها إلى 60 سم.

والصادم أن نبات القسط الهندي مهدد بالانقراض على الرغم من فوائده العظيمة والكبيرة وذلك بسبب الحصاد الجائر والغير منتظم.

 يعتبر الموطن الأصلي لنبات القسط الهندي في الهند، كما أنه ينمو أيضاً في سيرلانكا وماليزيا، فالمعروف عن هذه النبتة أنها تنمو في المناطق الرطبة وذلك في درجات الحرارة المنخفضة، وعلى وجه التحديد في الغابات ذات الخضرة الدائمة.

ويدخل نبات القسط الهندي في العديد من الصناعات والمنتجات مثل صناعة العطور والمبيدات الحشرية وزيوت الشعر وعيرها من الصناعات.

حيث روي حديث عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حيث قال : “عليكم بهذا العود الهندي فإن فيه سبعة أشفية يستعط به من العذرة ويلد به من ذات الجنب”.

– فوائد القسط الهندي والقيم الغذائية :

تعد فوائد القسط الهندي في غاية الأهمية لأنه يحتوي على مجموعة من العناصر والمعادن الطبيعية فضلاً عن الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة الجسم لينمو النمو السليم الخالي من الأمراض.

حيث يحتوي نبات القسط الهندي على مادة الهيلينين وحمض البنزوات وهي من المواد المطهرة والمكافحة للالتهابات والبكتريا والجراثيم التي تهاجم الجسم، وغيرها من المواد الأخرى المفيدة للجسم.

فوائد القسط الهندي

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز فوائد القسط الهندي بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

مرض الغدة الدرقية :

من أبرز فوائد القسط الهندي للغدة الدرقية أنه يحتوي على مجموعة من المواد النباتية الطبيعية التي تساهم بشكل كبير وفعال في تعديل إفرازات الغدة الدرقية الخاملة.

وذلك للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في إفرازات الغدة الدرقية مثل تضخم الغدد أو خمولها حيث أنه يساهم في توازن افراز الهرمونات في الغدد الدرقية.

فوائد القسط الهندي للأمراض الجلدية :

كما تكمن فوائد القسط الهندي في التخلص من الدهون الموجودة في فروة الرأس ويساعد على ترطيبها وإعطاء النعومة واللامعان لها.

كما يساهم نبات القسط الهندي في وقاية البشرة وجعلها أكثر نضارة وحيوية وذلك عن طريق ترطيبها والتخلص من الدهون الموجودة على الجلد.

– ومن فوائد القسط الهندي أيضاً :

أمراض الخصوبة :

أثبتت معظم التجارب والأبحاث الطبية والعلمية التي أجريت على فوائد القسط الهندي أنها تساهم بشكل كبير وفعال في زيادة القدرة الجنسية لدى الرجال، وزيادة الحيوانات المنوية، والقدرة على الانتصاب، فهو علاج فعال لحالات العقم.

أمراض الجهاز المناعي :

يحتوي نبات القسط الهندي على مجموعة من المواد والعناصر الطبيعية التي تساهم بكفاءة تامة في دعم وتعزيز قدرة جهاز المناعة في مكافحة لكافة الجراثيم والميكروبات والفيروسات التي تدخل جسم الإنسان، كما أنها علاج فعال لكافة الالتهابات والحد منها.

أمراض الجهاز الهضمي :

يساهم نبات القسط الهندي في تحسين أداء ووظائف الجهاز الهضمي في الجسم لأنه يساعد على التخلص من حالات عسر الهضم بشكل فعال.

كما أنه يستخدم لعلاج الاسهال، والتخلص من جميع الديدان الموجودة في البطن، وحالات القيء، وطار جيد للغازات في البطن.

اقرأ ايضًا : ما هي فوائد وأضرار خميرة البيرة

وبعد هذا السرد عن فوائد القسط الهندي ينصح بتناول نبات القسط الهندي بين الحين والأخر لحماية أجسامنا من شتى الأمراض المختلفة.

القسط الهندي بالفرنسية

السابق
ما هي فوائد وأضرار خميرة البيرة
التالي
فوائد لبان الذكر وأضراره