فوائد البقوليات

ما هي البقوليات

ما هي البقوليات

تعد البقوليات من أكثر النباتات شيوعاً في العالم والتي تستهلك بكميات كبيرة في كل يوم في أغلب ومختلف أصناف الأطعمة والوجبات.

ومن أبرز النباتات البقولية والأكثر استهلاكاً في مختلف أنحاء العالم الفول والعدس والبازلاء والحمص واللوبيا والفول السوداني وغيرها الكثير.

وتنتمي النباتات البقولية إلى العائلة القرنية وهي العائلة التي تنتج قروناً بداخل البذور، كما أن الأبحاث والتجارب الطبية التي أجريت على معظم المحاصيل البقولية أثبتت أنها البديل الأنسب للأغذية والوجبات التي تحتوي على كميات كبيرة وعالية من الكوليسترول والدهون الضارة في الدم.

وتتميز النباتات البقولية بأنها منخفضة الدهون ولا تحتوي على أي كميات أو نسب عالية من الكوليسترول والصوديوم ومادة الغلوتين.

كما أن البقوليات غنية بالعديد من المعادن والفيتامينات اللازمة والضرورية لصحة الجسم أبرزها الفوليت والمغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف الطبيعية.

البقوليات :

– ونستعرض فيما يلي أهم وأبرز أنواع البقوليات التي يستهلكها الإنسان يومياً في العديد من بلدان العالم وذلك على النحو التالي :

1 – العدس :

يعد العدس من البقوليات الغنية جداً بالمعادن والفيتامينات اللازمة لنمو الجسم بشكل صحيح وسليم فهو يحتوي على 116 سعرة حرارية لكل 100 جرام.

كما يحتوي العدس على مجموعة من البروتينات والألياف الطبيعية والكربوهيدرات والدهون والسكر والفوليت.

وكذلك مجموعة من المعادن الهامة لصحة جسم الإنسان أبرزها الحديد والمنجنيز والثيامين والبوتاسيوم فضلاً عن الفيتامينات أهمها فيتامين ب6.

– من أبرز وأهم فوائد العدس :

  • يحتوي العدس على مادة البوتاسيوم بكميات كبيرة والذي يساهم بقدر كبير وفعال في تعزيز صحة القلب وتحسين أدائه ووظائفه، فهو بديل مناسب للحوم المشبعة بالدهون.
  • يقوم حمض الفوليك والألياف الطبيعية الموجودة في العدس في حماية القلب من أمراض الجلطات والسكتات القلبية.
  • كما تسهم مادة الفوليت بشكل فعال في وقاية الجنين من الاعاقات والعيوب الخليقة، كما أنه يقلل من عارض الولادة المبكرة بنسب كبيرة.
  • للعدس قدرة كبيرة على مقاوم الاحساس بالتعب بسبب نقص الحديد، حيث يعتبر العدس مصدر غني بمادة الحديد.

2 – البازلاء :

تعد البازلاء غذاء مهم لصحة وجسم الإنسان فهي تحتوي على العديد من السعرات الحرارية التي تقدر بـ 62 سعرة حرارية لكل 170 جرام.

وكذلك تحتوي البازلاء على مجموعة من الكربوهيدرات والبروتينات والألياف الطبيعية، وأيضاً تحتوي على مجموعة من المعادن الهامة أهمها الثيامين والفوليت والمنجنيز والحديد.

فضلاً عن بعض الفيتامينات الهامة والضرورية لصحة وجسم الإنسان لوقايته من الأمراض.

– من أبرز وأهم فوائد البازلاء :

  • من أبرز أنواع البقوليات حيث تساهم البازلاء في الشعور بالامتلاء والشبع لأنها تحتوي على نسب عالية من البروتينات والتي تساعد على زيادة بعض الهرمونات في الدم.
  • تسهم البروتينات العالية الموجودة في البازلاء في التقليل من سرعة الهضم.
  • أثبتت التجارب والأبحاث الطبية التي أجريت على نبات البازلاء أنها تساعد بشكل كبير في خفض نسب ومعدلات السكر في الدم.
  • إن الألياف الطبيعية الموجودة في البازلاء تساهم بشكل كبير في تقليل سرعة امتصاص الكربوهيدرات.
  • من فوائد البازلاء أنها تقوم بتحسين أداء الجهاز الهضمي كما أنه يمنع من خطر الاصابة من سرطان القولون والتهاب الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي

ومن أبرز أنواع البقوليات أيضاً:

3  – الفول السوداني :

يعتبر أهم أنواع البقوليات يحتوي الفول السوادني على 567 سعرة حرارية لكل 100 جرام، كما يحتوي السوداني على بروتينات وكربوهيدرات وسكر وألياف طبيعية.

ومن أبرز الدهون التي تدخل في تكوين الفول السوداني هي الدهون الكلية والمشبعة والأحادية المشبعة والغير مشبعة، كما يحتوي على اوميجا 6.

– أبرز وأهم فوائد الفول السوداني :

  • يساهم الفول السوادني في وقاية جسم الإنسان من أمراض السكر والجلطات القلبية والمرارة وسرطان القولون والمستقيم.
  • يكافح الفول السوداني علامات تقدم السن والشيخوخة المبكرة.
  • يعمل على خفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم.

اقرأ أيضاً: ما فوائد شرب اليانسون

وبعد هذا السرد عن أهم البقوليات التي يستهلكها الإنسان في كل يوم في مختلف أنحاء العالم ينصح بتناولها باستمرار لفوائدها العظيمة والجمة.

السابق
ما فوائد شرب اليانسون
التالي
ماهي فائدة الفول السوداني