أنواع الحبوب وفوائدها

ما هي الحبة السوداء

ما هي الحبة السوداء

يطلق على الحبة السوداء بالفرنسية Nigelle cultivée اسم حبة البركة، وهي غنية بالفوائد نظراً للقيمة الغذائية العالية الموجودة في جميع مكوناتها.

ويطلق على الحبة السوداء أيضاً العديد من الأسماء أهمها الكراوية السوداء والكمون الأسود وبذور البصل الأسود والكالونجي وغيرها.

والمعروف عن الحبة السوداء انها تستخرج من شجيرة صغيرة مزهرة تطرح أزهاراً ذات الوان أرجوانية أو الالوان بيضاء.

تطرح هذه الشجرة مجموعة من الثمار تحتوي بداخلها على حبوب بيضاء ما ان تعرضت للهواء يصبح لونها أسود، فهي ذات فوائد جمّة.

أماكن نشأة الحبة السوداء

وتعتبر دول حوض البحر الأبيض المتوسط وغرب القارة الآسيوية هي الموطن الأصلي لنمو الشجيرة التي يستخرج منها الحبة السوداء.

ويصل ارتفاع الشجيرة التي تستخرج منها حبة البركة إلى 50 سم، كما أنه لها العديد الاستخدامات منها صناعات العقاقير ومستحضرات التجميل والشامبو وغيرها.

والجدير بالذكر ان الحبة السوداء كانت تستخدم منذ الالاف السنين لعلاج الكثير من الامراض فهي من اشهر الأعشاب.

التي استخدمت في الطب الشعبي للتداوي لشفاء الكثير من الامراض، فعند اكتشاف مقبرة الملك توت عنخ أمون وجد بداخلها الحبة السوداء.

كما أنه روي عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – حديث يحثنا فيه على تناولها فعن أبي هريرة، عن رسول الله إذ قال: “إن في الحبة السوداء شفاء من داء إلا السام”.

– الحبة السوداء وفوائدها والقيم الغذائية فيها :

تبرز أهمية الحبة السوداء في انها تحتوي على مجموعة من المواد الغذائية من أملاح معدنية وفيتامينات تشفي جميع الامراض.

حيث تحتوي حبة البركة على مجموعة من الكربوهيدرات والبروتينات والدهون وسعرات حرارية عالية وكثيرة تقدر بـ 400 سعرة حرارية لكل 100 جرام، كما تحتوي حبة البركة على مجموعة من الاملاح المعدنية المفيدة لجسم الانسان أهمها الحديد.

– الأحماض الموجودة في الحبة السوداء :

وتحتوي حبة البركة أو الحبة السوداء على مجموعة من الزيوت الثابتة والتي تصل نسبتها إلى 35%، كما أنها تتكون من العديد من الأحماض الغير مشبعة بمادة الهيدروجين، كذلك القليل من الأحماض الدهنية المشبعة، وتحتوي الحبة السوداء على نسبة بسيطة من الاسترولات.

أما بالنسبة لتركيبات الاحماض الدهنية الموجودة في حبة البركة فإنها تحتوي على مجموعة من الاحماض أهمها حمض اولينك وحمض لونليك وحمض أراشيدك وحمض إيكرزاداينوك وبالميتولنيك وكذلك حمض بالميتيك وحمض مرستيك والاسترولات.

الفيتامينات الموجودة في الحبة السوداء :

ومن أبرز وأهم فوائد حبة البركة أنها تحتوي على مجموعة من الفيتامينات الهامة والضرورية لبناء الخلايا والانسجة في جسم الانسان.

ومن أبرز هذه الفيتامينات فيتامين هـ وفيتامين ب، كما تحتوي حبة البركة على مجموعة من المواد الصابونية المفيدة للجسم.

– المركبات الموجودة في الحبة السوداء :

كما أنها تحتوي على مركبات عديدة أهمها الميلاتين ومادة الكاروتين والتي تعمل على مقاومة كافة خلايا الجذور الحرة المسبب الأول والرئيسي لمرض السرطان الخبيث.

وتكمن أيضاً فوائد حبة البكرة في انها تحتوي على مجموعة من الانزيمات ومجموعة من الهرمونات التي تعمل على تسهيل عملية الهضم في جسم الانسان.

ويدخل في مكونات الحبة السوداء مجموعة من الزيوت الطيارة والتي تصل نسبتها إلى 1.5% كما أن حبة البركة تمتلك رائحة عطرية زكية.

بالإضافة إلى:

فضلاً عن العديد من المركبات الطبيعية والتي تعمل على مقاومة كافة الامراض التي تصيب الجسم ومن أبرزها مركب الثايموكينون وكذلك القليل من مركب هيدروثايموكينون الثنائي ونسب مرتفعة من مادة باراسايمين وكذلك الفاباينين.

كما تحتوي حبة البركة على بعض المواد مثل الإساتر والفينولات وبعض المواد السكرية والنشوية، فضلاً عن الفوسفات والفسفور الكالسيوم.

اقرأ أيضاً: فوائد الكركم والزنجبيل

وبعد هذا السرد عن الحبة السوداء أو حبة البركة ينصح بتناوله سنة عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – للاستفادة من كافة فوائدها ووقاية أجسامنا من الأمراض. 

السابق
فوائد الكركم والزنجبيل
التالي
فوائد حب عين الشمس