تغذية

ما هي فوائد وأضرار خميرة البيرة

ما هي فوائد وأضرار خميرة البيرة

تعرف فوائد خميرة البيرة بأنها تحتوي على مجموعة من المواد والقيم الغذائية الجيدة والمتكاملة والتي تساهم في وقاية جسم الإنسان من أمراض كثيرة.

يقوم الإنسان بصناعة خميرة البيرة مستخدماً فيها الكائنات الحية الدقيقة وحيدة الخلية أو ما تعرف باسم فطريات الخميرة, وسميت بهذا الاسم ( البيرة ) حيث الناس قديما تعودوا على تسميتها بخميرة البيرة لأنّهم يحصلون عليها كناتج ثانوي لعملية تصنيع البيرة و يتم انتاجه من الشعير أو التفاح أو العنب.

وقد لعبت خميرة البيرة منذ القدم دوراً هاماً وحيوياً في حصول أغلب البشر على غذائهم، حيث يساهم خميرة البيرة في صناعة أغلب المخبوزات والمعجنات ومختلف أنواع الأطعمة والوجبات المختلفة التي يتم تحضيرها يومياً في أغلب المطابخ والبيوت في أنحاء العالم.

– فوائد خميرة البيرة والقيم الغذائية :

 والجدير بالذكر أن الخميرة البيرة تحتوي على مجموعة من المعادن والبروتينات والفيتامينات الهامة والمفيدة جداً لصحة وجسم الإنسان

وعلى النقيض فإن أضرار خميرة البيرة تأتي من الإفراط في تناول المخبوزات وبالتالي فإنها تؤدي أمراض كثيرة.

ومن فوائد خميرة البيرة أنها تحتوي على مادة الثيامين والريبوفلافين ومادة النياسين، ويحتوي أيضاً على حمض الباتوثينيك ومادة البيروديسكسين وحمض الفوليك ومادة البيوتين.

كما تحتوي خميرة البيرة على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسية، ومن بين العناصر والمعادن الهامة الموجودة في خميرة البيرة.

أبرزها الكروميوم والسيلينيوم والزنك والمغنيسيوم، كما تحتوي خميرة البيرة على مجموعة هامة من الفيتامين الضرورية للجسم أهمها فيتامين ب.

فوائد خميرة البيرة

– وفيما يلي نستعرض أهم وأبرز فوائد خميرة البيرة بالنسبة لصحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

أمراض السكر أو السكري :

من أبرز فوائد خميرة البيرة أنها تحتوي على عنصر الكروميوم والتي تساهم بشكل كبير وفعال في تقليل نسب ومعدلات السكر في الدم.

أمراض القلب والأوعية الدموية :

أثبتت بعض التجارب الطبية والعلمية التي أجريت على فوائد خميرة البيرة أنها تساهم بشكل كبيرة وفعال في خفض نسب ومعدلات الكوليسترول الضار في الجسم.

ومن فوائد خميرة البيرة أنها تحتوي على مجموعة من المواد تعمل على منع الاجهاد التأكسدي والتي تقاوم أمراض القلب الخطيرة أبرزها الجلطات.

فوائد خميرة البيرة لأمراض الجهاز الهضمي :

تشير أيضا بعض التقارير الطبيعة أن خميرة البيرة تساهم بشكل فعال وكبير في علاج تورم والتهاب القولون والتي تسببها مجموعة من البكتريا الضارة.

كما تساعد حبوب خميرة البيرة على تخفيف من آلام البراز والتقليل من صلابته ومرض الامساك، كما أنه علاج ممتاز للذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.

فضلًا عن كونه يعمل على علاج الاسهال، ويساعد على الشعور بالامتلاء وفقدان الشهية، وأحد أفضل أنواع المكملات الغذائية التي تملك تأثيراً إيجابياً إلى الجسم.

أمراض الجهاز المناعي :

تساهم حبوب خميرة البيرة في تعزيز قدرة الجهاز المناعي لدى الجسم كما أنها تعمل على تقليل نسب الاصابة بمرض الانفلونزا أو الزكام ونزلات البرد الشديد.

كما أنها تقلل من الأعراض الأنفية والتهاب الأنف التحسسي والتي تصحبها أمراض الحساسية الموسمية وعلى وجه التحديد في فصل الربيع.

وينصح الأطباء الأشخاص الذين يعانون من قلة النوم أو الأرق بتناول خميرة البيرة كما أنه يساهم في زيادة هرمون النمو.

أضرار خميرة البيرة

على الرغم من فوائد الخميرة البيرة الجمة في علاج الكثير من الأمراض إلا أن الافراط فيها قد يؤدي إلى نتائج عكسية قدر تؤثر على صحة وجسم الإنسان.

– ومن أهم وأبرز أضرار خميرة البيرة على صحة وجسم الإنسان وذلك على النحو التالي :

  • كثرة إطلاق الغازات وحدوث انتفاخات في البطن.
  • الشعور الدائم بالصداع أو الصداع النصفي والامساك.
  • من أضرار خميرة البيرة أيضًا أنها لا تحتوي على فيتامين ب12 لذا فإنها من المحتمل أن تؤدي بالإصابة بمرض فقر الدم أو الانيميا.
  • ومن أضرار خميرة البيرة حدوث مشاكل في التنفس والشعور بآلام في الصدر.

اقرأ أيضًا: فوائد وأضرار القرفة

وبعد عرض فوائد خميرة البيرة و أضرار خميرة البيرة ينصح بتناولها بين الحين والأخر دون إفراط حتى لا تؤدي إلى نتائج عكسية. fawaid khamirat cha3ir – fawaid khamirat al albira

السابق
فوائد وأضرار القرفة
التالي
ما فوائد القسط الهندي