صحة الطفل

مراحل النمو عند الطفل

الطفل:

يمر الطفل بمختلف المراحل المختلفة في فترة الطفولة، حيث أن تلك المرحلة هي المرحلة التي من خلالها ينمو الطفل ويتطور في الجانب السلوكي والعقلي حتى يصبح لديه القدرة على التعايش بالشكل السليم مع كل من حوله، وتلك الفترة هي التي يحاول الطفل التأقلم مع مفهوم المعرفة، وبالتالي فيبتعد عن مختلف الموروثات الشعبية، ولذلك فيجب أن نعلم ما هي المراحل الخاصة بالنمو في جميع الشهور حتى نستطيع التعامل معها بالشكل الصحيح.

نمو الطفل في الشهر الأول:

يعد هذا الشهر هو بداية حياة الطفل، وهي الصدمة الأولى لخروجه للحياة ويكون هذا الشهر به حالة من الصراخ في حالة شعوره بالجوع أو الملل أو في الشعور بالوجع من أحد أعضاء جسمه، وبالتالي فيكون التطور الوحيد في هذا الشهر هو أنه لديه القدرة على التواصل مع الابتسامات والأصوات.

نمو الطفل في الشهر الثاني:

أما في الشهر الثاني فالنمو يكون بشكل أسرع، ولكنه لا يحمل العديد من التغيرات، بل يقل صراخ الطفل بشكل ملحوظ، كما يكون هناك جانب من النوم المنتظم، بالإضافة إلى أن الطفل يبدأ في التركيز بباقي الأجسام فكان في الشعر الأول يركز فقط في الوجوه، ومن أهم التطورات التي ترافق هذا الشهر هو الابتسامة للآخرين أو إصدار الأصوات مثل الغرغرة كرد منه على من حوله.

نمو الطفل في الشهر الثالث:

يمثل الشهر الثالث هو الشهر الأهم في شهور النمو حيث يكون الطفل بإمكانه أن يقوم برفع يديه دون أن يغلقهم، كما يستطيع الرد على الابتسامات الخاصة بالمحيطين به من خلال ابتسامة جميله، كما يكون لديه القدرة على تقليد تعابير الوجه بالإضافة إلى تقليد حركات الآخرين. وفي هذا الشهر ينتظم نوم الطفل نهائيا.

نمو الطفل في الشهر الرابع:

بينما في هذا الشهر يكون الطفل قادر على النوم على بطنه، ويكون لديه القدرة على دفع يديه، كما يكون لديه القدرة على الضحك بصوت أعلى، ويبدأ في الانتباه إلى الألوان والألعاب ويبدأ في محاولة الإمساك بها، وفي حالة تشغيل أحد الألعاب يبكي إذا تم توقفها، ومن مراحل النمو في هذا الشهر هو مراحل الإدراك والمهارات، كما أن الطفل في هذا الشعر تظهر عليه أي أمراض عقلية أو اضطرابات.

نمو الطفل في الشهر الخامس:

في هذا الشهر يبدأ الطفل في تناول مختلف الأطعمة بجوار الرضاعة الطبيعية، كما يكون لديه القدرة على تحريك الأشياء والعمل على نقلها من مكان إلى مكان آخر، كما يكون لديه القدرة على الجلوس والحركة، وفي حالة أنه لم يجد والديه أمامه يبكي بغزاره.

نمو الطفل في الشهر السادس:

أما في الشهر السادس فينتظم الطفل بالنمو بالشكل الكلي، ويبدأ في هذا الشهر بتناول أنواع متنوعة من الطعام، كما يبدأ بالحركة بشكل أفضل ويتحرك في مختلف الاتجاهات، كما أنه يحدث خدوش بسيطة عند وصوله إلى أحد ألعابه ويحاول الإمساك بالأشياء الصغيرة، كما يستطيع أن يغلق يده ويتركها ويبدأ بحالة من الثرثرة والرغبة في الحديث مثل الكبار.

نمو الطفل في الشهر السابع:

أما الشهر السابع فهو الشعر الذي فيه يكون هناك العديد من التغيرات الجذرية التي تحدث في نمو الطفل، ويصبح لديه القدرة على الزحف بحالة سريعة، ويستطيع أن يستخدما أصابعه، كما يكون لديه القدرة على السيطرة على يديه، ويستطيع التواصل البصري مع الآخرين، كما يبكي عند غياب أمه أو مشاهدة شخص جديد.

نمو الطفل في الشهر الثامن:

وفي هذا الشعر لا يستطيع الطفل أن يقف ولكنه يستطيع أن يجلس وحده دون تقديم المساعدات له، كما يستطيع أن يجلس بعدما يتعب من مرحلة الزحف، ويستطيع أن يمسك بأعصابه حتى يقوم، وتزيد مقاومته بيديه ويحاول أن يصقف، كما يستجيب عندما تناديه أمه باسمه، ويخاف من أي غريب.

نمو الطفل في الشهر التاسع:

في هذا لاشهر يستطيع الطفل الوقوف، ولكن الأمر لا ينطبق على جميع الأطفال، حيث يحاول أن يقوم بتسلم السلالم بشكل أفضل، كما يحاول أن يقوم بتقليد الآخرين، كما يزداد حبه للألعاب وتصبح هناك بعض الألعاب مميزه لديه، وتزداد قدراته الإدراكية بشكل أكبر.

نمو الطفل في الشهر العاشر:

وفي هذا الشهر يصبح الطفل لديه القدرة على الوقوف بشكل جيد، كما أنه يستجيب للتصفيق من قبل الآخرين ويحاول أن يقوم بتقليدهم، كما أنه يشعر بحالة من تقدير الذات، ولا يحب الصراخ ولا أن يصرخ عليه أحد، كما أن صحته النفسية تتشكل في هذا الشهر، حيث يحب بعض الأكلات ولا يحب البعض الآخر.

نمو الطفل في الشهر الحادي عشر:

وفي هذا الشهر يصبح الطفل لديه القدرة على نطق بعض الحروق مثل بابا وماما كما يبدأ في المشاغبة مع والديه ويحب اللعب كثيرا، بالإضافة إلى أنه يصبح عنيدا ويحاول أن يقوم بإثبات نفسه، ولا يستجيب لأي أوامر.

نمو الطفل في الشهر الثاني عشر:

وفي هذا الشهر يبدأ الطفل في السير مستندا على الأشياء ويصبح قادر على نطق كلمتين أو ثلاثة كلمات، كما يحاول خلع ملابسه.

السابق
أهم الفيتامينات للمرضع
التالي
طريقة تسمين الأطفال