الحمل و الولادة

نمو الطفل في الشهر الخامس

ترغب الكثير من الأمهات في معرفة تطورات نمو الطفل في الشهور الأولى من عمره حتى تتابع ما إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعي أم لا، لهذا سوف نوضح لكم نمو الطفل في الشهر الخامس حتى تتعرف الأم على نمو طفلها في هذه المرحلة.

نمو الطفل في الشهر الخامس

يمر الطفل في كل شهر من عمره بعدة مراحل معينة ومن هذه المراحل ما يلي:

المهارات الحركية

يستطيع الطفل في هذه الشهور الجلوس ولكنه لا يستطيع الجلوس بشكل كامل، فهو يحتاج إلى وجود مسند وراء ظهر الطفل حتى يستطيع الجلوس بشكل جيد، كما يمكن للطفل التدرج على بطنه ورفع الرأس بزاوية 90 درجة مئوية ويكون فيها مستندًا على الذراعين.

يمكن للطفل أن يقوم بالتقاط الأشياء باليدين والفم ويحاول أن يقرب عينيه من الأشياء التي يمسكها حتى يستطيع رؤيتها بشكل أفضل.

تطور الحواس

تتحسن مهارات تطور الحواس عند الطفل في هذه المرحلة، بحيث يستطيع الرؤية عبر مسافات قصيرة، ويصبح الطفل في هذه المرحلة أكثر إدراك للألوان، كما أنه يستطيع التفرقة ما بين الألوان المختلفة.

التطور الاجتماعي

يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالتعامل مع المحيطين به من أقاربه بجانب معاملته مع الوالدين، كما أنه يستطيع أن يفهم أصوات المحيطين به، ويستطيع التواصل مع الآخرين، ويمكن أن يقوم الطفل برفع الذارعين والتلويح للوالدين بالإشارة إليهم ويصبح أكثر قدرة على الاستيقاظ لفترات طويلة.

نوم الطفل

من مراحل نمو الطفل في الشهر الخامس التي تظهر عند الطفل في تلك الفترة هو النوم لساعات طويلة في أثناء الليل وذلك عكس ما كان يحدث في الشهور الماضية، ومجمل الساعات التي قد ينامها الطفل في اليوم قد تصل إلى خمسة عشر ساعة في اليوم.

يختلف نمو الطفل من طفل إلى أخر وذلك على حسب الوجبات الغذائية التي يتناولها وعدد الساعات التي ينامها الطفل.

وحتى تمر هذه المرحلة بأمان يجب أن يتم وضع روتين ثابت وميعاد ثابت لنوم الطفل كل يوم حتى يساعد ذلك الطفل على النوم في وقت ثابت بانتظام.

الرضاعة

يرضع الطفل كل خمس ساعات تقريبا، ويمكن أن يبدأ في تناول بعض الأطعمة اللينة في تلك الفترة، لهذا نجد أن وزن الطفل يبدأ في الزيادة في هذا الشهر وقد يصل إلى خمسة كيلو ونصف.

مظاهر نمو الطفل في الشهر الخامس

توجد عدة مظاهر نمو الطفل في الشهر الخامس تظهر على الطفل ومنها:

  • الوزن المثالي للطفل في هذه المرحلة يكون ما بين 5،5 كيلو للإناث جرام إلى 7،5 كيلو جرام للذكور مع العلم أن متوسط الوزن يختلف عند طفل عن الآخر.
  • الطول الطبيعي للطفل في هذه المرحلة يكون حوالي 64 سم للإناث، و65 سم بالنسبة للرجال.
  • يبدأ الطفل في ظهور الاندهاش والتعجب التي تظهر عليه في بعض المواقف، وقد تجد بعض العلامات التي تظهر على الطفل وتدل على اندهاش الطفل، لأن الطفل في هذه المرحلة يكون في مراحل استكشاف جسمه.
  • يبدأ الطفل في هذه المرحلة بالزحف على بطنه ويحاول أن يحارب أي شيء حتى يستطيع الوصول إلى هدفه بنجاح.
  • يبدأ الطفل في إصدار بعض الأصوات التي تعبر عن بعض الانفعالات مثل الغضب، الانفعال، الجوع وغيرها.
  • يستطيع الطفل في هذه المرحلة التفاعل مع الوجوه المألوفة سواء عن طريق إظهار الضحك أو الغضب.

طعام الطفل الرضيع في الشهر الخامس

  • يحتاج الطفل الرضيع في الشهر الخامس إلى تناول الرضاعة كل خمس ساعات على الأكثر.
  • يحاول الطفل إلى إدخال بعض الأطعمة الصلبة إلى فمه في هذه المرحلة، ويمكن أن يتناول في هذه المرحلة البطاطا، الأرز، البروكلي وغيرها.
  • عدد الحفاضات الخاصة بالطفل في هذه المرحلة تكون ما بين 4-5 حفاضات، وهذا إذا أخذ كفايته من الرضاعة.
  • يمكن أن يتم إعطاء الطفل الماء مع تناول بعض الأطعمة الصلبة في هذه المرحلة.

نصائح يجب للأم اتباعها مع الطفل ذات الشهر الخامس

هناك بعض النصائح التي يجب على الأم أن تتبعها مع طفلها الذي يبغ من العمر خمسة أشهر.

  • يجب استشارة الطيب المتخصص في حالة عدم استجابة الطفل أو في حالة عدم وجود تطورات تعبيرات في الوجه أو في حالة عدم القدرة على صدور أي أصوات من الطفل.
  • يجب على الأم أن تساعد طفلها في الزحف على بطنه وتشجيعه على الزحف والوصول إلى الأشياء البعيدة.
  • يمكن للأم أن تتحدث مع طفلها كثيرا في هذه المرحلة، لأن الطفل يتعلم بداية الكلام وإصدار الأصوات منذ بداية هذه المرحلة.
  • يمكن للأم أن تقوم بإحضار بعض الألعاب الأمنة على الطفل، مع مراعاة الاهتمام بنظافة هذه الألعاب بشكل مستمر، لحمايتها من التلوث والأتربة والجراثيم الموجودة في الجو.
  • يمكنك أن تقومي بمساعدة الطفل في الجلوس ودعمه بالمساند التي تحميه من السقوط، ولا يجب أن يترك الطفل في مكان مرتفع بمفرده.
  • يجب على الأهل أن يقوموا بمتابعة مراحل نمو الطفل بشكل دقيق، والتوجه إلى الطبيب المتخصص في حالة عدم تقدم الطفل في أي مرحلة من مراحل النمو المختلفة، أو إذا لاحظت الأم تأخر الطفل عن أمثاله من الأطفال في هذه المرحلة.
  • الأطعمة التي يتناولها الطفل في هذه المرحلة بجانب الرضاعة الطبيعية، لهذا لا يجب على الأم أن تقوم بمنع الرضاعة عن الطفل.
السابق
طريقة تسمين الأطفال
التالي
تطعيم الأطفال